تصمیمات معاصرة متأثرة بالأسلوب الفنی للفنانة (سونیا دیلونی) "دراسة وصفیة تحلیلیة "
Modern designs inspired by Sonia Delaunay`s art
ملخص البحث Abstract:
ویقدم هذا البحث دراسة تحلیلیة لبعض أعمال " سونیا دیلونی " الفنیة فی مجال تصمیم الأزیاء والتعرف على سماتها الفنیة فی أعمالها من خلال دراسة عناصر التصمیم . تأثر بسونیا دیلونی الکثیر من الفنانین ومصممین الأزیاء سواء فی الفترة التی عاشت بها او فی الفترة الحالیة ، وتعود الفائدة من دراسة سونیا دیلونی بدراسته النشاءة الفنیة لسونیا وفکرها التصمیمی وتأثرها بالعوامل الفنیة والاجتماعیة المحیطة بها کما تناولت الدراسة الفلسفة الفنیة للوحاتها واعمالها الفنیة واهم إبداعاتها فی مجال الفن التشکیلی وتصمیم الأزیاء . یمکن صیاغة مشکلة البحث فی التساؤلات التالیة : کیف اثرت العوامل الاجتماعیة والفنیة والثقافیة علی اسلوب سونیا دیلونی ؟ ما امکانیة الاستفادة من السمات الفنیة لسونیا دیلونی لاعداد تصمیمات مقترحة معاصرة تصلح للفتیات ؟ ما مدی تقبل المستهلکات والمتخصصین للتصمیمات المقترحة؟ هدف البحث الى تحدید السمات الفنیة لأسلـوب الفنانة التشکیلیة ومصممة الأزیاء " سونیا دیلونی " لعمل تصمیمات معاصرة مبتکرة تصلح للفتیات وکذلک معرفة أراء المستهلکات والمتخصصین للتصمیمات المقترحة ؟ ینتهج البحث المنهج الوصفی نتیجة لما تقوم به الباحثة من دراسة لأعمـال الفنانة " سونیا دیلونی "، مع تقدیم تطبیقات لتصمیمات معاصرة متأثرة بأسلوب " سونیا دیلونی " تصلح للفتیات .
مقدمة :Introduction
تصمیم الأزیاء عرف (یسری معوض ،2001 ) تصمیم الأزیاء بانة حلول ابتکاریة للمشکلات لتحقیق الغرض منة بحیث یتلاءم التصمیم مع تقالید المجتمع ومسایر للفترة المعاصرة ، فالتصمیم لیس عبارة عن رسم للخط والشکل وإنما هو أکثر من ذلک بکثیر فهو یحتاج من یترجم هذه العناصر إلى ملابس تتلاءم مع أجسام وأذواق وتقالید المجتمع , وعلی ذلک ینبغی أن یکون المصمم موهوبا لدیه القدرة علی إعطاء الأشیاء طابعا حـیویاً , وتنشأ أهمیة التصمیم من العناصر الضروریة الإنسانیة التی تلبی احتیاجات الإنسان العامة والخاصة , حیث أعتبر التصمیم فی عصرنا الحالی نظام إنسانی أساسی وأحد الأسس الفنیة لحیاتنا المعاصرة , وأمتد التصمیم لیشمل العمارة والأثاث والنسیج والخزف والإعلام بکل أنواعه إلى غیر ذلک من المنتجات التی نحتاجها فی حیاتنا . ( شوقی _ 2001 ـ ص12) .
تعددت بیوت الأزیاء فی القرن الماضی واشتهر کثیر من مصممی الأزیاء وکـان لکل منهم أسلوبه وفلسفته الخاصة، ونزعته الابتکاریة فی إخراج تصمیماته للجمهور ، وقد کانت هذه النزعة تعبر عن ذات المصمم وشخصیته واتجاهاته الفنیة ، وتعتبر "سونیا دیلونی" Sonia Delaunay واحدة من مصممی الأزیاء المتمیزین والمجدیین دائما ، فقد عملت على دمج فن الأزیاء مع الفنون التشکیلیة ، وکانت تکرر دائما فی مقالتها للجرائد والمجلات المتخصصة أنها تعتبر الأزیاء لوحة فنیة متحرکة .
ویقدم هذا البحث دراسة تحلیلیة لبعض أعمال " سونیا دیلونی " الفنیة فی مجال تصمیم الأزیاء والتعرف على سماتها الفنیة فی أعمالها من خلال دراسة عناصر التصمیم .
ویظهر جلیا فی کون الفنانة سونیا تأثرت بزوجها الفنان روبرت دیلونی وهو من مؤسسین الحرکة الاورفیة والتی تعنی التجریدیة التکعیبیة ( orphique) و التی تعد أکبر تیار فی الفن المعاصر وهو یختص برسم مجموعات جدیدة بعناصر مستمدة لا من الواقع المرئی وإنما تنحدر کلیا من خیال الفنان الذی یمنحها حقیقة قویة. لهذا ینبغی أن تجسد أعمال الرسامین الأورفیین وبطریقة تلقائیة ، وبما أن هذه التکعیبیة تعتبر فنا خالصا، فإن الأضواء التی یستعملها «بیکاسو» فی لوحاته تنطوی على مواصفات هذا الفن التی یعمل ربیر دلونی R. Delaunayعلى ابتکارها، وکذا فرنان لجی F. Legerوفرنسیس بیکابیا F. Picabiaومارسیل دوشان M. Duchamp ، (مراد، 2006) وسونیا دیلونی تعتبر أیضا من اهم الفنانین الذین تأثروا وعملوا بهذه المدرسة الفنیة تمیز أسلوب سونیا الفنی بانها استمدت قوة اللون فی المدرسة الوحشیة ومن المدرسة التکعیبیة الاشکال الهندسیة .
کان قدوم سونیا دیلونی لعالم الفن من خلال زواجها بالفنان ربورت دیلونی وقدومها معه لباریس حیث کان تأثیره علیها واضح من خلال تغیر طریقة رسمها والذی یتضح من التتابع الزمنی للوحاتها , حیث انتقلت من رسمها للبورتریه (رسم الوجه) للأشکال الهندسیة والجانب المحسوس , عملت معه على جداریات مشترکة وزاد تأثرها بأسلوبه الفنی بعد وفاة زوجها .
فی أوائل التسعینات کانت الفنانة سونیا دیلونی فی أوج ازدهارها وکانت هذه الفترة هی فترة استقرار معالم شخصیتها الفنیة والتی اتسمت بالتسطیح والتباین اللونی کما اعتمدت على الخط والأشکال الهندسیة , اسلوبها الفنی اعتمد البساطة فی العنصر واللون ولم یکن هناک أی نوع من أنواع التجسیم أو تدخلات للظل والنور.
