فاعلية نظرية الاستجابة للمفردة في تشخيص ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والعلوم بالصف الخامس الابتدائي باستخدام الاختبارات مرجعية المحک | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 2, Volume 4, س4.ع9.ج2 (دیسمبر 2007) - Serial Number 3, December 2007, Page 57-126 PDF (1.99 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2007.80598 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. صلاح شريف عبد الوهاب1; د. إسماعيل حسن الوليلي2 | ||||
1أستاذ علم النفس التعليمي المساعد کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق | ||||
2باحث بالمرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية على وجه التحديد إلى استخدام نموذج راش في بناء وتصميم اختبار تشخيصي مرجعي المحک في کل من الرياضيات والعلوم، واستخدامه في الکشف عن ذوي صعوبات التعلم في کل من المادتين من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، ومن ثم مقارنة هذه النتائج بالنتائج المترتبة على استخدام الطريقة التقليدية في الکشف عن ذوي صعوبات التعلم في العينة نفسها وتحديد الفروق بينهما، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: وجود فاعلية لاستخدام طريقة نظرية الاستجابة للمفردة في تشخيص ذوي صعوبات التعلم في مادتي الرياضيات والعلوم من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي تتمثل في توفير الوقت والجهد الذين تطلبتهما الطريقة التقليدية، کما اتضح وجود علاقة ارتباطية بين التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم في کل من الرياضيات والعلوم. | ||||
Keywords | ||||
نظرية; الاستجابة للمفردة; تشخيص; صعوبات التعلم; الاختبارات مرجعية المحک | ||||
Statistics Article View: 225 PDF Download: 165 |
||||