برنامج مقترح يستخدم الواقع المعزز فى تدريس الطلاب المبتدئين آلة البيانو A suggested program that uses Augmented Reality In teaching Beginners piano | ||||
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 15 April 2020 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/amesea.2020.27103.1002 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء عبد الصبور محمد حسين | ||||
کلية التربية النوعية - جامعة المنيا - جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
يمر العالم الآن بمرحلة انتقالية حضارية هائلة شملت کل أوجه ومجالات الحياة، حيث يظهر في کل يوم فکر جديد ومهارة مکتشفة تساعد على مواکبه التطور ومن هذه الافکار التى تتطور يوم بعد يوم حتى وقتنا هذا هى التکنولوجيا والتى نحاول الاجتهاد من اجلها حتى يسهل لنا التعامل معها بنجاح وايضا حتى نحقق منها الاستفادة الکاملة کلا فى مجال تخصصه ، وبتتبع حرکة التقدم السريع فى تکنولوجيا التعليم ، والتى أدت إلى ظهور أفاقاً جديدة من المستحدثات التکنولوجية ذات العلاقة المباشرة بالعملية التعليمية ، ومن هذه المستحدثات الواقع المعزز Augmented Reality ، الذى تسعى جميع التربويين الى توظيفه في التعليم ، يعتمد الواقع المعزز على استثارة العقل بمثيرات بصرية حيث يترتب على ذلک إدراک علاقة أو أکثر تساعد فى حل مشکلة أو الأقتراب من الحل أو المساعدة أو المساهمة فى تدريب معين ، وتعتبر التربية الموسيقية من المجالات الخصبة التى يمکن الاستعانة بالواقع المعزز لخدمتها وخاصة فى تعليمها ، وذلک لما تعتمد عليه من مهارات حرکية أدائية عزغية على الآلات الموسيقية ، حيث أنها تعتمد على تشويق العازف أو المتعلم لؤية حرکة الأصابع فى الأداء العزفى حتى يکون الأداء متقنا وبأسلوب شيق وجذاب للمتعلمين. جاءت الدراسة تشتمل على الإطار النظرى والاطار التطبيقى ، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي ( تحليل محتوى ) على عينة مقصودة وهى تدريبات لونجو ، وقد تم تحديد أهداف البرنامج وإعطاء نموذج مقترح لکيفية تنفيذ وتدريس جلسة على أن يتم تنفيذ باقى الجلسات وباقى التدريبات على نفس الأسلوب وأسفرت النتائج عن التحقق من تسأولات البحث ، واختتم البحث بالتوصيات والمقترحات ، ثم مراجع البحث . | ||||
Keywords | ||||
الواقع المعزز; المبتدئين; آلة البيانو | ||||
Statistics Article View: 284 |
||||