فی عام 1923م تحدت سونیا دیلونی ذاتها برسم 50 قطعة من القماش کقطع فنیة مستخدمة أقل الإمکانیات اقتصادیا بسبب ظروف مرض زوجها , ولاقت نجاح واعتبرت نقطة تحول فی حیاتها الفنیة وکانت انطلاقة قویة ساهمت فی تأثیرها على الساحة الفنیة من بعدها , کما انها قادت عدة فنانین للتأثر بأسلوبها الفنی . (damase، 1991)
تنوعت الخامات والأسطح التی کانت ترسم علیها سونیا دیلونی الفن التشکیلی والطباعة على المنسوجات والجداریات واغلفة الکتب ، حتى تقول عن نفسها سونیا دیلونی بانها لا ترى تصامیمها واتجاهها للفنون المختلفة انها ناتجة من انخفاض قیمة فنها بل على العکس امتداد لعملها، ایمانها بالفن یتناسب مع النظریات الحدیثة بصورة کبیرة من ناحیة دمج الفن و الحیاة من خلال التخلی عن کون الرسم محصور على لوحة وفرشة بل الاقتراب اکثر للفن فی الحیاة الیومیة . (mcquaid و brown، 2011)
تأثر بسونیا دیلونی الکثیر من الفنانین ومصممین الأزیاء سواء فی الفترة التی عاشت بها او فی الفترة الحالیة ، وتعود الفائدة من دراسة سونیا دیلونی بدراسته النشاءة الفنیة لسونیا وفکرها التصمیمی وتأثرها بالعوامل الفنیة والاجتماعیة المحیطة بها کما تناولت الدراسة الفلسفة الفنیة للوحاتها واعمالها الفنیة واهم إبداعاتها فی مجال الفن التشکیلی وتصمیم الأزیاء .
مشکلة البحث Statement of the problem:
یمکن صیاغة مشکلة البحث فی التساؤلات الاتیة :
1- کیف اثرت العوامل الاجتماعیة والفنیة والثقافیة علی اسلوب سونیا دیلونی ؟
2-ما امکانیة الاستفادة من السمات الفنیة لسونیا دیلونی لاعداد تصمیمات مقترحة معاصرة تصلح للفتیات ؟
3- ما مدی تقبل المستهلکات والمتخصصین للتصمیمات المقترحة؟
هدف البحث Objective:
1- تحدید السمات الفنیة لأسلـوب الفنانة التشکیلیة ومصممة الأزیاء " سونیا دیلونی " لعمل تصمیمات معاصرة مبتکرة تصلح للفتیات.
2- معرفة أراء المستهلکات والمتخصصین للتصمیمات المقترحة ؟
أهمیة البحث Significance:
تعتبر هذا الدراسة من الدراسات المتخصصة فی مجال الفنون التشکیلیة وعلاقتها بفن تصمیم الأزیاء حیث تلقی الضوء على الاسلوب الفنی والفکر التصمیمی للفنانة التشکیلیة ومصممة الازیاء " سونیا دیلونی " ، وإمداد المکتبة العربیة بدراسة متخصصة تحلیلیة فی هذا المجال .
حدود البحث Delimitations :
1. التعرف على العوامل المختلفة التی أثرت فی الاسلوب الفنی لسونیا دیلونی تحدید السمات الفنیة لها ولمعرفة مدى تأثیر " سونیا دیلونی " فی مجال تصمیم الأزیاء .
2. اعداد تصمیمات مقترحة تصلح للفتیات فی مرحلة عمریة ( 18- 25 ) .
منهج البحث Methodology:
ینتهج البحث المنهج الوصفی نتیجة لما تقوم به الباحثة من دراسة لأعمـال الفنانة " سونیا دیلونی "، مع تقدیم تطبیقات لتصمیمات معاصرة متأثرة بأسلوب " سونیا دیلونی " تصلح للفتیات .
عینة البحث :
تکونت عینة البحث من ( 58 ) مفردة:-
متخصصون فی مجال الملابس وعددهم ( 8 ) من أعضاء هیئة التدریس المتخصصین فی مجال الملابس الدراسة من فی الکلیات المتخصصة ( کلیات الاقتصاد المنزلی وکلیات التصمیم والفنون ) للتعرف على آراءهم تجاه التصمیمات المقترحة.
مجموعة من المستهلکات وعددهم ( 50 ) وهم من أفراد المجتمع من النساء اللاتی تتراوح أعمارهن بین ( 18-25 ) للتعرف على مدى تقبلهم للتصمیمات المقترحة.
فرض البحث Hypothesis:
1. توجد فروق ذات دلالة احصائیة لتأثیر الاسلوب الفنی والفکر التصمیمی لسونیا دیلونی علی تصمیم الازیاء بالقرن العشرین بمستوی معنویة ( 0.01) .
2. توجد فروق دالة احصائیا بین متوسط درجات آراء المستهلکات بالنسبة للتصمیمات المقترحة.
3. توجد فروق دالة احصائیا بین متوسط درجات آراء المتخصصین بالنسبة للتصمیمات المقترحة .
ادوات البحث Research Tools:
1. استمارة استبیان للمستهلکات لمعرفة رأیهم فی الطریقة المقترحة .
2. استمارة استبیان للمتخصصین فی ( تصمیم الازیاء - الملابس والنسیج ) لتقییم التصمیمات المقترحة ومناسبتها للفئة العمریة .
اجراءات البحث procedure :
1. إجراء دراسة مسحیة للدراسات السابقة والبحوث والمراجع المتعلقة بالفنانة التشکلیلة ومصممة الازیاء سونیا دیلونی .
2. عمل مجموعة من التصمیمات المقترحة بأسلوب الاسکتش تناسب الفتیات.
3. اعداد استمارة الاستبیان الخاصة بالمستهلکات لمعرفة أرائهن فی التصمیمات المقترحة .
4. اعداد استمارة الاستبیان الخاصة بالمتخصصین لمعرفة أرائهم فی التصمیمات المقترحة .
5. تطبیق أدوات القیاس بعد دراسة الوحدة التعلیمیة المقترحة علی عینة البحث .
6. معالجة النتائج إحصائیا وتفسیرها .
الإطار النظرى Theoretical Framework
نشاءة سونیا دیلونی :
صورة 1: صورة لسونیا دیلونی وهی فی العشرینات من العمر .
