Parametric Design as a contemporary design solution for the Islamic Ornaments | |||||||||||||||||||||||||||||
International Design Journal | |||||||||||||||||||||||||||||
Article 1, Volume 10, Issue 2 - Serial Number 28, April 2020, Page 23-31 PDF (1.07 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: Original Article | |||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/idj.2020.81041 | |||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||
Dowa Hattem1; Diaa El din Omar2; Hind El Sayed* 3 | |||||||||||||||||||||||||||||
1Decoration Department, Faculty of Applied Arts, Helwan University, | |||||||||||||||||||||||||||||
2Ceramics department - Faculty of Applied Arts, Helwan University | |||||||||||||||||||||||||||||
3Designer at the Ceramics Center in Fustat | |||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||
Islamic decorative art is one of the most artworks that depends on mathematical drawing systems that shape its decorative units, by constructed them its geometric grids, placed and generated based on certain modular with continuous generative systems. These complex geometrical formations needed time and effort in the past, now a day with CAD (Computer-Aided Design) programs and latest digital techniques, opened a new era of modern Islamic Arts. This research will deal with one of these contemporary digital techniques is the “Parametric Design Method”, characterized by its modular system and generative design method. The research focuses on how parametric thinking had emerged in Islamic patterns before the modern digital scientific revolution and generative design programming discovered. And how this mathematical way of inspired many orientalists, artists, and designers in their artworks over art timeline. Hence, there was intellectual compatibility between both sides; the Parametric method and Islamic decorations, especially after the emergence of the use of parametric thought and the spread of its artistic applications. The main issue that the research monitored is; designers emphasized the common points that combine Islamic art and modern digital techniques and methods by using parametric programming and apply in designs derived from the Islamic heritage to the surrounding environment, without deep analytical parametric study. In this context, the research presents some points in design methodology based on descriptive analysis, which shows how it is important to use digital techniques for developing the design process with a deep analytical study of the generative modular as well as the ornament itself. The research deals with four main points; Firstly: the study of the parametric design definition. Secondly: the emergence of using parametric thinking with any inspiration from Islamic patterns in both; design phase, and applied phase. Thirdly: the importance of programming and digital techniques and how to form a contemporary design derived from an Islamic perspective. Fourthly: a presentation of some contemporary applications of parametric Islamic decorations with a deep analytical understanding of Islamic patterns. In conclusion, the purpose of this research, in general, is to emphasize our need to return to the cultural art heritage, and how to derive from it to do contemporary designs using modern digital technology, in order to do development in the design process. | |||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||
