العلاقة بين التلوث النفسى و الاتزان الانفعالى ومستوى کل منهما لدى طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 2, Volume 34, Issue 103, April 2019, Page 87-172 PDF (737.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2019.82453 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رانيا محمد على عطية* ; إحسان شکرى عطية حجازى | ||||
مدرس علم النفس التربوى کلية التربية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين التلوث النفسى والاتزان الانفعالى لدى طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق بالفرقة الأولى والرابعة ودبلوم التفرغ، کذلک التعرف على الفروق فى التلوث النفسى والاتزان الانفعالى وفق متغيرات النوع والتخصص العلمى والصف الدراسى، وکذلک يهدف البحث إلى التعرف على مستوى کل من التلوث النفسى والاتزان الانفعالى لدى هؤلاء الطلاب، طُبق البحث على (677) طالبًا وطالبًة من طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق بالفرق الأولى والرابعة ودبلوم التفرغ، ومن أجل ذلک قامت الباحثتان باعداد مقياسين أحدهما لقياس التلوث النفسى والأخر لقياس الاتزان الانفعالى لدى طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق، وقد تم تقنين هذين المقياسين على الطلاب، وبحساب المتوسطات واختبار (ت) للعينات المستقلة، ومعاملات الارتباط وتحليل التباين البسيط، تم التوصل إلى مجموعة من النتائج وهى: أنه توجد علاقة سالبة دالة احصائيًا بين التلوث النفسى والاتزان الانفعالى، کما توصل البحث الى وجود فروق بين الطلاب فى التلوث النفسى وفق متغيرات النوع والتخصص الدراسى والصف الدراسى، کما توصل البحث إلى أنه لا توجد فروق بين الطلبه فى الاتزان الانفعالى وفق متغيرات النوع والتخصص الدراسى والصف الدراسى، کما توصل البحث إلى أن طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق لديهم مستوى مرتفع من التلوث النفسى ومستوى متوسط من الاتزان الانفعالى. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : التلوث النفسى; الاتزان الانفعالى | ||||
Statistics Article View: 592 PDF Download: 611 |
||||