المصدر : (mcquaid و brown، 2011)
ولدت Sonia Delaunay" " سونیا دیلونی فی عام 1885 وکانت ترتبط بأسرة یهودیة عاملة فی قریة قرادزک Gradizhsk"" فی Ukraine"" أوکرانیا ، فی عمر خمس سنوات تبناها خالها Henry Terk" " هینری تیرک وکان محامی ثری ومنذ ذلک الحین اصبح اسمها Sonia Terk" " سونیا تیرک نسبة لخالها ، تلقت التعلیم البرجوازی الروسی وتعلمت العدید من اللغات من خلال مربیتها مثل الفرنسی ،الانجلیزی و الألمانی حیث کانت طالبة تتمتع بالذکاء وکانت متفوقة فی الحساب و الفلسفة ولکن کان الفن و الشعر من اکبر اهتماماتها، اکتشف مدرس التربیة الفنیة هوایتها فی الرسم فنصح اسرتها بالتبنی لإرسالها للخارج لاستکمال تعلیمها ، (damase، 1991)
صورة 2:لوحة لویلهام اودة زوج سونیا دیلونی الاول قام برسمها روبرت دیلونی زوج سونیا دیلونی الثانی فی عام 1907 المصدر : the metropolitan museum of art، 2014)
فی عام 1903 سافرت الى المانیا وذلک للانضمام للأکادیمیة الفنیة. ذلک بعد عامین من وصولها المانیا ظهر اهتمامها بالطابع الفرنسی حیث کان عامل مهم لسفرها الى فرنسا و. ذهبت الى باریس کامرأة لها شخصیة قویة رغبة منها فی اظهار حیاة المغامرة لدیها انضمت بعدها الى کورسات فی اکادیمیة فی Academie de la palette . بعد ذلک اراد عمها وعمتها منها العودة للزواج وتکوین اسرة ولکنها کانت تطمح للجلوس فی باریس مع اصدقاءها والبحث عن ارتباط ترتجی منة المصلحة لمساعدتها فی تحقیق نجاحاتها ووجدت ذلک فی صدیقها وزمیلها فی صفوفها الدراسیة فیلهام اودة " Wilhelm uhde " ، فی عام 1907 قبل زواجها من Uhde بسنة قابلت روبرت دیلونی " Delaunay Robert " (1941 -1885) منذ ذلک الحین بدأ الحدیث فیما بینهما عن مستقبل الفن. (mcquaid و brown، 2011)
درس روبرت تأثیر الضوء والألوان ومن ثم وضع نظریته التی تسمى ""Simultaneism, کان یحب استخدام اللون فی الرسم الطبیعی ورؤیة تأثیر الضوء علیه مما یسبب بعد وحرکة دینامیکیة فی اللوحة او قد یطلق علیها فیزیاء الادراک. (mcquaid و brown، 2011)
کما استخدام الالوان المتباینة لخلق الدینامیکیة والتناغم فی اللوحة ، کانت سونیا تمیل الى العمل الفردی وکانت فی نفس الوقت معجبة بدراسات ونظریة الفنان روبرت و کان هو ایضا معجب بقدرتها على استخدام الالوان الذی وصفه بأنه رجعی او بوصف ادق متأثرة جدا بالفنون القدیمة
صورة 3 : تصمیم لغلاف مجلة فوغ بواسطة سونیا دیلونی
المصدر : (متحف الکترونی ( Musée d’Art Moderne de la Ville de Pari )، 2013)
الشعبیة الروسیة ویعتزى ذلک الى أصولها الروسیة ، بالرغم من اختلاف شخصیاتهم لکن کان لدیهم تقارب روحی قوی فی طموحاتهم الفنیة. (mcquaid و brown، 2011)
ففی عام 1909 بدأت علاقة الحب بین سونیا وروبرت مما جعل سونیا تطلب الطلاق من زوجها أودة فی نفس السنة فی نوفمبر وعندما کانت فی الشهر السابع من الحمل تزوجت روبرت . (damase، 1991)
صورة 4 : سجاد من تصمیم سونیا دیلونی
(damase، 1991)
فی عام 1933 بدأت عملها فی الصحافة وذلک بمزج یومیاتها، جدول اعمالها و کتب المنزل واستمرت صحفیة الى عام 1969 ویعد هذا مصدر مهم لجمع المعلومات عن الحیاة الیومیة لفنان منظم ولا یعرف الملل. (mcquaid و brown، 2011)
سونیا والفنون المختلفة :
صورة 5 : نافذة المحل الخاص بسونیا وزوجها روبرت فی باریس. المصدر : (damase، 1991)
سونیا دیلونی لا ترى تصامیمها واتجاهها للفنون المختلفة انها ناتجة من انخفاض قیمة فنها بل على العکس امتداد لعملها، ایمانها بالفن یتناسب مع النظریات الحدیثة بصورة کبیرة من ناحیة دمج الفن و الحیاة من خلال التخلی عن کون الرسم محصور على لوحة وفرشة بل الاقتراب اکثر للفن فی الحیاة الیومیة مثل الاعلانات التجاریة، الهندسة المعماریة , الاثاث , الازیاء, الخامات و الادوات المنزلیة. فشجعت سونیا رؤیة نفس الفکرة ولکن فی سلع مختلفة، روبرت کان له دور فی المؤسسة فقد وقع على اتفاقات تجاریة وتسجیل التصامیم وأیضا الاسماء التجاریة وقام بالصفقات المالیة، قام ایضا بتصمیم طرق مختلفة لعرض المنتج مثل تحریک الانسجة اثناء العرض والعدید من طرق العرض الاخرى وکان أیضا یستخدم الاستدیو الخاص به لالتقاط الصور. (mcquaid و brown، 2011)
التقارب بین المنتجات الاستهلاکیة وفن الرسم کان مثیرا للاهتمام فی الزوجان دیلونی فاصبحا مکملان لبعضهما بحیث لا یمکن فصل احدهم عن الاخر ویظهر ذلک بوضوح فی أعمالهم الفنیة.
صورة 6:لحاف لطفل سونیا الاول عمل یدوی فی عام 1911
المصدر : (damase، 1991)
سونیا وتصمیم الأزیاء :
صورة 7 : Simultaneous Dress, 1923
المصدر : (Sonia Delaunay and Art Deco Design، 2012)
فی عام 1909 بدأت سونیا بالتطریز الذی کانت قد تعلمته فی روسیا بلدها الام فأصبح التطریز مقدمة لها لدخول عالم لتصمیم الازیاء والنسیج ، کانت اللوحات المطرزة تعتبر عمل فنی مستقل و کانت قطع الاقمشة المتصلةpatchwork) ) تستخدم من قبل ربات المنازل. فی عام 1911 صنعت سونیا لحاف لطفلها حدیث الولادة ." تشارلی" وتمیزت بانها أعدته بالخطوات التقلیدیة التی یعد بها فن الابلیک و لکن التأثیر الذی ظهر کان عصری فقد صنعت القطع فی نمط تجریدی عصری بألوان جریئة و متناقضة بخطوط منکسرة ظهرت من خلال سطح النسیج ، وطبقت سونیا نفس التکنیک على الاثاث الداخلی مثل الخدادیات, وأیضا تصامیم و اغلفة الکتب. فی عام 1913 صممت سونیا اول فستان لها حیث اضافت قطع قلیلة من الفرو وقامت بارتدائه وکان الفستان یظهر الاتجاه الایطالی الذی بدأ یظهر على الأزیاء فی تلک الفترة . (mcquaid و brown، 2011)
صورة 8 :تصمیم سونیا للبالیة الروسی لعرض کیلوبترا عام 1918 م . المصدر : (damase، 1991)
کانت عائلة دیلونی فی اجازة فی مدینة باسکی فی اغسطس 1914 عندما وصل الیهم خبر اعلان حرب المانیا على فرنسا. حینها قرروا ان یمکثوا فی اسبانیا اکثر من 6 سنوات على ان یکونوا متنقلین بین منزلهم فی اسبانیا و البرتغال ، حیث کانت فرصة کبیرة لهم لتوفر عناصر الالهام الکبرى لهم فی تلک المنطقة فکانت الالوان و الضوء واشعة الشمس و المناطق الریفیة فی البرتغال دافع للزوجین لبدء تصمیم الملابس التی کانت مستوحاة من الملابس الشعبیة التی تلبس فی حفلات المدینة الراقصة ورقصة الفلامینکو الاسبانیة.
صورة 9 : سونیا دیلونی ترتدی احد تصمیماتها .
