النموذج البنائي لبعض المتغيرات الشخصية والاجتماعية المرتبطة بالضغوط النفسية لدى امهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 4, Volume 4, س4.ع8.ج2 (یولیو 2007), July 2007, Page 169-240 PDF (1.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2007.80588 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د/ إيهاب الببلاوي1; إبراهيم عبد العزيز المعيقل2 | ||||
1أستاذ مشارک بقسم التربية الخاصة کلية التربية - جامعة الملک سعود | ||||
2أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة کلية التربية - جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على نموذج العلاقات السببية لبعض المتغيرات الشخصية والاجتماعية المرتبطة بالضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية واساليب مواجهتها، وتوصلت نتائج الدراسة الي: وجود علاقة سببية مباشرة بين المساندة الاجتماعية والضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية، کما توجد علاقة سببية مباشرة بين الشعور بالذنب والضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الاعاقة الفکرية، وتوجد علاقة سببية مباشرة بين وجهة الضبط والضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الاعاقة الفکرية. | ||||
Keywords | ||||
النموذج البنائي; المتغيرات الشخصية; المتغيرات الاجتماعية; الضغوط النفسية; ذوي الاعاقة الفکرية | ||||
Statistics Article View: 110 PDF Download: 87 |
||||