التجسيد الفني للحرية في شعر محمود درويش ّ | ||||
مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة | ||||
Article 7, Volume 78, اکتوبر علوم لغة - Serial Number 8, October 2018, Page 1-42 PDF (5.66 MB) | ||||
Document Type: عروض الکتب فى مجالات الآداب واللغات الإنسانیات العلوم الاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/jarts.2018.83541 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد التواب محمود عبد التواب عبد اللطيف* | ||||
کلية الالسن جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
العلاقة بين الشعر والحرية علاقة أزليّة، تكاد تمتد امتداد العلاقة بين الشعر وتاريخ البشرية؛ ذلك لأنها تمثل تجسيدًا راقيًا لقضية الصراع بين الحاجة إلى القيود المُنظمة للحياة وهي إحدى ضرورات تنظيم التمدن والبقاء، والحاجة إلى الفكاك الجزئي أو الكلي من هذه القيود. ومحمود درويش (1941 – 2008) أحد أهمّ الشعراء الفلسطينيين وشعراء العرب الذين ارتبط اسمهم بشعر الحرية، واكب درويش من الوطن والمنفى قضية الشعب الفلسطيني، من مواقع النضال، ومواقع الريادة الشعرية، وكشف عن شاعرية تسمو عن رعب الواقع دون أن تتجاهله أو تتجاهل فلسطين وأهلها والعرب وتاريخهم وحاضرهم. وجاء البحث في مقدمة، وخمسة محاور بدأت الحديث عن الحرية المفقودة والوطن الضائع، ثم انتقلت إلى الزمان والبناء الفني في قصائد الحرية، ثم أوضحت أهمية المكان والبناء الفني في قصائد الحرية، وتحدثت بعدها عن تجسيد صورة الحرية ودلالة اللون، وفي المحور الأخيرة تحدثت عن تشكيل اللغة الشعرية للحرية ثم أنهيت البحث بالخاتمة والهوامش التي تحتوي على مراجع البحث. | ||||
Keywords | ||||
محمود درويش; الشعراء الفلسطينيين; شعراء العرب | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 529 PDF Download: 583 |
||||