المصدر : (mcquaid و brown، 2011)
ثم فی بدایة 1917 عادو الى اسبانیا وصخب حیاة المدینة مرة اخرى وما ان استقروا حتى وصل الیهم خبر الثورة فی روسیا وهنا کانت الطامة حیث افقدت ثورة روسیا افقدت اسرة سونیا املاکها و افقدت سونیا الدخل الذی کانت تحصل علیه من الأملاک ، هذه الاملاک کانت مصدر الدخل ایضا لأسرتها أیضا لذلک قرروا السفر الى مدرید وذلک نظرا لوجود عدد کبیر من القادمین من فرنسا الیها.، وضع روبرت خطة للاستفادة من التصامیم, دیکورات داخلیة وملابس سونیا وذلک عن طریق البدایة فی مشروع خاص بهم وأسموه Casa Sonia " " . (mcquaid و brown، 2011)
عندما عادت سونیا الى باریس کانت متفائلة و سعیدة ، کانت باریس المکان التی سونیا فیه متعتها ومجتمعها حیث کان ملئ بالأصدقاء الفنانین الذی یتوقون لمعرفة الجدید من اعمالها استقرت ونیا فی شقة حیث حولت سونیا غرف منزلها الى ملصقات ثلاثیة الابعاد مستخدمة الفن فی الدیکور. کانت مستمتعة مع العمل مع الفنانین الاخریین ، کانت تتمتع بحس عالی فی الرسم ولدیها القدرة على التصمیم وکتابة الشعر ، . قامت کما قامت سونیا بتطریز القصیدة التی کتبها لها الشاعر والادیب المؤلف فیلیب سوبلت Philippe Soupault" " على ستارة رمادیة اللون خفیفة باستخدام السلک الاحمر و الاسود وکانت تعرف rideau poeme ( شعر الستارة ) وکانت تلبسها فی المناسبات مثل غطاء الرأس المسائی ، فی عام 1922 صممت ملابس من القصائد بالاعتماد على عمل مقدم من Tristan Tzara , Joseph Delteil and others کانت تسمى ( قصائد الحرکة) التی کانت تلبس من قبل النساء الصغیرات . (mcquaid و brown، 2011)
فی عام 1923بعد ذلک اخذ عملها یتوسع الى خطوات ابعد من ذلک مثل تصمیم بدلة ملونة محتویة على اقراص من الورق المقوى فی العنق وخط الوسط والمعصم التی تتحرک اثناء حرکة الراقص. کانت سونیا مستمرة فی دراسة الالوان والتناغم فی الرقص البرتغالی والاسبانی. (mcquaid و brown، 2011)
صورة 10 : عارضتان ترتدیان زی سباحة من تصمیم سونیا دیلونی , 1928 المصدر : (mcquaid و brown، 2011)
کانت هناک حاجة لکسب المال فقد کان بیع لوحات روبرت غیر کافی لتوفیر المال ، نجاح سونیا فی عرض ملابسها و تصمیماتها فی مدرید مؤشر لإمکانیة العمل فی تجارة الازیاء فی باریس. فی مارس 1925 سجلت Sonia نفسها فی مجلس التجارة و استخدمت الاسم التجاری Simultane وکان ممول من عدد قلیل من القروض بعد ذلک اصبحت قادرة على البدء مشروعها فی شقتها التی اسستها حدیثا. (mcquaid و brown، 2011)
صورة 2 : جاکیت من تصمیم سونیا ، 1923-1924 .
المصدر : (damase، 1991)
صورة 12 : قبعات من تصمیم سونیا دیلونی فی عام 1924- 1928 م المصدر : (damase، 1991)
فی یولیو 1925 قامت بعمل معرض کبیر فی باریس The Exposition des Arts Decoratis et Moderens Industrials کان هذا المعرض مثل الاحتفال لباریس باعتبارها عاصمة لعالم الفن والفخامة وکانت تصمیماتها بمثابة الفرصة لتقدیم نفسها من خلال اعمالها المختلفة على الأزیاء ودیکورات المنزل ، قامت ایضا بعمل عرض لغرف سمیت LA BOUTIQUE SIMULTANE عرضت ایضا تصامیم من الجاکیتات والمعاطف و الحقائب و الشیلان و لفافات مطرزة على شکل هندسی بتطریز روسی من قبل خیاطات و لاجئات روس من BO LSHEVISM فقدوا اموالهم بعد الثورة فجاءوا الى باریس ، وقد أشادت الصحافة والمشاهیر بهذا العمل بالاجماع ، وارتدت بعض من اهم عناصر المجتمع فی ذلک الوقت بعضا من اهم اعمالها مثل الممثلات الفارسیات POULETTE PAX, LUCIENNE BOGAERT, GABRIELLE DIORZAT, EYRE DE LANUX و کتاب انجلیز مثل AVANT GARDE MUSE NANCY CUNARD قام ایضا نجوم التصویر بارتداء ملابسها قامت ایضا بعمل مجموعة من الشاش الحریر وطبعته على لوحاتها و ازیاءها مع نصوص مقدمة من JOSEPH DELTIL , BLAISE CENDRARS, PHILIPPE SOUPAULT and TRISTAN TZARA. الملابس التی قدمتها فی الفیلمین الفرنسیین LeP tit Parigot and Le Vertige اکدت على انها مصممة ازیاء حدیثة . (mcquaid و brown، 2011)
فی وقت مبکر سیطرت Sonia على تصامیم الموضة فی باریس ،وقامت بعمل باترونات لتصامیم هندسیة ، هذه التصامیم ذات الألوان المتناقضة تم استخدامها فی الفساتین ،وقامت بعملها أساساً لأقمشة تصامیم الملابس الخاصة بها هذا ، خلال عام 1930م أصبحت الأزیاء اکثر راحة وأقل فحشاً مما کانت علیه فی القرن الماضی. (damase، 1991)
صورة 14: لوحة لثلاث سیدات واقفات بواسطة سونیا دیلونی
المصدر : (متحف الکترونی ( Musée d’Art Moderne de la Ville de Pari )، 2013)
مجموعة من اعمال المصممة سونیا فی مجال رسم الأزیاء :
صورة 13: تصمیم لمجموعة من ملابس السباحة
المصدر : (متحف الکترونی ( Musée d’Art Moderne de la Ville de Pari )، 2013)
.
