تقويم برنامج إعداد معلم التربية البدنية في جامعة القصيم في ضوء معايير NCATE من وجهة نظر الطلاب | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Article 18, Volume 88, ینایر جزء 2 - Serial Number 88, January 2020, Page 410-435 PDF (790.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2020.82088 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وجدي محمد عبد الوهاب موسي | ||||
Abstract | ||||
يعتبر المجلس الوطني الأمريکي لاعتماد برامج إعداد المعلم في المؤسسات التعليمية NCATE أحد أهم وأعرق المؤسسات في مجال وضع معايير الاعتماد الاکاديمي وجودة التعليم ذلک کونه النموذج الأول الذي انطلقت منه النماذج الآخري المنوط بها الجودة والاعتماد الاکاديمي لبرامج إعداد المعلم في المؤسسات التعليمية المختلفة. وقد هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي وجهة نظر الطلاب في مدي تحقق معايير NCATE لبرنامج إعداد معلم التربية البدنية في جامعة القصيم. وتکونت عينة الدراسة من ٤٥ طالب. واستخدم الباحث الاستبانة کأداة للدرلسة، حيث تکونت الاستبانة من ٦ معايير هي المعرف والمهارات، التقويم والتقييم الدراسي، الخبرة الميدانية والممارسات العملية، التنوع، أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، الجوانب الإدارية وإدارة الموارد. وقد أظهرت نتائج الدراسة تحقق معظم معايير الدراسة بدرجة متوسطة بالإضافة إلي الدرجةالکلية للإستبانة عدا معيار الخبرة الميدانية والممارسات العملية الذي حقق درجة موافقة مرتفعة. ومن خلال نتائج البحث أوصي الباحث بضرورة الاهتمام بمواصلة عمليات التقويم المستمر لبرنامج إعداد معلم التربية البدنية للتغلب علي نواحي القصور في البرنامج. | ||||
Statistics Article View: 377 PDF Download: 363 |
||||