مستوى الذکاء الثقافي والمرونة المعرفية لدى عينة من الطلبة السعوديين المبتعثين بجمهورية إيرلندا | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 33, Issue 3, July 2018, Page 184-218 PDF (824.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2018.82766 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علي محمد الشلوي | ||||
کلية التربية بالدوادمي في جـامعة شقراء | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الذکاء الثقافي، والمرونة المعرفية، والعلاقة فيما بينهما، ومعرفة إن کانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذکاء الثقافي والمرونة المعرفية تعزى للنوع والمرحلة الدراسية، وقد استخدم الباحث مقياس الذکاء الثقافي من إعداد أنج وآخرون(2004)، ومقياس المرونة المعرفية من إعداد دنس وجينون(2010)، وتکونت عينة الدراسة من(154) طالباً وطالبة من الطلبة السعوديين المبتعثين بجمهورية إيرلندا، وأظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى مرتفع في الذکاء الثقافي والمرونة العقلية، کذلک وجود علاقة ارتباطية عند مستوى الدلالة (a= 0.05) بين الذکاء الثقافي والمرونة المعرفية، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذکاء الثقافي تعزى للنوع والمرحلة الدراسية، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذکاء الثقافي والمرحلة الدراسية لصالح طلبة مرحلة البکالوريوس، بخلاف النوع. | ||||
Statistics Article View: 171 PDF Download: 281 |
||||