صورة 15 : سونیا تجلس فی الاستدیو الخاص بها فی باریس عام 1925 م
المصدر : (mcquaid و brown، 2011)
سونیا وتصمیم الاقمشة :
تصامیم الأقمشة التی صممتها للشرکات التی کانت تتعاقد معها ومنها شرکة میز، جمیعها تحتوی على مربعات وتقلیمات ودوائر، واشکال تجریدیة وبالطبع والزخارف النباتیة منها الورود ،ولقد عملت سونیا الکثیر من التصامیم مستخدمة فیها ورود وزخارف وأزهار ،واستخدمت الورود کذلک فی تصامیم الأزیاء والدیکورات الداخلیة فی أسبانیا ، ولقد اظهرتها بوفرة فی تصامیمها له فی تشکیلتها ، فی بعض الأحیان تذکرنا تصامیمها الشعبیة بخلفیتها الروسیة، ولقد صممت ل (Metz) ولشرکة (Heim)و(Flachard) و(Perrier). (mcquaid و brown، 2011)
وقد اعتمدت بالأساس على الأقمشة، ولقد اکتسبت أهمیة لعملها ، ان عینات تصامیم اقمشتها تم حفظها وفهرستها ، سونیا لم تصمم ابداً تصمیمات ذات احساس عادی ،وکانت تصامیمها لا تخضع لأهواء الموضة بل کانت تصامیم خالدة ، سونیا فنانة عالمیة وضعت فنها على الأقمشة تقول سونیا انها دائماً تغیر کل شیء حولها ، انها فنانة تطلی جدرانها بأسلوبها الخاص وتصمم اثاثها، وتضع بصمتها على کل شیء حولها وفنانة تعیش فنها. (mcquaid و brown، 2011) ، ان هناک فجوة ملحوظة فی عملها فی تصمیم الاقمشة خلال العام 1930م عندما بدأت ترکز مجدداً على الرسم مما یقود کذلک الى انها(وهی انها توقفت عن تصمیم الأقمشة بعد عام1930م) . (damase، 1991)
ذکرت سونیا فی مذکراتها الیومیة ان جمیع التصامیم التی باعتها الى Metz من عام 1933م الى عام 1937م، وانها توقفت عن تصمیم الأقمشة مؤقتاً حتى ترکز على الرسم بعد فترة راحة استمرت عشرین عاماً ، وقد بدأت بالتحضیر لمعرض باریس عام1937م. (mcquaid و brown، 2011)
کذلک فی عام 1938م و1939م کانت فی اوج ابتکارها بعد عودتها الأخیرة للرسم التجریدی، ولکن بعد اندلاع الحرب وموت زوجها روبرت دیلونی عام 1941م توقفت عن کل شیء.
بعد وفاة زوجها روبرت قامت بالعودة الى الرسم مجدداً فی عام 1942وذکرت فی مذکراتها قائلة : ( لقد عدت الى عملی مرة أخرى وقمت باستخدام الوان الغواش) . (mcquaid و brown، 2011)
ولقد صرحت فی عام 1955م لمجلة (Hendrik de Leeuw) وقالت: (أنا اعمل بجد طوال الوقت ولدی الکثیر من المشارکات بالمعارض والکثیر لأعمله لاحقا) ، لمدة ما یقارب خمسة وعشرین عاماً بقیت سونیا فنانة متنوعة ،وبالإضافة الى انها کانت رسامة کانت ایضاً تطبع على الحجارة وتصمم الکتب وتعمل المطرزات والسجادات ،وأعمال الفسیفساء ،وتنفذ الأقمشة والأوشحة التی کانت تصممها , وقد عرضت أخر تصامیمها فی عام1967م.
• مصممون تأثروا بالفکر التصمیمی من سونیا :
Salvatore Ferragamo / Fall 2015
تمیزت مجموعة سلفاتوری فیراغامو مع لمسات فصل الخریف وأسلوب سونیا دیلونای الهندسی واسلوبها الحرکی الهندسی المجرد فی جمیع أنحاء منصة العرض ، سونیا دیلونای کانت واردة بشکل کبیر فی تشکیلة الازیاء کما تم استخدام ابرز الألوان التی تمیزت بها سونیا فی اعمالها مثل الأسود والبنی والأحمر والأبیض. (Bubble و Arcaro، 2015)
صورة16 : مجموعة سلفاتوری فیرغامو لخریف 2015 .
المصدر : (Bubble و Arcaro، 2015)
صورة 17 : تصمی على القماش رقمة 1044 وهو من ابرز العناصر التی اقتبس منها سلفاتوری مجموعته .
المصدر : (damase، 1991)
صورة 18 : سلفاتوری فیراغامو مستوحى من اعمال سونیا دیلونی. المصدر : (CODINHA، 2015)
صورة 19 : فستان من المجموعة مستوحى من احدى اشهر اعمال سونیا دیلونای فی 1946 م
المصدر : (INSPIRATION 'Rythme Coloré ، 2014)
Junya Watanabe SS||2015
قدمت هذه المجموعة استلهامها من الحرکة الاورفیة التی کانت تنتمی لها سونیا دیلونی ویعتبر زوجها روبرت من مؤسسی هذه الحرکة الفنیة ، قدم المصمم جونیا واتانابی "خلیط الجنون" کما اطلق على مجموعته النقاد ، کان بمثابة تکریم لحرکة الفن الاورفیة " ، وسونیا دیلونای المعروفة فی المقام الأول باعتباره فنانة تشکیلیة والرسامة ، إلا أنها أیضا ساهمت إلى حد کبیر فی الأزیاء، والتصمیم الداخلی والسینما والمسرح والمنسوجات. بدأت مع زوجها الفنان روبرت دیلونای أو تسمى أیضا اورفیس-التکعیبیة. (INSPIRATION 'Rythme Coloré ، 2014)
Milly Spring/Summer 2012
مجموعة میلی لربیع / صیف 2012 (ظهرت على شکل الزخارف والألوان سونیا دیلونای ).
تأثرت المصممة میشیل سمیث بأعمال النسیج الجریئة الفنانة سونیا دیلونای فی متحف کوبر هیویت واستخدامها کنقطة انطلاق لأنماط مختلفة ورکزت هذا المجموعة على انن تتمیز جمیع التصامیم "بالشکل الخطی والهندسی بطابع الحداثة مع الترکیز على الأشکال نظیفة،". (Adams، 2011)
صورة 20 : مجموعة میلی لربیع / صیف 2012 المصدر: (vogue، 2011)
صورة21: حفیدة سونیا دیلونی
المصدر : (Jeammet, 2014)
أحد أحفاد سونیا دیلونای وهی ایلا ماهمونی ذات 34 عاما ، أحیت اسم الرسام المعروف عن دمج باسلوبها الخاص فی دمج الألوان و تشکیلاتها الهندسیة الممیزة ، قامت بفتح بیت الأزیاء الذی یحمل اسمها وقدمت مجموعة الربیع والصیف لعام 2014
حیث ارتکزت مجموعتها على اهم اعمال الفنانة سونیا دیلونی وأخذت العناصر الأکثر شهرة من اللوحات والأعمال المتعلقة لإنشاء خط الملابس مطبوعة ومزخرفة بتلک الاعمال . (Jeammet، 2014)
الخط الزمنی لاهم اعمالها الفنیة :
ان الفنان التشکیلی یبدا باللون کونه عنصرا تشکیلیا أساسیا ،لکن اللون یکون عنصرا ثانویا بالنسبة للفنانین الذین یمارسون فنا ذو ابعاد ثلاثیة ، اما بالنسبة للفنانین ذی البعدین یصبح اللون وسیلة لتنمیة کل العناصر الأخرى فالشکل ذو البعدین لا یمکن ان یوجد بغیر لون انما یعتمد على التضاد بین الأبیض والأسود .، (مراد، 2006) حیث تتحقق الوحدة الجمالیة فی اعمال سونیا فالنظام او تنظیم العناصر فی لوحاتها الفنیة قد تبدو معقدة جدا کأول مرحلتین فنییتین فی حیاة الفنانة سونیا او بسیطة جدا کما فی المرحلتین الاخیرتین ، امتداد تاریخها الفنی الى 4 اقسام تکیزت کل منها بطابع معین .
