فعالية برنامج للتعلم النشط لتخفيف صعوبات التعلم المعرفية لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الأساسي | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 1, Volume 4, س4.ع8.ج1 (یولیو 2007), July 2007, Page 17-94 PDF (2.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2007.80573 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. سليمان محمد سليمان محمود | ||||
أستاذ مساعد علم النفس التعليمي کلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم في تخفيف صعوبات التعلم المعرفية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، ومدى استمرارية تأثير البرنامج على أفراد المجموعة التجريبية بعد مرحلة المتابعة التي تستمر لمدة 6 أسابيع بعد الانتهاء من البرنامج، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المستخدم في تخفيف حدة صعوبات التعلم المعرفية بأبعادها المختلفة لدى أفراد العينة التجريبية، کما أظهرت عدم وجود فروق دالة احصائيا بين درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على جميع أبعاد قائمة صعوبات التعلم والدرجة الکلية للقائمة، ووجود فروق دالة بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج على قائمو صعوبات التعلم النمائية لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج; التعلم النشط; صعوبات التعلم; تخفيف; التعليم الأساسي; صعوبات التعلم المعرفية | ||||
Statistics Article View: 494 PDF Download: 349 |
||||