مستوى المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس الرياضيات والاتجاه نحو تدريسها لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية | ||||
مجلة تربويات الرياضيات | ||||
Article 4, Volume 20, Issue 2, January 2017, Page 99-142 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/armin.2017.81129 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد سيد أحمد عبده عبد العال | ||||
مدرس المناهج و طرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس مستوى المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس الرياضيات و الاتجاه نحو تدريسها لدى مجموعة من الطلاب المعلمين بقسم الرياضيات بکلية التربية – جامعة عين شمس . و قد قام الباحث بترجمة و تعديل مقياس المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس الرياضيات MKT measure ( إصدار عام 2008 ) إعداد ديبورا بول و زملائها بجامعة ميتشجان ، کما قام الباحث بإعداد مقياس " الاتجاه نحو تدريس الرياضيات " و ضبطه إحصائيا . قام الباحث باختيار مجموعة الدراسة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم الرياضيات ( شعبة التعليم الأساسي ) بکلية التربية - جامعة عين شمس ،و قد بلغ عددهم 52 طالبا و طالبة ، و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : انخفاض مستوى المعرفة الرياضية اللازمة للتدريس لدى الطلاب مجموعة الدراسة . الارتفاع النسبي لمستوى الاتجاه نحو تدريس الرياضيات لدى الطلاب مجموعة الدراسة . ضعف الارتباط بين درجات الطلاب في المقياسين السابقين. وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات و البحوث المقترحة المرتبطة بموضوع الدراسة . Investigating Mathematical Knowledge for Teaching Mathematics and Attitude towards its Teaching of Student Teachers at Faculty of Education Abstract: The Present Study aimed to measure the level of mathematical knowledge for teaching MKT , and attitude towards teaching mathematics at student teachers in Faculty of Education . The study used the MKT measure ( version 2008 ) prepared by Deborah Ball & colleagues in University of Michigan , and attitude towards teaching mathematics measure ( prepared by the researcher ) . The study group was (52) students in the fourth grade at Faculty of Education , Ain Shams University . The researcher used suitable statistical treatments , and the results revealed low level of MKT and relatively high of attitude towards teaching mathematics at the study group . Recommendations and suggestions are presented . | ||||
Keywords | ||||
المعرفة الرياضية; الاتجاه نحو تدريسها; Mathematical Knowledge; Attitude towards its Teaching | ||||
Statistics Article View: 297 PDF Download: 1,603 |
||||