وترى الباحثة ان البساطة الظاهرة فی اعمال سونیا دیلونی تخضع لتنظیم محکم ومتقن ، فالحجم الدقیق واللون وموضع العناصر على سطح اللوحة کلها نتیجة شعور الفنان بانها الخیارات المثلى لخلق اقوى تأثیر جمالی .
أولا : القسم الأول :
ظهر فی الفترة من 1907- 1913 م واتسم القسم الأول بانها تمیزت برسم البورتریة والخلفیات المزینة بالورود وظهر جلیا استخدامها للظلال والنور فی توضیح لوحاتها و تأثرها بالفن الروسی فی ذلک الوقت وکانت ألوانها واضحة وزاهیة وهذه ابرز لوحاتها فی تلک الفترة الزمنیة .
ان التعقید الکامن فی هذه المرحلة من اعمال سونیا دیلونی انما یستند الى انتقاء اللون المتقن وترتیب هذه الألوان ، کما اعتمدت سونیا تماما فی هذه المرحلة على الضوء فأضافت درجات لونیة مغایرة اللون المنبعث من مصدر الضوء کالظلال الضاربة الى الزرقة وضوء الشمس الضارب الى الصفرة ، کما انها رکزت فی هذه المرحلة على رسم البورتریة ویعزى ذلک جزئیا الى الانتشار الهائل لاستخدام "الکامیرا" فی ذلک الوقت لاریب ان التحول فی الرسم تزامن مع تطور التصویر الفوتوغرافی بوصفة وسیلة لتمثیل العالم الحقیقی على سطح ثنائی البعد . (مراد، 2006)
اسم اللوحة : portrait of philomene
"بورتریة لفیلومین"
تاریخ اللوحة :1907
المدرسة الفنیة :الوحشیة
النوع :بورتریة الخامة:کانفوس
نوع التقنیات:الوان زیتیة
المقاس : 40.64*42.55 سم اسم اللوحة : philomene "فیلومین "
تاریخ اللوحة :1907
المدرسة الفنیة : الوحشیة
النوع :بورتریة الخامة: کانفوس
نوع التقنیات:الوان زیتیة
ثانیا : القسم الثانی :
بدا من عام 1914 -1917 م حیث اتجهت سونیا الى المدرسة الاورفیة والتی تعنی التجریدیة التکعیبیة ( orphique) و التی تعد أکبر تیار فی الفن المعاصر وهو یختص برسم مجموعات جدیدة بعناصر مستمدة لا من الواقع المرئی وإنما تنحدر کلیا من خیال الفنان الذی یمنحها حقیقة قویة. لهذا ینبغی أن تجسد أعمال الرسامین الأورفیین وبطریقة تلقائیة ، وبما أن هذه التکعیبیة تعتبر فنا خالصا، یعتبر زوجها الفنان روبرت دیلونی من مؤسسی هذه المدرسة الفنیة ، وهذا الجزء الذی تمیزت به سونیا ویعتبر الفترة الأهم فی اعمالها الفنیة حیث تمیز اسلوبها الفنی فیه بالألوان الزاهیة القویة والاشکال الهندسیة المحورة والمتداخلة ، وهو الجز الأکبر من اعمالها الذی حفظ فی المتاحف والمعارض العالمیة لتفرده و تمیزه ویوجد متحف الکترونی ثلاثی ابعاد یحفظ اعمال سونیا دیلونی فی باریس .
رابط الدخول للمتحف الالکترونی :
اسم اللوحة :
Electric prisms (Prismes electriques
تاریخ اللوحة :
1914
المدرسة الفنیة :
الاورفیة
الخامة :
کانفوس
نوع التقنیات :
شمع والوان زیتیة 1. تظهر اللوحة جمالیات دمج الألوان واستخدام اللون بتدرجات لونیة مختلفة .
2. یظهر دور الظل والنور فی تکوین الابعاد .
اللوحة تجرید للاجسام والمکان ولکن بطرق هندسیة استخدمت فیها الدوائر والخطوط المنحنیة . شکل 1:
شکل 2:
شکل 3:
صورة 22: متحف سونیا الالکترونی على شبکة الانترنیت
المصدر : (متحف الکترونی ( Musée d’Art Moderne de la Ville de Pari )، 2013)
http://mam.paris.fr/flipbook/360/sonia/index.html#/soniadelaunay00
ثالثا : الجزء الثالث :
قد تکون ابسط طریقة لخلق الوحدة فی العمل الفنی هی استعمال العناصر المماثلة او المطابقة بتکرار (مراد، 2006) ،خلا ل 1920 و 1930 ظهر اکثر من 200 تصمیم للمصممة سونیا ، فتظهر تصامیمها متنوعة من الخطوط الغیر متناسقة وتحتوی على الاشکال الهندسیة المنتظمة والغیر منتظمة واستخدمت ألوان زاهیة ،ونقاط المطر ،واشکال الزهور واستمرت فی التصمیم على الاقمشة بخطوات ثابتة و متأنیة من رسوم اولیة بسیطة الى طباعة دقیقة . (mcquaid و brown، 2011)
اطلقت سونیا دیلونی عدة اسماء لألوانها الخاصة على سبیل المثال التمساح, الصبار وغیرها کما کانت ترقم الوانها وتعطیهم مسمیات مختلفة.
صورة 23: الکتاب الاسود الخاص بسونیا دیلونی
المصدر : (mcquaid و brown، 2011)
، کما قامت بالرسم و تصمیم المنسوجات التی اعتبرتها کرسالة تضم کلمات لها معانی رقیقة و ناعمة کانت انسجتها تلف حول الجسم بشکل لامع وبراق کانت تصامیمها للرجل و المرأة ، وکانت تحرص على ان تظهر فی تصامیمها القوة و الاستقلالیة و التغیر. (mcquaid و brown، 2011)
رکزت سونیا فی هدة الفترة من حیاتها على الرسم على عالم المنسوجات وتصمیم الاقمشة حیث انتجت کمیو کبیرة من التصمیمات على الاقمشة والطباعة علیها فتمیزت وابدعت فی هذا المجال وکانت لها بصمتها الخاصة فیه.
منذ 1923 بدأت فی تصمیم الانسجة المطبوعة و کانت تسمى tissus simultanes) ) وکان هذا التصمیم یعتبر تطور منطقی لتطریزها او تصمیم ابلیکات الملابس.، لقد استخدمتها فی تصامیم الازیاء و الاکسسوارات و کانت تبیعها فقط فی شرکتها فی فرنسا او خارج البلاد ، بعد زوال دار ازیاءها اصبحت سونیا مصممة انسجة احترافیة خاصة فی بدایات 1930 ، واستمرت فی مشروعها کشخص منتج و مصمم ملابس لزبائن محددین و تصمیمات داخلیة لأصدقائها، تصامیم الاقمشة التی کانت تجمعها فی السنوات السابقة فی کتب التصمیم الخاص بها او کما کان یسمى الکتاب الأسود وهو کتاب التصامیم التی وضعت فیه جمیع تصامیمها لعام 1920م وعام1930م ، کان هذا الکتاب من الکتب التی کان علیها اقبال کبیر من مصانع الانسجة فی دول مختلفة، لقد استمرت سونیا فی انتاج الکثیر من التصمیمات، من ابرز اعمالها المطبوعة على الانسجة ، قامت بعمل اقمشة وازیاء مصنوعة من الحریر المطبوع یدویاً و القطن ، تمیزت رسومات سونیا بانها اصبحت اصغر وأکثر تقلیدیة کما بدات سونیا اکثر تمرسا فی تصامیم الاقمشة وتقوم بعمل تجارب على الاقمشة حتى تحصل على احساس اکبر لحرکة القماش وانسیابیة عند الارتداء واظهار طبیعته ،وقد کانت تستغل الامکانیات لتنتج تصامیم الأقمشة.