Parametric Design; Islamic Ornaments; contemporary design; Parametric Conversions | |||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة :Introduction لقد أصبحنا فی الآونة الأخیرة فی أمس الحاجة إلى التشبث بأصولنا العربیة بعد ما مر به مجتمعنا العربی من صراع حول التشبه بالغرب وفنونه فی محاولات خاطئة لمواکبة العصر، وما نتج عنه من أعمال فنیة یشوبها التشوه واللاهویة.. فلم تحقق هدفها المنشود، حینئذٍ أدرک الفنانون والمصممون العرب أن السبیل الحقیقی للتطویر العصری والبناء الحضاری هو العودة إلى حضارتنا العربیة وفنوننا التراثیة بطرزها المختلفة مع العمل على تطویرها لتتناسب مع الفکر العصری المتقدم ولغته الرقمیة الحدیثة. وعلى ذلک کان الاتجاه التطویری نحو الحضارة الإسلامیة وفنونها لما تتسم به من زخارف متنوعة ومختلفة ذات قیم جمالیة تجعلها مجال فنی خصب للاستفادة منها فی مسیرة التطویر والتجدید. فظهرت توجهات فنیة نحو استخدام التقنیات الرقمیة العصریة فی تطویر الفن الإسلامی وزخارفه. وکان من أهم تلک التقنیات المعاصرة؛ التصمیم البارامتری الذی یتمیز بأسلوبی التوالد والمدیول مما جعلاه أقرب التقنیات الحدیثة التی تتفق مع الزخرفة الإسلامیة وخصائصها، والذی أمکن من خلاله إیجاد حلول تصمیمیة جدیدة لوحدات الزخرفة الإسلامیة، والذی على إثره قد ساعد فی الوصول إلى السبیل لمسایرة لغة العصر مع الاحتفاظ بحضارتنا العربیة والسعی نحو بناء حضاری فنی حدیث. مشکلة البحث Statement of the problem:
هدف البحث Objective: یهدف البحث إلى:
أهمیة البحث Significance: تکمن أهمیة البحث فی:
منهج البحث Methodology: یتبع البحث فی دراسته المنهج التحلیلی الوصفی لبنائیات بعض الوحدات الزخرفیة الإسلامیة باستخدام التقنیة البارامتریة الرقمیة. الإطار النظرى Theoretical Framework 1/ دراسة مفهوم التصمیم البارامتری یعد التصمیم البارامتری من أکثر الاتجاهات المعماریة والتصمیمیة المعاصرة تطوراً، والتی تقوم علیها البرامج الرقمیة المعماریة الحدیثة، ولذلک انتشر هذا المصطلح فی الآونة الأخیرة کثیراً مما وجه العدید من العلماء والمصممین لوضع مفاهیم وتعریفات لهذا المصطلح فی محاولة للتعبیر عما یشیر إلیه ولتوضیح ما تقوم به هذه البرامج الحدیثة. فالتصمیم البارامتری parametric design یمکن تعریفه لغویاً؛ من خلال المصطلح«parametric » تلک الصفة التی تشیر إلى parameter والتی تنبع من کلمة para الیونانیة - بمعنى تابع أو مساعد، والکلمة metron التی تعنی قیاس. ومن هنا یکون parameter هو عامل قابل للقیاس أی العامل المتغیر، وparametric هی صفة الاعتماد على عدد متغیر، وعلى ذلک یکون parametric design هو التصمیم المتغیر / القیاسی (Yasser Zarei, 2012, p. 17). أما تعریفه ریاضیاً؛ فیستخدم علماء الریاضیات مصطلح «parametric» للدلالة على ما تسمیه موسوعة الریاضیات المختصرة «مجموعة من المعادلات المعبرة عن مجموعة من الکمیات کوظائف واضحة لعدد من المتغیرات المستقلة التی تعرف باسم بارامترات - متغیرات - وهذا یعنی أن