التعليم النقّال M-Learning وفاعلية التحصيل المعرفي في برامج المکتبات والمعلومات في مصر : دراسة تجريبية | ||||
بحوث في علم المکتبات والمعلومات | ||||
Article 5, Volume 21, سبتمبر - Serial Number 21, September 2018, Page 309-348 PDF (6.92 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjrc.2018.80972 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد أحمد ثابت* | ||||
کلية الآداب – جامعة أسيوط – مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية استخدام تطبيقات التعليم النقّال في تدريس بعض مقررات برنامج المکتبات والمعلومات لطلاب جامعة أسيوط، وتأثير ذلک على القدرات التحصيلية للطلاب، واتجاهاتهم نحو هذا النمط من التعليم، اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي لملاءمته طبيعة المشکلة، وتمثلت عينة الدراسة في 42 طالباً من طلاب الفرقة الرابعة بقسم المکتبات والمعلومات في جامعة أسيوط، والتي تم تقسيمها إلى مجموعتين، إحداها تجريبية والأخرى ضابطة، واستخدمت الدراسة الاختبار التحصيلي، وقياس الاتجاه نحو التعليم النقّال أدوات رئيسة لها، وکان من أهم نتائجها : عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة في التطبيقين، القبلي، والبعدي باتجاه التحصيل المعرفي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين، القبلي، والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي | ||||
Keywords | ||||
التعليم النقّال – التحصيل المعرفي – المکتبات والمعلومات – التعليم العالي | ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 269 |
||||