توقفت عن التصمیم فی عام1930م وعادت الى الرسم فقط ،وبشکل متناقض وفی حالة استثنائیة نادرة لم توجد أی لوحة لها بین العامین 1930م و1935م،فی حین انها صممت بوفرة لشرکة metz خلال هذه العامین.
اللوحة الخصائص التشکیلیة الخطوط الفنیة
• یظهر التسطیح جلیا فی اللوحة الفنیة .
• اعتمدت الخداع البصری للاشکال الهندسیة واستخدمت الخط المستقیم والخط المنحنی باحجام مختلفة .
• استخدامت الألوان المحایدة لشکل لیظهر بارزا .
• استخدمت بعض الألوان الناریة لتحفیر الخداع البصری لدى الناظر .
قامت اللوحة على تشکیل الاشکال الصغیرة التی بوحدتها تکون الشکل ککل . شکل 1:
شکل 2:
شکل 3:
شکل 4:
شکل 5:
ان تصامیم اقمشة سونیا تکشف عن مجموعة زاخرة من الأشکال لا تظهر فی فنونها الأخرى ،وتتألف تصامیمها من تقلیمات بسیطة وضربات صغیرة بالفرشاة وعلامة الصلیب ونقاط ،کما میزت علامة الصلیب بان تحولها الى ورود فی عدد لا یحصى من الترکیبات والأشکال ،العدید من تصامیمها ذات علاقة ببعضها البعض واذا نظرت الى تصامیم اقمشتها على مدار السنوات سوف تلاحظ اوجه الشبه مثل افراد العائلة، وتجد الحیویة کذلک ،وتزید الحیویة برسم الخطوط المنفردة وهو علامتها على خطوط الأقمشة ،ان تصامیم سونیا تعطی انطباع بالعفویة ، وهذا التأثیر صعب تحقیقه عند نقل التصمیم على القماش بسبب العملیات الفنیة ،ان الطابعة علیها محاکاة فرشاة الطلاء وعدم انتظام رسومات الید الخطیة فی الخشب او فی البکرات المعدنیة التی تستخدم لطباعة النسیج من الواضح ان سونیا تستهدف ان تظهرها التأثیر العفوی فی منتجاتها
رابعا : الجزء الرابع :
بدأت سونیا فی منتصف عام 1950م تثبت نفسها کرسامة مجددا (mcquaid و brown، 2011)، وترى الباحثة ان أسلوب سونیا الفنی اختلف قلیلا بعد عودتها للرسم مجددا فلقد قل استخدامها للظل والنور کما ابتعدت عن التفاصیل الکثیرة وأصبحت اشکالها اکثر وضوحا تسطیحا فاصبح یظهر التسطیح جلیا فی اللوحة الفنیة ، کما اعتمدت أسلوب الخداع البصری بواسطة الاشکال الهندسیة واستخدامها لعنصر الدائرة والمربع تحدیدا بأبعاد مختلفة ، وأصبحت الألوان التی تختارها اقرب للألوان الأساسیة لتعطی الابعاد بروز ووضوح اکثر ، کما استخدمت الألوان المحایدة کالأبیض والأسود لإبراز الاشکال وإعطاء بعد حسی ولونی للوحة، واستخدمت أیضا بعض الألوان الناریة مثل الأحمر لتحفیر الخداع البصری لدى الناظر وهذه نبذه عن ابرز اللوحات الفنیة لها ما بین عام 1950 الى عام 1972 .
ابرز الخطوط الفنیة فی تلک الفترة :
شکل 1:
شکل 2:
شکل 3:
شکل 4:
نماذج من اهم لوحاتها الفنیة فی تلک الفترة : معلومات عن اللوحة
1952 1956 1964
1976 1970 1972
الخط الزمنی لأعمال سونیا دیلونی الفنیة :
رسم توضیحی 1: یوضح الخط الزمنی لتطور مراحل اعمال سونیا دیلونی
الجانب التطبیقی :
بعض التصمیمات المقترحة :
الاشکال المستخدمة :
اللوحة المقتبس منها :
وصف التصمیم :
المقاس : یناسب مقاسات 34-40 .
الخامة : الشیفون والساتان .
الإیقاع اللونی :استخدمت الألوان ذات الإیقاع مختلف مثل :الأحمر – الأسود –الأبیض – الأزرق – الأخضر .
الإیقاع الخطی: الخطوط المستقیمة والمنحنیة.
الإیقاع الشکلی: تم توظیف الاشمال الدائریة فی التفاصیل الداخلیة فی الاجزء الأعلى من التصمیم داخل شرائط و کما استخدمت الاشکال المستطیلة والمربعة فی فتحة الرقبة وفی مقدمة المودیل .
الشکل :الشکل الجرسی فی الحدود الخارجیة للتصمیم .
الاشکال المستخدمة :
اللوحة المقتبس منها :
وصف التصمیم :المقاس : یناسب مقاسات 34-40 .
الخامة : الشیفون والساتان .
الإیقاع اللونی :استخدمت الألوان ذات الإیقاع مختلف والمجموعات الناریة والباردة لتعطی تضاد مناسب للعین مثل :الأحمر – الأسود –الرمادی – الأزرق – الأخضر .
الإیقاع الخطی: الخطوط المستقیمة والمنحنیة .
الإیقاع الشکلی: استخدمت الطباعة على النسیج فی ابراز اهم العناصر الموجودة فی اللوحة الفنیة .
الشکل : الشکل الانبوبی
نتائج البحث Results:
مقدمة : تستعرض الباحثة هنا نتائج الدراسة التی تم التوصل الیها، والتی تعبر عن اراء المستهلکات ونسبة قبولهم للتصمیمات المقترحة، والمتخصصین من کلیات الاقتصاد المنزلی فی مجال الملابس والنسیج والفنون الإسلامیة وتحلیل أراءهم اتجاه التصمیمات المقترحة و تم تقسیم النتائج بحسب العینة المستهدفة من کل استبیان فجاءت النتائج من خلال استعراض الباحثة ملخص لاهم النتائج التی توصلت لها من خلال الإجابة عبى تساؤلات البحث على النحو التالی:
1- کیف اثرت العوامل الفنیة والاجتماعیة والثقافیة على أسلوب سونیا دیلونی ؟
2- ما إمکانیة الاستفادة من السمات الفنیة لسونیا دیلونی لإعداد تصمیمات مقترحة معاصرة تصلح للفتیات ؟
3- ما مدى تقبل المستهلکات والمتخصصین للتصمیمات المقترحة ؟
للإجابة على التساؤل الأول (کیف اثرت العوامل الفنیة والاجتماعیة والثقافیة على أسلوب سونیا دیلونی):
وجدت الباحثة من خلال دراستها التحلیلیة للفنانة سونیا دلونی ونشاتها والعوامل المختلفة التی اثرت على هذه النشأة حیث تأثرت سونیا دیلونی بطفولتها ونشاتها فی روسیا حیث البالیة الروسی والفنون الشرقیة ، ثم انتقالها للدراسة فی باریس ومعرفتها بنخبة الفنانین الذین یعتبرون من مؤسسی المدراس الفنیة الحدیثة ، حیث تأثرت بالحرب العالمیة الأولى واثرت بها تنقلاتها المختلفة بین البلدان المختلفة مثل البرتغال واسبانیا التی أعطت لکل مرحلة من مراحل فنها لون ونکهة مختلفة ، کما کان الأثر الأکبر علیها فی حیاتها الشخصیة والاجتماعیة ارتباطها بالفنان والرسام روبرت دیلونی وتأثرها الشدید به وبفنه حیث اعتبر من مؤسسی المدرسة الاورفیة التی تنتمی لها سونیا دیلونی ،ان جمیع تلک العوامل هی من صنعت سونیا وفکر سونیا الحدیث فی ذلک لوقت .