المعادلة البارامتریة تعبر عن مجموعة من الکمیات مع عدد من المتغیرات، وأن النتائج - مجموعة الکمیات - ترتبط بالمتغیرات من خلال وظائف واضحة وصریحة (Daniel Davis, 2013). بینما التصمیم البارامتری فی عمومه یمکن تعریفه بأنه طریقة متطورة فی العملیة التصمیمیة تختلف عن الطرق التقلیدیة المعروفة، التی تتیح للمصمم التفاعل مع الفکرة أو خاماتها أو المنتج الناتج عنها بدءاً من مرحلة النمذجة الأولى «Prototyping»، بخلاف التصمیم البارامتری الذی یدمج معظم المتطلبات التصمیمیة فی صورة بارامترات «متغیرات» مع مرحلة صیاغة الفکرة لدى المصمم، مما یعطی نتائج وحلول تصمیمیة مبتکرة وأکثر إبداعیة وذات قابلیة کبیرة للتنفیذ للتصمیم الواحد (أحمد یحیی). ویعتمد التصمیم البارامتری فی أساسه على الأنظمة الحسابیة والخوارزمیة، والتی بدورها تجعله من أهم أنظمة التصمیم التوالدیة والمدیولیة لما لتلک الخوارزمیات من قدرة على حل مجموعة کبیرة من المشکلات الحسابیة المعقدة، حیث تقوم الخوارزمیات على استخدام البارامترات من خلال تغییر قیَمها، وبذلک یکون لدینا مجال بحثی واسع لاستکشاف حلول تصمیمیة بدیلة فتنتج من خلال هذه المتغیرات سلسلة من العلاقات التبعیة المترتبة على بعضها البعض وهذا هو أساس النظام التوالدی generative system (Ipek Gürsel Dino, 2012 ). أما أسلوب المدیول فهو نظام قائم على اتخاذ عنصر ما کوحدة قیاس توضع فی أنماط تکراریة مختلفة یتم من خلالها عمل تصمیمات مختلفة ومتنوعة (هشام محمد أمین السرسی، 2005). واعتماد التصمیم البارامتری على هذه البارامترات وإمکانیة تغییر قیمة کل منها وما ینتج عنها من تکون علاقات وأشکال تصمیمیة جدیدة، یجعلها کوحدات قیاس یعتمد علیها التصمیم البارامتری فی إمکانیة تغییر أنماطه التصمیمیة من خلالها وبذلک تکون الصفة المدیولیة من أهم سماته التی یقوم علیها. وعلى ذلک یکون التصمیم البارامتری کأسلوب تصمیمی قائم على نظامی التوالد والمدیول فی قدرته على خلق حلول تصمیمیة جدیدة ومبتکرة وقابلة للتنفیذ. ویتم استخدام تلک التقنیة البارامتریة فی العملیة التصمیمیة من خلال تطبیقات رقمیة «برامج الحاسب الآلی» مثل: Generative Components، Autodesk Dynamo، Catia، Rhinoceros، Grasshopper 3D، Autodesk Revit وغیرها من البرامج التی یعتمد علیها المصممون فی ترجمة أفکارهم لتصمیمات ثلاثیة الأبعاد تقبل التطبیق الواقعی. 2/ تتبع نشأة استخدام الفکر البارامتری فی الاستلهام من الزخرفة الإسلامیة لقد کان التصمیم البارامتری مصطلحاً قدیماً سابقاً للثورة العلمیة الرقمیة الحدیثة؛ یعود إلى القرن الماضی، والذی تعددت الآراء حول بدایة استخدامه، ولکن التوجه الأکثر شیوعاً کان نحو استخدام المهندس « لویجی موریتی Luigi Moretti » لمصطلح العمارة البارامتریة لأول مرة فی صیغة « Architettura Parametrica » خلال أربعینیات القرن الماضی قبل استخدام أجهزة الحاسب الآلی ((John Frazer, 2016, p. 19، ولکن هذا المصطلح کفکر تصمیمی کان أسبق من تلک الفترة، حیث اتجه بعض الفنانین والمصممین المستشرقین فی أعمالهم الفنیة المستوحاة من الزخرفة الإسلامیة إلى استخدام بعض السمات والخصائص الممیزة لتلک الزخارف فی محاولة لتطبیق الفکر الإسلامی والتأثر بخصائصه فی أعمالهم الفنیة؛ کاستخدام أسلوبی المدیول والتوالد - السابق ذکرهما کخصائص ممیزة للتصمیم البارامتری - من خلال اتخاذ عنصر زخرفی کوحدة قیاس توضع فی أنماط تکراریة مختلفة ومتشابکة، وما ینتج عنها من استنتاج أشکال وعناصر زخرفیة جدیدة تنبثق وتتولد من هذا التشابک التکراری مکوناً بذلک النظام التوالدی، الذی