الاستفهام التصديقى المحذوف الأداة : أهو على تقدير (الهمزة) أم (هل) | ||||
مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة | ||||
Article 10, Volume 78, اکتوبر علوم لغة - Serial Number 8, October 2018, Page 1-26 PDF (4.49 MB) | ||||
Document Type: عروض الکتب فى مجالات الآداب واللغات الإنسانیات العلوم الاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/jarts.2018.83549 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عمر يوسف عکاشة* | ||||
أستاذ مشارك-کلية اآداب جامعة اليرموک | ||||
Abstract | ||||
يَتَناوَلُ الْبَحْثُ الْحالِيُّ الاسْتِفْهامَ التَّصْديقِيَّ الْمُعْتَمِدَ عَلى التَّنْغيم، الآتِيَ خلْواً مِنْ أَيِّ أَداةٍ "مَبْنَوِيَّةٍ" للاسْتِفْهام، لِيُجَلِّيَ أَمْرَ الأَداةِ الأَنْسَبِ في "التَّقْدير": أَتَكونُ (هَمْزَةَ الاسْتِفْهام) أَمْ (هَل)؟ فَمَعْلومٌ أَنَّ النُّحاةَ الْقُدَماءَ ذَهَبوا إِلى تَقْديرِ (الْهَمْزَةِ) دونَ (هَل) في هذا النَّوْعِ مِنَ الاسْتِفْهام، بَل كَأَنَّ (هَلْ) لَمْ تَرِدْ في الحسْبانِ لَحْظَةَ تَقْديرِهِمُ (الْهَمْزَةَ)، فَلَمْ تَكُنْ ثَمَّ مُفاضَلَةٌ عِنْدَهُمْ بَيْنَ الأَداتَيْنِ في هذا التَّقْدير. بَيْدَ أَنَّ بَعْضَ الأَثْباتِ مِنَ الْباحِثينَ الْمُحْدَثينَ خالَفوا النُّحاةَ في هذِهِ الْمَسْأَلَة، فَلَمْ يَرَوْا بَأْساً في تَقْديرِ (هَلْ) أَوِ (الْهَمْزَة)، سَواء بِسَواء، اسْتِناداً إِلى كَوْنِ كِلْتا الأَداتَيْنِ آتِيَةً لِلاسْتِفْهامِ التَّصْديقِيّ. وَيَذْهَبُ الْباحِثُ مَذْهَباً يُصَوِّبُ فيهِ رَأْيَ النُّحاةِ الْقُدَماء، اعْتِماداً عَلى بَعْضِ الْمُعْطَياتِ اللُّغَوِيَّةِ وَاللُّغَوِيَّةِ التّاريخِيَّة. | ||||
Keywords | ||||
الاستفهام; الاستفهام التصديقي; حذف أداة الاستفهام; تقدير الأداة المحذوفة في الاستفهام | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 291 PDF Download: 350 |
||||