جوخرشة, . (2020). رؤية مستحدثة لاثراء المخطوطات الاسلامية للمدرسة العربية في عصر الفنون الرقمية. EKB Journal Management System, 5(22), 208-229. doi: 10.21608/mjaf.2020.19908.1390
عائدة جوخرشة. "رؤية مستحدثة لاثراء المخطوطات الاسلامية للمدرسة العربية في عصر الفنون الرقمية". EKB Journal Management System, 5, 22, 2020, 208-229. doi: 10.21608/mjaf.2020.19908.1390
جوخرشة, . (2020). 'رؤية مستحدثة لاثراء المخطوطات الاسلامية للمدرسة العربية في عصر الفنون الرقمية', EKB Journal Management System, 5(22), pp. 208-229. doi: 10.21608/mjaf.2020.19908.1390
جوخرشة, . رؤية مستحدثة لاثراء المخطوطات الاسلامية للمدرسة العربية في عصر الفنون الرقمية. EKB Journal Management System, 2020; 5(22): 208-229. doi: 10.21608/mjaf.2020.19908.1390
رؤية مستحدثة لاثراء المخطوطات الاسلامية للمدرسة العربية في عصر الفنون الرقمية
جامعة البترا /کلية العمارة والتصميم/قسم التصميم الجرافيکي
Abstract
المخطوطات الإسلامية هي التراث الإسلامي المکتوب بخط اليد، وقد أعتنى المسلمون بها عناية کبيرة لأنها السبيل الوحيد للحفاظ على ما أنتجه العقل العربي والإسلامي من مواضيع مختلفة ابتداءاً من کتاب الله الکريم، فجعلوا منه تحفًا فنية ثمينة وترکوا فيها تراثاً فنياً عظيماً.ويکفي أن نشير إلى حجم هذا التراث الإسلامي من خلال ما تحتفظ به متاحف ومکتبات العالم، إذ يوجد بمدينة إسطنبول وحدها ما يربو على مائة وأربعة وعشرين ألفاً من المخطوطات النادرة، هذا بخلاف ما يوجد في مصر والمغرب وتونس والهند وإيران وسائر المتاحف والمکتبات العالمية. لقد تطور فن المخطوطات الاسلامية بشکل لم يسبق له مثيل في أي فن من الفنون السابقة على الإسلام وذلک للحرفية التي امتلکها الفنان المسلم، وأبدع في أخراجها من خلال زخارفها المذهبة والوانها، ورشاقة الخطوط العربية التي جاءت متناغمة مع المنمنة الصغيرة. أن العناية بجودة الخط کان أمرا طبيعياً في العالم الإسلامي، فقد کان الخطاطون يتمتعون بمکانة مرموقة فيه، وبخاصة في العراق وإيران ومصروترکيا، لاشتغالهم بکتابة مخطوطات المصاحف إلى جانب نسخ مخطوطات الأدب والشعر، ولذا برز هذا الفن وأرتبط بالمخطوطات الأسلامية.خاصة بعد أن اهتم الأمراء والسلاطين به، فأقبلوا على شراء المخطوطات الکاملة أو نماذج منها.وکانت أکثر ها من الآيات القرآنية أو الأدعية أو أبيات الشعر. لقد ازدهرت المدرسة العربية في التصوير في العراق وامتدت باسلوبها وجماليتها وخصائصها الى سوريا ومصر وعبرت مضيق طارق وصولا للمغرب العربي، فظهرت المخطوطات المزوقة الملونة ،أذ تشير المصادر التاريخية ان الخليفة الحکم المستنصر بالله (302 – 366) هـ 915 - 976 م( ارسل البعثات الى الشرق لشراء المخطوطات وأنشا مجمعا لفن الکتاب جمع فيه الخطاطين والمصورين والمذهبين فنشط فن المخطوطات وازدهر.کما أتسمت المدرسة العربية بالواقعية في الطرح من خلال الرسوم التي زينت المخطوطات المزوقة .
حسان، سامح مصطفى زکى ، التصویر فی الفن الإسلامی الواسطی-دراسة حالة ،کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان ،مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة ، العدد السادس، ٢٠١٧،ص،٢١٦-٢٢٩،(٢٣-اذار٢٠١٩).
- Hassan,Sameh Mustafa Zaki,Altashwer fi Alfan Alislami Alwashty , darasha hala, koliya Alfanon Altatbikiya, jamiaa Halwan,majala alaamara w alfanon w alaalom alinsanya ,alaadad alsadis 2017, s216-229,23 adar 2019
Saheen.Mahmad bin AL Hassn bin AL Ahnaf AL Baytar.majala al qoorabaa AL ALktronaya.2016.adad alsana altanya asher 171 .23.mars2019 http://www.alghoraba.com/index.php/2015-12-26-10-56-10/2015-12-26-10-56-11/65-2016-05-02-07-35-58
جوخرشة ،عائدة ، دور الفن الرقمی فی اخراج اعمال فنیة مستوحاة من منمنمات الواسطی، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة،مجلد٨ ،عدد١، ٢٠١٧،ص٣٦١-٣٣٥.
Jokhrasha.Aida.Dawer AL Fan AL rakamy fi Ikraaj Aamal Fanay Mustawhat min Munamnmat AL Wasty.Majala ALamara W ALfanon W AL aloom AL Insanaya.Mujald 8.Adad1.2017 s.361-335.