یعتمد علیه الفن الإسلامی فی عمل تصمیماته الزخرفیة (محمد حسن غنیم، 2001). وقد أوجد هذا التوافق تقارباً فکریاً قویاً بین الفن الإسلامی والفکر البارامتری. ویتضح ذلک فی أعمال بعض الفنانین المستشرقین، والذی یعد المعماری الهولندی إیشر Escher من أکثر هؤلاء الفنانین الغربیین المتأثرین بالفن الإسلامی (صفاء عمران، 2014)، ومن أهم من قام بتطبیق هذا الفکر البارامتری فی أعماله الفنیة من خلال استخدام أسلوب ما یمکن أن نطلق علیه مدیولاً شبکیاً – کان متبعاً کذلک فی الفن الإسلامی، حیث یتخذ الشبکیة الهندسیة کوحدة قیاس تکراریة تتکون منها العناصر التصمیمیة. فکان أسلوبه أشبه بالفسیفساء المعتمد على الشبکیة الهندسیة التی یبنى علیها التصمیم کوسیلة لخلق التبادل بین الشکل والأرضیة، مما أتاح له إمکانیة تغییر شکل هذه الشبکیة فی أسلوب
شکل (1) یبین جزء من لوحة «Metamorphosis II» للفنان إیشر، ویتضح خلالها استخدام الشبکیة المربعة التی یتم تغییر وضعها بشکل غیر متماثل ورسم العنصر الحیوانی بداخلها فی تدرج شکلی یحول من خلاله الشبکیة المربعة إلى أخرى سداسیة مکونة شکل خلایا النحل. Reference: Escher in the palies, Retrieved on 23/6/2019, URL: https://www.escherinhetpaleis.nl/story-of-escher/metamorphosis-i-ii-iii/?lang=en
تدریجی، والذی أدی بالتبعیة لتغییر أشکال عناصر التصمیم فی أسلوب تحولی مرن ودقیق مکوناً بذلک المدیول الشبکی التحولی الذی یؤول إلیه الفکر البارامتری. فقد کانت أنظمة إیشر الشبکیة قائمة على الرباعیات والمثلثات متساویة الأضلاع، بحیث یتم تقسیم تلک الشبکیة إلى مضلعات متطابقة وغیر متماثلة؛ کمتوازی الأضلاع والمعین والمربع والمستطیل. ویمکن تقدیم بعض من أعماله الخاصة بأسلوب التحول الذی أوضح من خلاله کیفیة تطبیق الفکر البارامتری قبل ظهوره، فی الشکل رقم (1) الذی یبین جزء من لوحة Metamorphosis II» » إذ تعرض فکرة التحول فی شکل بانوراما، وتم تقسیمها لتوضیح عناصر التصمیم وتدرج تحویلها. وعلى ذلک یکون الفنان إیشر قد حقق الأسلوب البارامتری فی أعماله الفنیة من خلال الرسم الیدوی قبل ظهور البرمجة البارامتریة والتقنیات الحدیثة، مستلهماً أعماله من الفکر الإسلامی، والذی قد أکد من خلال تلک الأعمال على مدى ارتباط الفکر البارامتری بالفن الإسلامی وزخارفه، وأن ظهور هذا الفکر الجدید کأسلوب تصمیمی یعد فکراً مطوراً للفن الإسلامی نتیجة لحرکة تأثر المستشرقین بالفن الإسلامی، أی أن نشأة الفکر البارامتری قد بدأت فعلیاً مع حرکة المستشرقین الفنیة. کما أدى هذا التقارب الفکری لکل من الفن الإسلامی والفکر البارامتری إلى اتجاه العدید من الفنانین والمصممین المعاصرین لاستخدام هذا الفکر التقنی المعاصر فی الاستلهام من الفن الإسلامی واستنتاج زخارف جدیدة مستوحاة منها یمکن إدخالها فی تصمیمات معاصرة یتم من خلالها مسایرة التطور التکنولوجی الراهن واستکمال التواصل الحضاری. 3/ التطبیقات المعاصرة للزخرفة البارامتریة الإسلامیة لقد ظهرت فی الآونة الأخیرة العدید من التطبیقات البارامتریة التی تسعى للتکیف مع البیئة واستغلالها فی عمل تصمیمات معاصرة باستخدام البرمجة البارامتریة فی الاستلهام من التراث الحضاری المحیط ببیئة التصمیم، وخاصة البیئة العربیة الملیئة بنماذج من التراث الإسلامی الغنی بالزخارف المتعددة والمختلفة ذات القیم الجمالیة والإبداعیة. وعلى ذلک فقد اتجه بعض المصممین والمعماریین لاستغلال إمکانیات الفکر البارامتری وبرمجیاته فی تنفیذ العدید من التطبیقات البارامتریة الإسلامیة المعاصرة، والتی یمکن عرض بعض منها.
