فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض الوظائف التنفيذية فى تنمية الضبط المعرفى لذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 10, Volume 33, Issue 2, April 2018, Page 317-369 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2018.82512 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رمضان على حسن | ||||
کلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض الوظائف التنفيذية فى تنمية الضبط المعرفى لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإبتدائية، واستخدم البحث اختبار المصفوفات المتدرجة تعريب وتقنين (أبوحطب،1977)، واختبار المسح النيورولوجي السريع تعريب وتقنين(کامل، 2001)، مقياس الضبط المعرفى إعداد "الباحث"، والبرنامج التدريبي "إعداد الباحث"، وتکونت عينة البحث من (58) من ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، تم وتوصلت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الضبط المعرفى بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى القياس البعدى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، کما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الضبط المعرفى بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والقياس البعدى لصالح القياس البعدى، کما توصلت نتائج البحث إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الضبط المعرفى بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس البعدى والقياس التتبعي. | ||||
Statistics Article View: 334 PDF Download: 391 |
||||