"جهود الأکاديمية المهنية للمعلمين للتأهيل التربوي لمعلمي التعليم قبل الجامعي : دراسة تقويمية" | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 3, Volume 34, Issue 104, July 2019, Page 205-285 PDF (662.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2019.81162 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة عبد الغني عبد الله الشوادفي* | ||||
مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يوجد اهتمام متزايد من قبل کافة المجتمعات المتقدمة والنامية بالتعليم ، والحرص الدائم على الارتقاء بأداء المعلم ودوره التربوي لتحقيق أهداف المراحل التعليمية بصفة عامة ، وقبل الجامعية منها بصفة خاصة ، وعليه ظهرت العديد من المنظمات والهيئات التي تهتم بالاعتماد المهني للمعلم ، ومنحه ترخيصاً لممارسة مهنة التعليم ، ومنها الأکاديمية المهنية للمعلمين . لذا سعى البحث الحالي إلى التعرف على واقع جهود الأکاديمية المهنية للمعلمين للتأهيل التربوي لمعلمي التعليم قبل الجامعي ، ولتحقيق ذلک طُبقت استبانه على عينة من المعلمين الذين حصلوا على تدريب الأکاديمية بلغت (128) معلماً ، واستبانه أخرى على عينة من الموجهين المتابعين لأداء المعلمين بلغت (78) موجهاً ، وکشفت نتائج الشق الميداني للبحث عن أن برنامج التأهيل التربوي يساعد المعلمين على التوافق المهني بنسبة (31‚95%) ، وأنه يتيح لهم فرصة تبادل الخبرات التعليمية بينهم وبين زملائهم بنسبة (63‚90%) ، وأشار الموجهون أن برنامج التأهيل التربوي يساعد على تغيير الأداء المهني للمعلمين بنسبة (9‚85%) ، ويساعدهم في تطوير أدائهم التدريسي بنسبة (46‚88%) ، ومن أبرز توصيات البحث : تقديم برنامج التأهيل التربوي للمعلمين غير التربويين يکون وفقاً لکل مرحلة تعليمية مع مراعاة التخصص لهم أيضاً ، مع اتّباع نظام المتابعة والتقويم في الأداء المهني والتدريسي لهم بعد اجتيازهم لهذا البرنامج ، وضرورة مراجعة المادة العلمية المقدمة في هذا البرنامج من قبل متخصصين في هذا المجال مع مراعاة رأي خبراء من التربية والتعليم متمثلة في الموجهين المتابعين لأداء المعلمين غير التربويين في مدارسهم ، وضرورة تأهيل العاملين بالأکاديمية على فنيات التعامل مع أعداد المعلمين الکبيرة من أجل تحقيق أهدافها . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : جهود; الأکاديمية المهنية للمعلمين – التأهيل التربوي – التقويم | ||||
Statistics Article View: 663 PDF Download: 384 |
||||