فعالية العلاج بالتقبل والالتزام في خفض مستوى ممارسة الألعاب الالکترونية لدى المراهقين | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 6, Volume 34, Issue 105 - Serial Number 2, October 2019, Page 293-388 PDF (875.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2019.81139 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ناصر سيد جمعة عبد الرشيد1; منى أحمد محمد شعبان2 | ||||
1جامعة ظفار – سلطنة عمان و جامعة المنيا - مصر | ||||
2باحثة دکتوراة علوم نفسية – رياض أطفال – جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالتقبل والالتزام في خفض مستوى ممارسة الألعاب الإلکترونية لدى المراهقين والمراهقات. تکونت عينة البحث من (230) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية من إدارة وسط التعليمية بالإسکندرية، وقد تمثلت عينة الدارسة التجريبية في (54) مراهقاً ومراهقة من طلاب المرحلة الإعدادية من الذين حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس ممارسة الألعاب الإلکترونية، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة عدد کل منهما (27) طالباً وطالبة. أستخدم الباحثون الملاحظات والمقابلات ومقياس ممارسة الألعاب الإلکترونية وبرنامج إرشادي قائم على العلاج بالتقبل والالتزام؛ حيث کانت عدد الجلسات (24) جلسة بواقع (3) جلسات أسبوعياً. استخدم الباحثان المنهج شبة التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة مع القياس القبلي والبعدي للمجموعتين. کما استخدم الباحثان الأساليب الإحصائية التالية: اختبار "ت" T-test، اختبار مان ويتني Mann-Whitney test، مربع أيتا لحساب حجم التأثير. کشفت النتائج عن فعالية البرنامج الإرشادي القائم على العلاج بالتقبل والالتزام في خفض مستوى ممارسة المراهقين والمراهقات للألعاب الالکترونية حيث انخفضت درجاتهم بدرجة دالة في القياس البعدي على مقياس ممارسة الألعاب الإلکترونية. وقد بينت النتائج أن البرنامج الإرشادي کان أکثر فعالية لدى المراهقات عنه لدى المراهقين. کما بينت النتائج استمرارية فعالية البرنامج الإرشادي في خفض مستوى ممارسة الألعاب الإلکترونية لدى المراهقين. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: برنامج إرشادي; العلاج; التقبل والالتزام; ممارسة; الألعاب الإلکترونية; المراهقين | ||||
Statistics Article View: 460 PDF Download: 621 |
||||