دراسة تقويمية للوضع الحالي لمناهج رياضيات المرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ضوء مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ | ||||
مجلة تربويات الرياضيات | ||||
Article 9, Volume 22, Issue 2, January 2019, Page 316-343 PDF (6.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/armin.2020.80961 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالرحمن محمد علي العتيبي1; محمود إبراهيم بدر2; العزب محمد زهران2; سعيد عوضين عبد الفتاح2 | ||||
1باحث دکتوراه کلية التربية ، جامعة بنها | ||||
2کلية التربية – جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقويم واقع کتب مناهج الرياضيات للمرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ضوء مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي لتحليل کتب الرياضيات في المرحلة المتوسطة في ضوء مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ من خلال بطاقة تحليل المحتوى التي تم اشتقاقها من معايير ومؤشرات عناصر منهج الرياضيات المتوسطة في ضوء مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ، وتکونت عينة الدراسة منکتب رياضيات المرحلة المتوسطة بدولة الکويت للصفوف (6-7) بجزأيه الأول والثاني، وتوصلت نتائج الدراسة إلىأن نسبة توافر معايير المحتوى للمعايير ومؤشراتها في کتاب الرياضيات للصف السادس بالمرحلة المتوسطة في ضوء مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ بدرجة متوسطة، فقد تراوحت ما بين (1,33- 2,30) حسب المقياس المتبع في التحليل، کما تراوحت نسبة توافر معايير المحتوى للمعايير ومؤشراتها في کتاب الرياضيات للصف السابع بالمرحلة المتوسطة في ضوء مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ، ما بين(0,50-2,30) بدرجة متوسطة أيضًا، وأوصى الباحث بضرورة الاستفادة من المعايير والمؤشرات التي بُنيت في ضوء مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ في دراسات وبحوث تعتمد على تحليل المحتوى لمقرر الرياضيات في مراحل التعليم المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
تقويم مناهج الرياضيات; تحليل محتوى; مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ | ||||
Statistics Article View: 335 PDF Download: 301 |
||||