الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 10, Volume 34, Issue 104, July 2019, Page 295-342 PDF (593.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2019.81176 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هاني علي القطان* | ||||
الأستاذ المشارک بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية الأساسية دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة رصد أهم الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم أثناء تدريس مقررات العلوم في مدارس التربية الخاصة بدولة الکويت. ولأجل ذلک تم إعداد أداة للدراسة؛عبارة عن استبانة، تکونت من (45) عبارة، وزعت على (5) محاور؛ هي: صعوبات متعلقة بالأهداف، والمحتوى، وطرق التدريس، والخطة الزمنية، والبيئة الصفية. تم تطبيقها على عينة تکونت من (94) معلما ومعلمة تعادل (78.3%) من المعلمين الذين يقومون بتدريس العلوم في مدارس التربية الخاصة، في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2016/2017. وقد کشفت النتائج أن المعلمين بمدارس التربية الخاصة يواجهون مجموعة من الصعوبات أثناء تدريس مقررات العلوم بتلک المدارس بدرجة کبيرة تعادل (75.4%). وکانت تقديراتهم لوجود تلک الصعوبات تنازليا على الترتيب: الصعوبات المتعلقة بالخطة الزمنية، ثم الصعوبات المتعلقة بمحتوى المقررات الدراسية، تليها الصعوبات المتعلقة بطرق التدريس ووسائله، ثم الصعوبات متعلقة بالأهداف، وفي النهاية الصعوبات المتعلقة بالبيئة الصفية. کما کشفت النتائج عدم وجود فروق بين تقديرات العينة لوجود هذه الصعوبات تبعا لمتغيري النوع وعدد سنوات الخبرة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: صعوبات تدريس العلوم – مدارس التربية الخاصة- الکويت | ||||
Statistics Article View: 223 PDF Download: 400 |
||||