برنامج تدريبي لتنمية اليقظة العقلية وأثره في سعة الذاکرة العاملة لتلاميذ المرحلة الابتدائية مضطربي الانتباه ذوي النشاط الحرکي الزائد | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 33, Issue 1, January 2018, Page 318-378 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2018.82480 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة مختار بغدادي | ||||
کلية التربية-جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية اليقظة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية مضطربي الانتباه ذوي النشاط الحرکي الزائد باستخدام برنامج MindUPبعد تعريبه، والتعرف على أثر ذلک في سعة الذاکرة العاملة، بالإضافة إلى التعرف على بقاء أثر البرنامج التدريبي في کل من اليقظة العقلية وسعة الذاکرة العاملة. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي؛ لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث، واشتملت عينة البحث على (14) من تلاميذ المرحلة الابتدائية مضطربي الانتباه ذوي النشاط الحرکي الزائد، بالصف السادس الابتدائي، بمدرسة شجرة الدر الابتدائية المشترکة، بمحافظة بني سويف، بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2016-2017م، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (7) تلاميذ وتلميذات، تعرضوا للبرنامج التدريبي تم تطبيق الأدوات التالية عليهم: مقياس اليقظة العقلية متعدد الأبعاد: إعداد "جونسون وزملائه" (Johnson, et al., 2016) وتعريب الباحثة، ومقياس سعة الذاکرة العاملة إعداد "درونجيک" (Dronjic, 2013) وتعريب "مروة مختار بغدادي" (2015)، ومقياس "کونرز" المعدل لاضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد (الصورة الثالثة): إعداد (Conners, 2014) وتعريب الباحثة، وبرنامج MindUP إعداد (The Hawn Foundation, 2011) وتعريب الباحثة. وباستخدام اختبار "مان ويتني" واختبار "ويلکوکسون" لدلالة الفروق بين متوسطات الرتب المرتبطة وغير المرتبطة، بينت النتائج فعالية البرنامج التدريبي في تنمية اليقظة العقلية والذي أثر بدوره في تحسين سعة الذاکرة العاملة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود بقاء لأثر البرنامج التدريبي. | ||||
Keywords | ||||
اليقظة العقلية; سعة الذاکرة العاملة- تلاميذ المرحلة الابتدائية- مضطربي الانتباه - النشاط الحرکي الزائد | ||||
Statistics Article View: 348 PDF Download: 415 |
||||