وللإجابة على التساؤل الثانی(ما إمکانیة الاستفادة من السمات الفنیة لسونیا دیلونی لإعداد تصمیمات مقترحة معاصرة تصلح للفتیات):
وجدت الباحثة من خلال دراستها التحلیلیة الوصفیة لأعمال سونیا دیلونی الفنیة وتأثرها وتوسعها فی عدید من المجالات ان اعمال سونیا تنقسم لأربع مراحل زمنیة مختلفة لکل مرحلة منها طابعها الخاص ومدرستها الفنیة المختلفة ،ولکن ما کان یجمع بین تلک المراحل المختلفة هو السمات الفنیة الخاصة بالفنانة سونیا دیلونی حیث یظهر وجود الظل والنور فی اغلب أعمالها واستخدامها للألوان الزاهیة ، واستخدمها للأشکال الهندسیة الصریحة او المحورة ، وهذه ابرز السمات الفنیة التی طغت على مجمل اعمال الفنانة سونیا دیلونی .
وجدت الباحثة ان تلک السمات تحیی خیال أی فنان او مصمم للتصمیم وتعتبر من اکثر مجالات الاقتباس تنوعا وحرکة ویسهل استخدامها بشکلها الصریح او مع التحویر، لذلک قامت الباحثة باستخدام تلک العناصر فی انتاج 15 تصمیم مبتکر تصلح للفتیات من سن (18-25) حاولت الباحثة فیها ان تظهر تلک السمات من خلال تلک التصمیمات .
للإجابة على التساؤل الثالث (ما مدى تقبل المستهلکات والمتخصصین للتصمیمات المقترحة ):
تمت الإجابة على هذا التساؤل من خلال المعالجات الإحصائیة فی الفصل الرابع من البحث للاستبیانین الخاصین بالمختصین والمستهلکات والتحقق من فروض البحث کالتالی :
أولا/ التعرف على اراء المستهلکات :
تم توزیع الاستبیان الالکترونی باستخدام الموقع الالکترونیsurvey monkey وحصلت الباحثة على 101استجابة وقد تم حذف الإجابات الغیر مکتملة وغیر الجادة او التی کانت اعمار المستهلکات یها خارج اطار العینة وهو من 18-25 وقد بلغت 31 استجابة محذوفة وبذلک تکونت العینة التی حصلت علیها الباحثة من 70 مستهلکة تظهر الحالة الاجتماعیة للمستهلکات والمرحلة الجامعیة ،کما أظهرت العینة معرفتهم بالفنانة سونیا دیلونی حیث اجابت المستهلکات بعدم معرفتهم بسونیا دیلونی بنسبة 84,06%.
التوصیات :
1- توصی الباحثة بمزید من الدراسات المتعلقة بالفنون الحدیثة وارتباطها بمجال تصمیم الازیاء.
2- توصی الباحثة بالتوسع فی دراسة الفنانة سونیا دیلونی سواء على الصعید الشخصی کونها فنانة ومصممة أزیاء متفردة وسابقة لعصرها وثوریة فی مجال الفن .
3- یمکن التوسع فی دراسة بعض اعمالها وخاصة اعمالها فی تصمیم الأزیاء والنسیج کون اعمالها مصدر خصب جدا للاقتباس .
4- یمکن ان تطبق الدراسة على صناعة الأثاث وتصمیمة .
5- تطبیق هذا النوع من الدراسات التحلیلیة الوصفیة للفنانین.
الخلاصة Conclusion:
یتناول البحث دراسة تحلیلیة لفنانة تشکیلیة ومصممة أزیاء متمیزة وهی "سونیا دیلونی " التی استطاعت دمج فن الأزیاء مع الفنون التشکیلیة السائدة فی تلک الفترة ، وتحلیل لأعمالها الفنیة فی مجال تصمیم الأزیاء وتحلیل اسلوبها الفنی للاقتباس منة وعمل تصمیمات معاصرة ، کما یهدف البحث الى تحدید السمات الفنیة لها مع عمل تصمیمات معاصرة مبتکرة للفتیات ،إضافة الى معرفة مدى تقبل المستهلکات والمتخصصین للتصمیمات المقترحة ، تعتبر الدراسة من الدراسات المتخصصة فی مجال الفنون التشکیلیة وعلاقتها بفن تصمیم الأزیاء حیث تلقی الضوء على الاسلوب الفنی والفکر التصمیمی لها وإمداد المکتبة العربیة بدراسة متخصصة تحلیلیة فی هذا المجال .
کما ینتهج البحث المنهج الوصفی التحلیلی نتیجة لما تقوم به الباحثة من دراسة لأعمـال الفنانة " سونیا دیلونی " ، مع تقدیم تطبیقات لتصمیمات معاصرة متأثرة بأسلوب " سونیا دیلونی " تصلح للفتیات .
وکان من اهم نتائج البحث حیث اظهرت العینة قبولا متفاوتا بالنسبة للتصمیمات المقترحة من حیث اللون والتصمیم وهل ترید المستهلکة ارتدائه، واظهرت التصمیمات (الثانی والسادس والثامن والتاسع والحادی عشر والثالث عشر والخامس عشر اعلى نسبة قبول لدى المستهلکات) ، کما تساوت النسب تقریبا فی التصمیمات ( الرابع والسابع والرابع عشر ) ، وأظهرت العینة أقل قبول للتصامیم (الاول والثالث والخامس والعاشر والثانی عشر ) .
التوصیات Recommendations:
توصی الباحثة بمزید من الدراسات المتعلقة بالفنون الحدیثة وارتباطها بمجال تصمیم الأزیاء ، کما توصی بالتوسع فی دراسة الفنانة سونیا دیلونی سواء على الصعید الشخصی کونها فنانة ومصممة أزیاء متفردة وثوریة ، یمکن ان التوسع فی دراسة بعض اعمالها وخاصة اعمالها فی تصمیم الأزیاء والنسیج ، کون اعمالها مصدر خصب جدا للاقتباس کما یمکن ان تطبق الدراسة على صناعة الأثاث وتصمیمة.