قامت شرکة معماریوا إیداس (AEDAS Architects) بتصمیم مبانی تتفاعل مع الشمس من خلال برجین متماثلین مزودین بواجهة من الکریستال على شکل خلیة النحل السداسیة المستوحاة من أسلوب المشربیة الإسلامیة فی التظلیل، کما فی الشکل (2). وقد صممت هذه الأشکال السداسیة الکریستالیة بحیث تستجیب وتتحرک مع حرکة الشمس لخفض الحرارة داخل المبنى وتقلیل استهلاک الطاقة، وقد اعتمدت على استخدام الأسلوب البارامتری فی تصمیم تلک الوحدات السداسیة أثناء مرحلة إغلاق وفتح تلک الواجهة الکریستالیة، کما فی الشکل (3).
شکل (2) یبین برجی البحر فی أبو ظبی - الإمارات، وتغطیة سطحیهما بالواجهة الکریستالیة ذات الأشکال السداسیة المقتبسة من خلیة النحل. Reference: Boredpanda, Retrieved:26/6/2019, URL: https://www.boredpanda.com/geometric-sun-shades-al-bahar-towers-abu-dhabi/?utm_source=google&utm_medium=organic&utm_campaign=organic
شکل (3) یبین عملیة تحول بارامتری للوحدة السداسیة المکونة للواجهة الکریستالیة لبرجی البحر، حیث یتحول الشکل السداسی لنجمة سداسیة أثناء إغلاق وفتح الواجهة. Reference: arch20, Retrieved:26/6/2019, URL: https://www.arch2o.com/al-bahr-towers-aedas/
لقد صمم المهندس المعماری الفرنسی جان نوفیل Jean Nouvel متحفاً تحت قبة فضیة کبیرة هو متحف اللوفر Louvre Museum فی أبو ظبی، شکل (4). وتتکون هذه القبة من العدید من النجوم المعدنیة المستلهمة من البیئة العربیة فی الإمارات، بحیث توضع فی نمط هندسی واحد، ویتضح استخدام الأسلوب البارامتری فی مراحل إنشاء الشکل الزخرفی المکون لسطح القبة من خلال الشکلین (5، 6)، وذلک من أجل الحصول على ضوء الشمس الذی یتخلل عبر الثقوب المتکونة فی القبة، فینبعث ضوءً یتحرک من أسفل القبة لداخل المتحف، والذی یوضح إمکانیة استغلال التراث الفنی فی عمل تصمیمات معاصرة باستخدام التقنیات الحدیثة.
شکل (4) یبین شکل قبة متحف اللوفر فی أبو ظبی - الإمارات Reference: travel for senses, Retrieved:27/6/2019, URL: https://www.travelforsenses.com/louvre-abu-dhabi-set-open-november/
شکل (5) یبین مراحل الجزء الأول المکون للشکل الزخرفی لقبة متحف اللوفر باستخدام التقنیة البارامتریة Reference: blog of Parametric Modeling in Architecture, Retrieved:26/6/2019, URL: http://arch689.blogspot.com/2012/03/arch689-project-1.html
شکل (6) یبین مراحل الجزء الثانی من تکون الشکل الزخرفی للقبة باستخدام الأسلوب البارامتری مکونة الشکل النهائی الموضح باللون اللبنی داخل الدائرة blog of Parametric Modeling in Architecture, Retrieved:26/6/2019, URL: http://arch689.blogspot.com/2012/03/arch689-project-1.html
4/ دور البرمجة البارامتریة فی استنتاج وحدات زخرفیة جدیدة مستلهمة من الزخرفة الإسلامیة لقد تمیزت الزخارف الإسلامیة المختلفة ببنائیاتها ذات التکوینات الهندسیة المتداخلة والمعقدة، والتی على إثرها قد تعددت أسالیب تحلیلها وطرق بنائها، فظهرت بالتبعیة تقنیات استنتاج وتوالد عناصر زخرفیة جدیدة من تلک البنائیات، نظراً لتوجه العدید من الفنانین والمصممین للاستفادة منها فی إیجاد حلول تصمیمیة معاصرة. وقد شاع استخدام بعض هذه الطرق، والتی یمکن أن نوضح منها ما یلی:
شکل (7) یوضح مثال لطریقة استخدام الدائرة والخط کخطوات عمل فی بناء الوحدات الزخرفیة الإسلامیة، والتی یتکون من خلالها النمط التکراری الإسلامی.Iestyn Jowers - Miquel Prats - Hesham Eissa, Ji-Hyun Lee, “A Study of Emergence in the generation of Islamic Geometric Patterns”, research of the Asia CAADRIA 2010 Conference, Hong Kong.
