أعراض التمرد لدى طلبة الصف التاسع أثناء درس التربية الرياضية وعلاقتها بمرکز الضبط في العاصمة التعليمية في دولة الکويت | ||||
مجلة تطبيقات علوم الرياضة | ||||
Article 13, Volume 02, Issue 90, December 2016, Page 248-266 PDF (594.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaar.2016.83647 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عواطف إبراهيم الربيعان | ||||
کلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أبرز أعراض التمرد التي تظهر على طلبة الصف التاسع أثناء درس التربية الرياضية وعلاقتها بمرکز الضبط في دولة الکويت، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة تکونت من (80) طالبا من طلبة العاصمة، وتم تطوير مقياس أعراض التمرد بأربعة أبعاد، واستخدام مقياس نويکي- سترکلاند لمرکز الضبط، توصلت نتائج الدراسة أن أبرز اعراض التمرد التي تظهر على طلبة الصف التاسع في أثناء درس التربية الرياضية القي أسباب فشلي على عاتق الآخرين في العادة عند الخسارة في اللعبة، أتجنب التعاون مع المعلم لعدم اقتناعي بمستوى زملائي، ثم ارفض النصيحة ممن هم اقل مني مستوى في اللعبة، ثم أجد متعتي في مضايقة واستثارة الطلبة المنافسين لي في اللعبة، ثم أتجاهل من يلقي علي الأوامر في درس التربية الرياضية، وأن طلبة الصف التاسع وهم في مرحلة المراهقة المبکرة يمتلکون في أثناء درس التربية الرياضية مرکز ضبط خارجي بالدرجة الأولى أکثر من مرکز الضبط الداخلي، وان أعراض التمرد لا تختلف تبعا لاتجاه مرکز الضبط في بعد صعوبة تلقي النصيحة بالملعب، وکذلک فإنها لا تختلف في الدرجة الکلية، ولکنها تختلف في الأبعاد التالية وهي ضعف احترام الآخرين وتدني الاعتراف بالخسارة لصالح مرکز الضبط الداخلي، وفي ضعف الالتزام بالتعليمات لصالح مرکز الضبط الخارجي، وتبين کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعض المستويات التحصيلية بين المستوى الثالث والثاني ولصالح البعد الثالث بمعنى أنهم أکثر تمردا من الطلبة في بعد تدني الاعتراف بالخسارة. وبناء على نتائج الدراسة فقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات منها العمل على تشجيع الطلاب في درس التربية الرياضية من قبل المعلم على امتلاک مرکز ضبط داخلي. | ||||
Keywords | ||||
التمرد; درس التربية الرياضية | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 302 |
||||