تأثير إستخدام بعض إستراتيجيات التعلم النشط على التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية في کرة اليد لطلاب کلية التربية الرياضية جامعة المنصورة | ||||
مجلة تطبيقات علوم الرياضة | ||||
Article 7, Volume 01, Issue 84, June 2015, Page 95-111 PDF (654.66 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaar.2015.83472 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
تامر محمود السعيد | ||||
کلية التربية الرياضية، جامعة المنصورة، المنصورة، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط (استراتيجيةK– W-L ، استراتيجية العصف الذهنى، استراتيجية التعلم التعاونى) على التحصيل المعرفى وتعلم بعض المهارات الأساسية فى کرة اليد (مسک واستلام الکرة- التمرير الکرباجى – التنطيط- التصويب الکرباجى بالوثب عالياً) لطلاب کلية التربية الرياضية جامعة المنصورة، استخدم الباحث المنهج التجريبي، وتم تطبيق الدراسة على عينة قوامها (60) طالب من طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية جامعة المنصورة بالفصل الدراسى الدراسى الثانى للعام الجامعى 2013/2014م تم اختيارها بطريقة عشوائية وتوزيعها على مجموعتين إحداهما تجريبية درست وفقاً لبعض استراتيجيات التعلم النشط والأخرى ضابطة درست بالطريقة التقليدية قوام کلاً منهما (30) طالب، وقد کافئ الباحث بين المجموعتين فى بعض المتغيرات البدنية والمهارية واختبار التحصيل المعرفى، وأعد الباحث دليل المعلم وسيناريو العمل وفق استراتيجيات التعلم النشط، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار المعرفى والاختبارات المهارية لصالح طلاب المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجيات التعلم النشط; المعرفي; المهارات الأساسية; کرة اليد | ||||
Statistics Article View: 110 PDF Download: 337 |
||||