البنية العاملية لمقياس الفشل المعرفي لدى طلبة الجامعة | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 2, Volume 12, Issue 4, October 2019, Page 71-94 PDF (531.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2019.82641 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسمــاء محمــد حســن; محمد محمود عبد النبي1; مــروة صـــادق أحمد2 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
2مدرس بقسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من البنية العاملية لمقياس الفشل المعرفي إعداد Broadbent (1982) ؛ وفقا لاستجابات عينة قوامها 150 من الطلاب المعلمين ؛ وذلک باستخدام إجراءات التحليل العاملي التوکيدي, علاوة على استخدام معامل ثبات الفا کرونباخ. وأسفرت النتائج عن أن النموذج سداسى العوامل قد حقق أدلة مطابقة للبيانات بشکل أفضل مقارنة بالنماذج الأربعة الأخرى (النموذج الثلاثي, والرباعي, والخماسي, والسباعي) . وأشار النموذج إلى ستة عوامل للمقياس هي الفشل المعرفي العام, نسيان الأسماء , نسيان الأماکن, فشل الفهم القرائي, عدم السيطرة على الانفعالات , أخطاء الاتجاهات ؛ کما أسفرت النتائج عن أن المقياس يتمتع بثبات عال. | ||||
Keywords | ||||
المکونات العاملية; الفشل المعرفى; تحليل توکيدى | ||||
Statistics Article View: 449 PDF Download: 1,724 |
||||