تأثير إستخدام إستراتيجية التعلم الإتقاني على تنمية التحصيل الحرکي للطلاب ذوي صعوبات التعلم في مهارة الوثب العالي | ||||
مجلة تطبيقات علوم الرياضة | ||||
Article 9, Volume 01, Issue 86, December 2015, Page 153-169 PDF (496.32 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaar.2015.83508 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد القادر السيد مصطفى | ||||
کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق، الزقازيق، مصر | ||||
Abstract | ||||
أستهدف البحث التعرف على تأثير إستراتيجية التعلم الإتقانى على مستوى التحصيل الحرکى (الأداء الفنى – المستوى الرقمى) للطلاب ذوى صعوبات التعلم فى مهارة الوثب العالى. وإستخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة قوامها (23) طالباً بالفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (11) طالباً، والأخرى ضابطة قوامها (12) طالباً. ومن أدوات البحث : إختبارات بدنية - إختبار الذکاء المصور - قياس مستوى الأداء الفنى والرقمى فى الوثب العالى - البرنامج التعليمى بإستخدام إستراتيجية التعلم الإتقانى. المعالجات الإحصائية المستخدمة: المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – إختبار "ت" – معامل الإرتباط البسيط – نسب التحسن %. ومن أهم النتائج : 1- تؤثر کل من إستراتيجية التعلم الإتقانى والطريقة التقليدية تأثيراً إيجابياً علي مستوى التحصيل الحرکى (الأداء الفنى – المستوى الرقمى) للطلاب ذوى صعوبات التعلم فى مهارة الوثب العالى. 2- تفوق أفراد المجموعة التجريبية (إستراتيجية التعلم الإتقانى) على أفراد المجموعة الضابطة (الطريقة التقليدية) فى مستوى التحصيل الحرکى (الأداء الفنى – المستوى الرقمى) للطلاب ذوى صعوبات التعلم فى مهارة الوثب العالى. ومن أهم التوصيات: 1- الإستعانة بإستراتيجية التعلم الإتقانى للإرتقاء بمستوى التحصيل الحرکى (الأداء الفنى – المستوى الرقمى) للطلاب ذوى صعوبات التعلم فى مهارة الوثب العالى بکليات التربية الرياضية. 2- الإستفادة من إستراتيجية التعلم الإتقانى في حل مشکلة صعوبات التعلم التى تواجه تدريس مقرر مسابقات الميدان والمضمار فى المؤسسات التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية التعلم الإتقاني; التحصيل الحرکي; مهارة الوثب العالي | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 310 |
||||