تأثير تدريبات التعلق TRX على تنمية القدرات التوافقية ومستوي أداء مهارات الرميات بالکرة في الجمباز الإيقاعي | ||||
مجلة سوهاج لعلوم وفنون التربية البدنية والرياضة | ||||
Article 2, Volume 2, Issue 2 - Serial Number 3, July 2019, Page 43-68 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jses.2019.82800 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منال محمد | ||||
قسم نظريات وتطبيقات الجمباز والتمرينات والعروض الرياضية کلية التربية الرياضية – جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
تأثير تدريبات التعلق TRX على تنمية القدرات التوافقية ومستوي أداء مهارات الرميات بالکرة في الجمباز الإيقاعي (*) د/ منال محمد عزب موسي الزيني يهدف البحث تصميم برنامج باستخدام تدريبات التعلق TRX ومعرفة تأثيرة تنمية بعض القدرات التوافقية والمتمثلة في (القدرة على تقدير الوضع - القدرة على بذل الجهد المناسب - القدرة على الحفاظ على التوازن) ، تحسين مستوي أداء بعض مهارات الرميات بالکرة والمتمثلة في (التوازن باسيه مع رمي الکرة لأعلى - دوران مفتوح (شانيه) مع رمي الکرة للأمام - وثبه النصف ليب مع رمي الکرة للأمام واستلامها) ، تم استخدام المنهج التجريبي لمجموعتين احدهما تجريبية والأخري ضابطة ، تم تطبيق البحث علي عينة طالبات الفرقة الأولي بکلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات والمقيدات للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2016/2017م وعددهن (20) طالبة. وکانت أهم نتائج البحث أنه تمرينات التعلق TRX اثرت ايجابيا على القدرات التوافقية (القدره علي تغيير الوضع , القدره علي بذل الجهد , القدره علي حفظ التوازن ) وبعض مهارات الرميات بالکرة (التوازن باسيه مع رمي الکرة لأعلى - دوران مفتوح مع رمي الکرة للأمام - وثبه النصف ليب مع رمي الکرة للأمام واستلامها) في الجمباز الإيقاعي ، وکانت اهم التوصيات الاهتمام بتطبيق برنامج التدريبات المعلقة وذلک لتأثيره الفعال على القدرات التوافقية الخاصة لمهارات (التوازن باسيه مع رمي الکرة لأعلى - دوران مفتوح مع رمي الکرة للأمام - وثبه النصف ليب مع رمي الکرة للأمام واستلامها) في الجمباز الإيقاعي. (*) مدرس بقسم نظريات وتطبيقات الجمباز والتمرينات والعروض الرياضية-کلية التربية الرياضية – جامعة السادات | ||||
Keywords | ||||
تدريبات التعلق; القدرات التوافقية | ||||
Statistics Article View: 239 PDF Download: 1,053 |
||||