مستوى التفکير الجبري والأخطاء الجبرية الشائعة المصاحبة له لدى طالبات الصف (الثامن، والتاسع، والعاشر) في مدينة الرياض | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 6, Volume 12, Issue 1, July 2019, Page 191-138 PDF (17.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2019.82854 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سعاد مساعد الأحمدي | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارک بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى التفکير الجبري لدى طالبات الصف ( الثامن، والتاسع، والعاشر)، وتحديد الأخطاء الجبرية الشائعة لديهن، وتم تطبيق مقياس للتفکير الجبري في نهاية العام الدراسي 1440هــ على عينة الدراسة المکونة مِن(674) طالبة تم اختيارهن عشوائيًا من المدارس الحکومية في مدينة الرياض، وأظهرتْ نتائجُ الدراسة تدنيًا في مستوى التفکير الجبري لدى عينة الدراسة الکلية، ونموًّا في مستوى التفکير الجبري بين طالبات الصف العاشر مقارنةً بطالبات الصفين الثامن والتاسع، وهذا النمو لم يتحقق لدى طالبات الصف الثامن والتاسع؛ حيث ظهر تقدم مستوى طالبات الصف الثامن مقارنة بالصف التاسع، کما أظهرت الدراسة أنَّ الأخطاء الجبرية الشائعة لدى عينة الدراسة يغلب عليها الأخطاء المفاهيمية المتعلقة بالمتغير، والإشارة السالبة، ومفهوم الدالة، کما أنَّ هذه الأخطاء تزيدُ ثباتا بتقدُّم المرحلة الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
الجبر; التفکير الجبري; الأخطاء الجبرية الشائعة; المتغيرات; الأخطاء المفاهيمية الجبرية | ||||
Statistics Article View: 212 PDF Download: 279 |
||||