تأثير إستخدام أسلوبي التعلم التبادلي والأوامر على أداء بعض المهارات الأساسية في رياضة الإسکواش "دراسة مقارنة" | ||||
مجلة تطبيقات علوم الرياضة | ||||
Article 11, Volume 02, Issue 88, June 2016, Page 193-209 PDF (664.09 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaar.2016.83620 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد محمد الشحات | ||||
کلية التربية الرياضية، جامعة المنصورة، المنصورة، مصر | ||||
Abstract | ||||
أجرى الباحث دراسة بهدف التعرف على استخدام أسلوب الأوامر "العرض التوضيحى " على أداء المهارات الأساسية قيد البحث فى رياضة الاسکواش لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية الرياضية جامعة المصورة وکذلک التعرف على تأثير استخدام الأسلوب التبادلى على أداء المهارات الأساسية قيد البحث وکذلک عقد مقارنه بين استخدام الأسلوب التبادلى والأوامر على أداء المهارات الأساسية قيد البحث للتعرف على نسبة التحسن فى الأداء ولصالح أى المجموعتين التى استخدمت أسلوب الأوامر أو الأسلوب التبادلى فى تعليم المهارات الأساسية الممثلة في ( الضربة الأمامية – الضربة الخلفية – ضربة الإرسال ) ، واستخدام الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بواسطة القياس القبلى والبعدى لکل مجموعة وذلک على عينة قومها ( 20 ) طالبة من طالبت الفرقة الرابعة شعبة تدريس التربية الرياضية تخصص مقرر طرق تدريس الألعاب الفردية ( اسکواش ) ، کما تم اختيار عينة التجارب الاستطلاعية من مجتمع البحث وغير العينة الأساسية والبالغ عددهم ( 10 طالبات ) ، وتوصل الباحث الى أن أسلوب التعلم التبادلى له تأثير ايجابي يفوق أسلوب الأوامر فى تعلم بعض المهارات الأساسية فى رياضة الاسکواش قيد البحث وأوصى الباحث باستخدام الأسلوب التبادلي فى تعليم المهارات الأساسية فى رياضة الاسکواش ومستحدثات أساليب التدريس المتقدمة والتى تعتمد على الوسائل التکنولوجية الحديثة فى التعلم لإثراء العملية التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
أسلوب التعلم التبادلي; أسلوب التعلم بالأوامر; الإسکواش | ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 287 |
||||