واقع الإبداع الإداري لدى القيادات الأکاديمية في جامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 5, Volume 11, Issue 3, April 2019, Page 227-268 PDF (425.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2019.83438 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عفاف بنت حاشم خشمان الشمري | ||||
جامعة الملک سعود – کلية التربية – قسم الإدارة التربوية | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الإبداع الإداري لدى القيادات الأکاديمية في جامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وبعد تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) على عينة مکونة من (50) عضو من اعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة حائل، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من بينها: - تتمتع القيادات الأکاديمية بمجموعة من القدرات والخصائص الذاتية للقيادات الأکاديمية بجامعة حائل من بينها أن القيام بأداء واجباتها الوظيفية بحماس، وامتلاک القدرة على استخدام الاستنتاج في الوصول إلى الحقائق، وقبول الرأي الآخر. تتمتع القيادات الأکاديمية بخصائص تتعلق بالقدرة على حل المشکلات منها الجرأة في التعبير عن آرائها خلال الاجتماعات، وتوقع مشکلات العمل قبل وقوعها، وتکوين نظرة شمولية لمشکلات العمل، وفيما يختص بالمناخ التنظيمي والبيئة السائدة في إدارة الکلية تبين أن هناک المرونة الکافية من إدارة الکلية لتحقيق أهدافها، والعمل على مسايرة التطورات العملية والتعليمية | ||||
Keywords | ||||
الإبداع الإداري; القيادات الأکاديمية; جامعة حائل; أعضاء هيئة التدريس | ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 490 |
||||