شکل (8) یوضح طریقة استخدام الشبکیة المضلعة، وکیفیة بناء الوحدات الزخرفیة الإسلامیة من خلال زوایا تنصیف أضلاعها شکل (ب) والمثال الزخرفی الناتج شکل (د). بالإضافة إلى کیفیة استنتاج وحدات جدیدة من خلال تغییر قیمة زاویة التنصیف شکل (أ) مع وضع مثال للوحدة الجدیدة الناتجة شکل (جCraig S. Kaplan, “Islamic Star Patterns from Polygons in Contact”, conference research – Proceedings of the Graphics Interface 2005 Conference, Canada.
أما الطریقة التی نحن بصدد طرحها خلال هذا البحث فهی استخدام الأسلوب البارامتری کأحد التقنیات التکنولوجیة الحدیثة فی تحلیل بنائیات الزخرفة الإسلامیة والاستلهام منها لاستنتاج وحدات زخرفیة جدیدة کإحدى المحاولات المطروحة للاستفادة من ذلک التقارب الفکری السابق ذکره بین الاتجاهین الإسلامی والبارامتری فی إیجاد حلول تصمیمیة معاصرة تساهم فی الحفاظ على التطور الحضاری ومواکبة العصر فی آن واحد. إذ استطاع الفکر البارامتری وبرمجیاته الرقمیة الحدیثة خلال الآونة الأخیرة أن یثبت قدرته العالیة فی بناء تصمیمات ذات طبیعة معقدة، حیث أظهرت البرامج البارامتریة إمکانیات غیر محدودة للتعامل مع مدیولات وعلاقات ریاضیة یصعب على المصمم المعاصر فی ظل التکنولوجیا المتطورة التعامل معها بصورة غیر رقمیة، مما شجع کثیر من المصممین المعاصرین وخاصةً المعماریین لاستخدام تلک الإمکانیات التی کانت ملهمة لهم فی مختلف المجالات التصمیمیة والفنیة المختلفة؛ والتی تتضمن تصمیم الوحدات الزخرفیة المعاصرة وخصوصاً المستوحاة من الفن الإسلامی. ولذلک کان هناک اتجاهات لإدخال تلک التقنیة الحدیثة بطرق متعددة فی ذلک المجال الزخرفی، والتی سنقدم إحداها وکیفیة الاستفادة منها فی عمل زخارف معاصرة مستلهمة من الفن الإسلامی من خلال ثلاث مراحل رئیسیة هی:
4/1تحلیل الوحدات الزخرفیة الإسلامیة باستخدام الأسلوب البارامتری تعتمد هذه المرحلة على استخدام الأسلوب البارامتری فی تحلیل بنائیة الأشکال الزخرفیة الإسلامیة هندسیاً للتوصل إلى المعادلة الریاضیة للبنائیة الزخرفیة، عن طریق البحث عن متغیر داخل بنائیة الوحدة الأساسیة الزخرفیة التی یقوم علیها الفن الإسلامی فی إنشاء تصمیماته المختلفة، والذی یمکن التحکم من خلال هذا المتغیر فی بنائیات تلک الوحدات، کما هو موضح فی الشکل (9). ویمکن الوصول إلى ذلک المتغیر عن طریق تحلیل هذه الوحدة الأساسیة إلى شبکیتها الهندسیة الأولیة وصولاً للجزء الغیر متماثل مع غیره، أی الجزء المتغیر والذی یمکن أن نطلق علیه جزءاً بارامتریاً (Carlos Barrios-Mostafa Alani). ویتم تحلیل تلک الوحدة الأساسیة من خلال الطریقة المقدمة فی هذا عدة خطوات تتضح فی الشکل (10)، وهی: 1. عمل إطار هندسی مضلع للوحدة الأساسیة. 2. تقسیم الإطار المضلع ومحتوى الوحدة الأساسیة المکون من وحدات هندسیة متکررة إلى مثلثات بعدد أضلاع المضلع Mostafa Alani- Carlos Barrios, 2015. 3. یتم اختیار أحد مثلثات المضلع، وتوضع نقطة على زاویة رأس الوحدة الأساسیة، وتوصیلها بمرکز المضلع لعمل خط ینصف مثلث المضلع، فینقسم إلى مثلثین متماثلین یحتوی کل منهما على جزء تکراری من الوحدة الأساسیة مماثل للجزء الآخر. 4. بعزل الجزء المتکون عن الوحدة الأساسیة، إذ أنه أصغر وحدة تکراریة داخل الوحدة الأساسیة، یتکون بذلک ما نطلق علیه «الجزء البارامتری» للوحدة الأساسیة التکراریة.
