بناء بطاقة لتقييم الکفايات التدريسية اللازمة للطالبة/المعلمة في مقرر طرق تدريس کرة السلة وفقاً للمعايير الأکاديمية للجودة الشاملة | ||||
مجلة تطبيقات علوم الرياضة | ||||
Article 9, Volume 01, Issue 84, June 2015, Page 132-158 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaar.2015.83475 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمنية محمد حسين | ||||
کلية التربية الرياضية بنات، جامعة الإسکندرية، الإسکندرية، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى التوصل إلى بناء بطاقة تقييم الکفايات التدريسية للطالبة المعلمة بالفرقة الرابعة (شعبه تعليم ) في مقرر طرق تدريس کرة السلة وفقا لمعايير الجودة الشاملة وذلک من خلال تصنيف معايير الجودة ببرنامج التعليم في ضوء مجالات الکفايات، وتحديد الکفايات التدريسية اللازمة للطالبة/ المعلمة لمقرر طرق تدريس کرة السلة في ضوء معايير الجودة الشاملة ، وتصميم بطاقة لتقييم الکفايات التدريسية للطالبة/ المعلمة لمقرر طرق تدريس کرة السلة في ضوء معايير الجودة الشاملة ، وتطبيق بطاقة التقييم للتعرف على مستوى أداء الطالبة / المعلمة للکفايات التدريسية لمقرر طرق تدريس کرة السلة في ضوء معايير الجودة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي لملاءمته طبيعة البحث. اشتملت عينة البحث على : عينة الدراسة الاستطلاعية : حيث طبقت الدراسة الاستطلاعية على طالبات الفرقة الرابعة "شعبة تعليم" للعام الجامعي 2011/2012 على عدد (20) طالبة، وتم إجراء الدراسة الأساسية على عدد (86) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة "شعبة تعليم" في العام الجامعي 2012/2013 ، ومن أهم نتائج البحث أن الکفايات التدريسية اللازمة لتقييم الطالبة / المعلمة في مقرر طرق تدريس کرة السلة وفق معايير الجودة الشاملة هي الکفايات (المعرفية – الأدائية – الوجدانية – الإنتاجية). ومن أهم توصيات البحث إجراء دراسات مقارنة حول مدى بناء بطاقة لتقييم الکفايات التدريسية للطالبة المعلمة بالفرقة الرابعة (شعبه تعليم ) وفقا لمعايير الجودة الشاملة في البرامج الأخرى بالکلية، الاستعانة ببطاقة التقييم المقننة التي أسفر عنها البحث الحالي في تقييم الکفايات التدريسية للطالبة/المعلمة لمقرر طرق تدريس کرة السلة في نهاية العام. | ||||
Keywords | ||||
بطاقة لتقييم الکفايات التدريسية; الطالبة/المعلمة; مقرر طرق تدريس کرة السلة; معايير الأکاديمية للجودة الشاملة | ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 250 |
||||