مستوى وعى طلبة کليـــة التربيــــة بجـامعة الزقازيق بأبعاد المواطنة الرقمية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 1, Volume 34, Issue 105 - Serial Number 2, October 2019, Page 1-37 PDF (482.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2019.81133 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
السيد على السيد شهده شهده1; إيمان الشحات سيد أحمد أجمد* 2 | ||||
1کلية التربية - جامعة الزقازيق | ||||
2معلم أول أحياء بإدارة أبو کبير التعليمية | ||||
Abstract | ||||
تعد المواطنة من أقدم المفاهيم السياسية والتربوية فى المجتمعات الإنسانية فهى مفهوم: اجتماعى سياسى إنسانى متنوع الأبعاد يتأثر بتطور المجتمعات سياسيًا واجتماعيًا وثقافيًا وتکنولوجيًا، کما تعد فى نفس الوقت قيمىة أخلاقية واجتماعية وسياسية، وسلوک ممارس قبل أن تکون معرفة وثقافة. وتهدف المواطنة إلى: إعداد المواطن الصالح الواعى بحقوقه وواجباته تجاه المجتمع ويشارک بفعالية فى اتخاذ القرارات وحل المشکلات ومواجهة المتغيرات والتحديات التى تواجه المجتمع فى مراحل تطوره المختلفة. واتخذت المواطنة أشکالا وصورا جديدة في ظل العصر الرقمي وانتشار التکنولوجيا, وأخذت حقوق وواجبات المواطن شکلا جديدًا يتفق ومطالب العصر الرقمي الذي يعيشه, وصار جوهرها مساعدة المواطنين على التعامل مع عالم افتراضى رقمى بلا حواجز بشکل مسؤول، وفهم کيف تساعدهم التکنولوجيا الرقمية على أن يصبحوا مواطنين صالحين ولقد مهد ذلک السبيل لظهور المواطنة الرقمية. | ||||
Statistics Article View: 507 PDF Download: 777 |
||||