شکل (9) یبین تصمیم بسیط لنجمة سداسیة یتضح منه کیفیة استخلاص الوحدة الأساسیة التکراریة المتمثلة فی النجمة السداسیة، مع إظهار للجزء البارامتری الذی تقوم علیه تلک الوحدة التکراریة. Reference: Carlos Barrios - Mostafa Alani, “Parametric analysis in Islamic geometric designs”, Retrieved on 5/6/2019, URL: http://papers.cumincad.org/data/works/att/cf2015_304.content.pdf
شکل (10) یبین کیفیة استخلاص الجزء البارامتری من الوحدة الأساسیة التکراریة الممثلة فی نماذج تصمیمیة بسیطة لأشکال نجمیة متعددة الرؤوس. Carlos Barrios - Mostafa Alani, “A parametric metamorphosis of Islamic geometric patterns: The extraction of new from traditional”, research of the ARCC 2015 Conference - Future of Architectural Research, Chicago
4/2 استنتاج وحدات زخرفیة بارامتریة جدیدة من البنائیات الإسلامیة تعتمد هذه المرحلة على عمل تغییرات هندسیة فی الجزء البارامتری للوحدة الأساسیة فی الحصول على حلول تصمیمیة مختلفة وجدیدة من البنائیات الزخرفیة الإسلامیة، واستنتاج وحدات بارامتریة جدیدة، عن طریق تحریک موضع النقاط (Carlos Barrios - Mostafa Alani,). ویتضح ذلک من خلال الشکل (11).
شکل (11) یبین الجزء البارامتری المتمثل داخل المثلث والخاص بالوحدة الأساسیة للشکل النجمی ذی الستة رؤوس، بحیث یمثل المثلث الأوسط الجزء البارامتری الخاص بالنجمة السداسیة الإسلامیة، أما المثلثان الأیمن والأیسر فهما یمثلان تغییرات هندسیة فی زاویة الوحدة الأساسیة من خلال تغییر وضع النقطة Constrained Point فی الجزء البارامتری الأوسط، وما ینتج عنهما من استنتاج أشکال نجمیة مختلفة کوحدات زخرفیة جدیدة Reference: Carlos Barrios - Mostafa Alani, “Parametric analysis in Islamic geometric designs”, Retrieved on 5/6/2019, URL: http://papers.cumincad.org/data/works/att/cf2015_304.content.pdf
4/3 عمل تحولات شکلیة للوحدات البارامتریة الجدیدة تؤول هذه المرحلة إلى الوصول لعمل تصمیم بارامتری تحوّلی باستخدام أشکال الوحدات البارامتریة الجدیدة المستنتجة من وحدة أساسیة واحدة لزخرفة إسلامیة، من خلال عملیة تحویل شکلی بین تلک الوحدات الجدیدة. ویکون هذا التحول مبنی على التدرج فی التغییر الهندسی للجزء البارامتری لکل من هذه الوحدات. فهذا التحول البارامتری هو أشبه بعملیة التحویل فی الرسوم المتحرکة، حیث یتم وضع الوحدات البارامتریة الجدیدة المستنتجة من بنائیة وحدة إسلامیة واحدة کمفاتیح للحرکة - أی وحدات رئیسیة -، ثم یتم عمل وحدات بینیة للربط بین تلک الوحدات البارامتریة الرئیسیة (Carlos Barrios-Mostafa Alani)، إذ یتم عن طریق عمل تغیرات هندسیة فی الجزء البارامتری بشکل تدریجی. کما یمکن اتخاذ بعض هذه الوحدات البینیة کوحدات رئیسیة وإدخالها فی عملیة تحویل جدیدة وبذلک یتم الحفاظ على استمراریة التحولات البارامتریة واستکشاف تغیرات تصمیمیة لا حصر لها، کما هو موضح فی الشکل (12).
