تصور مقترح لدور الجامعات المصرية في تحقيق مفهوم الاقتصاد الأخضر رؤية تربوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 49, Issue 49, 2017, Page 25-83 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2017.8091 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ.م.د/ مدحية فخري حممود حممد | ||||
ستاذ مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية- جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
شهد العالم خلال السنوات الماضية ظهور أزمات عالمية متعددة ذات صلة بالغذاء والوقود والمياه العذبة بالإضافة إلي الأزمات المالية. ومؤخراً کان هناک عدم استقرار في أسواق الطاقة والسلع الأساسية، ونقص في الأغذية العالمية وندرة في المياه. وقد تعقد الوضع أکثر بتغير المناخ الذي هو ظاهرة تزيد من حدة آثار کل أزمة من الأزمات العالمية.وقد طال ذلک کثيرا من بلدان العالم وکان له انعکاسات على تحقيق التنمية المستدامة وبلوغ الأهداف الإنمائية للألفية. ونتيجة لهذه العوامل وغيرها من الأسباب يستهلک النشاط الاقتصادي حالياً کتلة حيوية أکبر مما تنتجه الأرض بشکل مستدام، أي أن الأثر الإيکولوجي يتجاوز موارد کوکب الأرض. وهو يستنفد أيضاً رأس المال الطبيعي الذي تشکل خدمات نظامه الإيکولوجي جزءاً رئيسا من رفاه الفقراء، مما قد يؤدي إلى استمرار واستفحال الفقر المتفشي وکذلک التفاوت في توزيع الثروات. وتمثل هذه المخاطر الاقتصادية والاجتماعية والبيئية تهديدات خطيرة على الأجيال المقبلة. (على، عبد الرحمن علي، 2016م، ص1) واستجابة لهذه للآثار المتردية ظهر مفهوم "الاقتصاد الأخضر"، والذي عرف بأنه نوع من الاقتصاد يمکن أن يؤدى إلى تحسن في رفاهية الإنسان والعدالة الاجتماعية، کما يمکن أن يسهم بشکل کبير في الحد من المخاطر البيئية. والأهم من ذلک أن مفهوم الاقتصاد الأخضر هو أکثر من مجرد تخضير "القطاعات الاقتصادية" فهو وسيلة لتحقيق التنمية المستدامة. (برنامج الأمم المتحدة للبيئة،2011م) | ||||
Keywords | ||||
الجامعات المصرية; الاقتصاد الأخضر; رؤية تربوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 850 PDF Download: 3,778 |
||||