تمثلات ما وراء السرد في رواية تحولات الحمار الذهبي لأبوليوس | ||||
مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة | ||||
Article 5, Volume 78, عدد ابریل لغة - Serial Number 4, April 2018, Page 1-25 PDF (2.91 MB) | ||||
Document Type: عروض الکتب فى مجالات الآداب واللغات الإنسانیات العلوم الاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/jarts.2018.82052 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد سهر محى محيى* | ||||
كلية الآداب / الجامعة المستنصرية | ||||
Abstract | ||||
ما وراء السرد Metafictionتقنية تُعد من سمات سرد ما بعد الحداثة، وإن كانت لها بواكير تضرب في عمق السرد القديم، ودراستها حديثة بدأت منذ سبعينيات القرن العشرين، وإن هدف هذا البحث استجلاء هذه البواكير وتمثلاتها في واحد من أقدم وأشهر النصوص السردية، وهو (رواية) التحولات أو الحمار الذهبي للوسيوس أبوليوس من أدباء الرومان في القرن الثاني الميلادي. عُني البحث بالمصطلح ومشكلاته وتعريفات هذه التقنية، ثم تطرّق إلى المؤلف والنص، وانتهى إلى تحليل عيّنات تُظهر تجلياتٍ لهذه التقنية بلغت مع الاستهلال ثلاث عشرة عيّنة. ولما كانت الدراسات السابقة تتناول جوانب مختلفة من النص، منها تقنية ما وراء السرد في الاستهلال فقط، فإن هذا البحث محاولة لاستجلاء مواضع أخرى في النص أكثر تمثلا وتمثيلا لم يُعنَ بها الباحثون الآخرون، تجعل منه نصّا مكتنزا بهذه التقنية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 124 PDF Download: 229 |
||||