فاعلية الخدمات المساندة المقدمة للتلميذات ذوات الإعاقات الفکرية في المؤسسات التعليمية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 17, Volume 18, الجزءالثامن - Serial Number 8, August 2017, Page 477-496 PDF (618.31 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2017.8065 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
غــاده بنت علي القحطاني1; د. نبيل بن شرف المالکي2 | ||||
1محاضر بقسم التربية الخاصة کلية العلوم الاجتماعية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
2أستاذ مساعد ورئيس قسم التربية الخاصة کلية التربية- جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
فاعلية الخدمات المساندة المقدمة للتلميذات ذوات الإعاقات الفکرية في المؤسسات التعليمية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات هدفت الدراسة الحالية التعرف على أنواع الخدمات المساندة ومدى فاعليتها والمقدمة للتلميذات ذوات الإعاقات الفکرية في مؤسساتهن التعليمية من وجهة نظر المعلمات في مدينة الرياض والفروق في تحديد هذه الأنواع وفاعليتها وفقا لمکان العمل وسنوات الخبرة والمؤهل والمرحلة التعليمية وقد تکونت عينة الدراسة من (80 ) معلمة طبق عليهن استبانة للتعرف على أنواع الخدمات المساندة ومدى فاعليتها وباستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار تحليل التباين الأحادي، وأسفرت الدراسة عن أن مستوى توفر أنواع الخدمات المساندة المقدمة فعلياً للتلميذات ذوات الإعاقات الفکرية من وجهة نظر المعلمات تراوحت بين متوفرة وغير متوفرة ومستوى موافقة أفراد العينة على فاعلية الخدمات الصحية المدرسية والخدمات النفسية المدرسية والخدمات الإرشادية المدرسية وخدمات علاج اللغة والکلام وخدمات العلاج الطبيعي وخدمات العلاج الوظيفي وخدمات النقل المقدمة تتوافر إلى حد ما ولا توجد فروق دالة بين أفراد العينة وفقا لمکان العمل والمرحلة التعليمية والمؤهل والخبرة حول محاور الدراسة: أنواع الخدمات المساندة المقدمة فعلياً للتلميذات ذوات الإعاقات الفکرية من وجهة نظر المعلمات ومدى فاعلية الخدمات المساندة المتوفرة لذوات الإعاقات الفکرية في دعم وتيسير العملية التعليمية والتربوية من وجهة نظر المعلمات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الخدمات المساندة; الإعاقات الفکرية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 308 PDF Download: 430 |
||||