أثر برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات في الأردن | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 6, Volume 34, Issue 104, July 2019, Page 39-76 PDF (527.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2019.81168 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عليا رشيد محمد عبيدات* | ||||
معلمة الرياضيات في مدرسة حرثا الثانوية للبنات، تربية لواء بني کنانة، إربد، الأردن. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر استخدام برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات من خلال مقارنته بالبرنامج الاعتياديّ في التدريس. بلغ عدد أفراد الدراسة (57) طالبة من طالبات الصف الثامن الأساسي موزعات في شعبتين دراسيتين، تم اختيارهن بطريقة قصدية، وتم استخدام التعيين العشوائي لتوزيع أفراد الدراسة إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وعدد أفرادها (28) طالبة درسن باستخدام البرنامج القائم على إستراتيجية التعليم التبادلي، والمجموعة الضابطة وعدد أفرادها (27) طالبة درسن باستخدام البرنامج الاعتيادي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تدريس الوحدة الخامسة "المعادلات الخطية بمتغيرين من مادة الرياضيات وفق إستراتيجية التعليم التبادلي، وإعداد مقياس لمهارات التفکير التأملي (التأمل والملاحظة، والکشف عن المغالطات، والوصول إلى استنتاجات، وإعطاء تفسيرات مقنعة، ووضع حلول مقترحة) وقد تمتعت أداة الدراسة بدلالات صدق وثبات مقبولة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي لاستخدام البرنامج التعليمي القائم على إستراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها: ضرورة بناء برامج تعليمية في مناهج الرياضيات للمرحلة الأساسية الدنيا، تقوم على إستراتيجية التعليم التبادلي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: إستراتيجية التعليم التبادلي- مهارات التفکير التأملي- مادة الرياضيات- طالبات الصف الثامن الأساسي | ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 359 |
||||