فعالية استخدام أساليب برمجة متعددة على تنمية بعض مهارات إنشاء قواعد البيانات لدى طلاب کلية التربية بجامعه الملک فيصل | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 14, Volume 33, Issue 2, April 2018, Page 465-492 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2020.82523 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عمرو محمد أحمد القشيري1; أحمد زکريا حجازي2 | ||||
1کلية التربية جامعة الملک فيصل | ||||
2کلية التربية جامعة الملک فيصل. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية تعرف على فاعلية استخدام أساليب البرمجة المتعددة في تنمية مهارات إنشاء قواعد البيانات لدى طلاب کلية التربية جامعه الملک فيصل، وتم الاعتماد على التصميم التجريبي ذو الثلاث مجموعات تجريبية مع القياس القبلي والبعدي؛ الأولى تدرس وفق أسلوب البرمجة الشيئية، الثانية تدرس وفق أسلوب البرمجة الإجرائية، الثالثة تدرس وفق أسلوب البرمجة الترکيبية. تکونت عينة الدراسة من (60) ستون طالبًا من طلاب کلية التربية جامعه الملک فيصل، ليتم تقسيمهما إلى ثلاث مجموعات وتخصيصهما عشوائيًا على ثلاث معالجات، وأسفرت نتائج الدراسة عن تفوق طلاب المجموعة الثالثة التى درست بأسلوب البرمجة الشيئية على نظرائهم أفراد المجموعتين الأولى والثانية في التطبيق البعدي في کلٍ من قائمة المهارات، الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة | ||||
Keywords | ||||
قواعد البيانات; أساليب البرمجة المتعدة; مهارات إنشاء قواعد البيانات | ||||
Statistics Article View: 376 PDF Download: 316 |
||||