شکل (12) یبین عملیة تحول بارامتری وحدته الرئیسیة شکل E وکیفیة استنتاج وحدات بینیة منها من خلال تغییر مواضع نقاط الجزء البارامتری فی کل شکل. Reference: Carlos Barrios - Mostafa Alani, “A parametric metamorphosis of Islamic geometric patterns: The extraction of new from traditional”, research of the ARCC 2015 Conference - Future of Architectural Research, Chicago
ویتضح مما سبق أن هذه الطریقة تتسم بالدقة عن الطرق التقلیدیة السابق ذکرها، کما أن خطوات عملها قلیلة مما یصعب احتمالیة الخطأ، بالإضافة إلى سهولة استنتاج العدید من الوحدات الزخرفیة الجدیدة. ویوضح الجدول الآتی الطرق السابق ذکرها مع إبراز السمات الممیزة لکل منها:
ومن خلال الجدول السابق نستطیع الوصول إلى أن طریقة الجزء البارامتری کوسیلة تکنولوجیة حدیثة أکثر دقة مقارنةً بالطرق التقلیدیة المذکورة، وأقلهم فی احتمالیة الخطأ، مما یجعلها من أبسط الطرق المستخدمة فی تحلیل الوحدات الزخرفیة حتى وإن کانت بنائیاتها متداخلة ومتشابکة، وکذلک فی استنتاج وحدات زخرفیة معاصرة وجدیدة، مما یشیر إلى أهمیة دور التقنیات التکنولوجیة الحدیثة فی إیجاد حلول جدیدة ومبتکرة تساهم فی تطویر العملیة التصمیمیة. نتائج البحث Results: یعد الأسلوب البارامتری کبرمجة تکنولوجیة متطورة والمتمثلة فی طریقة الجزء البارامتری – إحدى الطرق الرقمیة البارامتریة المطروحة خلال هذا البحث - أداة هامة یمکن الاستفادة منها فی تطویر الفکر التصمیمی المعاصر، لما لها من سمات تجعلها من أبسط الطرق المتبعة فی العملیة التصمیمیة عامةً، والمستخدمة فی تحلیل بنائیات الزخرفة الإسلامیة خاصةً - نظراً للتقارب الفکری الناشئ بینهما -، وأکثرها دقة وتوفیراً فی الوقت والجهد وأقلها فی احتمالیة الخطأ، مقارنةً بالأسالیب التقلیدیة الأخرى، حتى وإن کانت تلک الزخارف تتسم بالتعقید فی بنائیاتها. بالإضافة إلى استنتاج وحدات زخرفیة معاصرة وجدیدة مستوحاة منها، مما یشیر إلى أهمیة دور التقنیات التکنولوجیة الحدیثة فی إیجاد حلول جدیدة ومبتکرة تساهم فی تطویر العملیة التصمیمیة، والاستفادة من التراث الحضاری للحفاظ على أصولنا العربیة وتحقیق التواصل الحضاری. | |||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||
Ipek Gürsel Dino, “Creative Design Exploration by Parametric Generative Systems in Architecture”, published research - METU Journal of the Faculty of Architecture, 2012.
| |||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 532 PDF Download: 428 |
|||||||||||||||||||||||||||||