التعاطف والامتنان کمحددات للإيثار لدى عينة من الطلاب المتفوقين دراسياً | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 7, Volume 35, Issue 1, January 2020, Page 168-236 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2020.81104 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هشام محمد کامل على | ||||
کلية الآداب – جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين کل من (التعاطف ، والامتنان) و الإيثار لدى عينة من الطلاب المتفوقين دراسيا، کما هدفت تلک الدراسة إلى التعرف على مدى إسهام کل من ( التعاطف والامتنان ) في التنبؤ بالإيثار لدى عينة من الطلاب المتفوقين دراسيا ، حيث تکونت عينة الدراسة من (70) طالب وطالبة من المتفوقين دراسيا بمرحلة التعليم الثانوي ممن تتراوح أعمارهم ما بين (15-18 ) عام , طبق عليهم مقياس التعاطف من إعداد الباحث ، ومقياس الامتنان من إعداد الباحث ، ومقياس الإيثار من إعداد الباحث ، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين کل من (التعاطف، والامتنان) وبين الإيثار لدى الطلاب المتفوقين دراسيا ، کما کشفت النتائج عن مساهمة کل من التعاطف والامتنان في التنبؤ بالإيثار لدى عينة الطلاب المتفوقين دراسيا، وأوضحت النتائج عدم وجود فروق بين الذکور والإناث فى کل من (التعاطف – الإيثار- الامتنان ) . | ||||
Keywords | ||||
التعاطف; الامتنان; الإيثار | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 489 PDF Download: 668 |
||||