المعتقدات التدريسية وعلاقتها بالرضا المهني لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية – دراسة ميدانية بدولة الکويت - | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 5, Volume 4, س4.ع8.ج2 (یولیو 2007), July 2007, Page 241-285 PDF (863.6 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2007.80589 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. ممدوح محمد سليمان1; د. احمد جاسم الهلال2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة الکويت | ||||
2مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الى تعرف درجة کل من الرضا المهنى لمعلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية وعلاقته بأنماط المعتقدات التدريسية لديه، کما هدفت الدراسة ايضا الى اقتراح نموذج لتفسير العلاقة بين المعتقدات التدريسية والرضا المهنى لدى معلم الرياضيات، وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة الاعتقاد في فاعلية تدريس الرياضيات قد جاءت 77% في حين أن هذه الدرجة قد بلغت 78% في حالة الرضا المهني لمعلم الرياضيات، وقد أظهرت النتائج کذلک فاعلية عامل الخبرة ونوع المؤهل والمعدل العام للتخرج في التأثير بشکل دال إحصائيا في معتقدات معلم الرياضيات التدريسية والرضا المهني لديه، وأن هناک ارتباطات دالة احصائية بين المتغيرين کما ان هناک بعض الارتباطات الدالة لبعض مکونات هذين المتغيرين. | ||||
Keywords | ||||
المعتقدات – المعتقدات التدريسية – الرضا المهني – المرحلة الابتدائية; الرضا | ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 129 |
||||