السلوکيات الاجتماعية کمنبئ بالسلوکيات اللفظية لدي الأطفال التوحديين | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Article 1, Volume 13, Issue 13, March 2019, Page 2-28 PDF (548.95 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2019.83917 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نبيل الجباص* 1; وليد محمد على* 2 | ||||
1کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنيا | ||||
2التربية الخاصة وزارة التربية والتعليم | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الي التعرف علي طبيعة العلاقة التنبؤية بين السلوکيات الاجتماعية واللفظية لدي الطفل التوحدي . واستخدم الباحث المنهج الوصفي ، تمثل مجتمع البحث فى الأطفال التوحديين بجمهورية مصر العربية والتي تتراوح أعمارهم ما بين 5 : 9 سنوات ، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من خلال اختيار الأطفال من ذوي اضطراب التوحد الملتحقين بالمرکز المصري لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنيا والبالغ عددهم (40) طفل . ولجمع البيانات الخاصة بالبحث استخدم الباحث جدول الملاحظة التشخيصية للتوحد - الإصدار الثاني – النموذج الأول ADOS2- moudel1 ومقياس السلوکيات اللفظية للطفل التوحد ومقياس السلوکيات الاجتماعية للطفل التوحدي . وکانت من أهم النتائج هي توجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين السلوکيات اللفظية والسلوکيات الاجتماعية ويمکن التنبؤ بالسلوکيات اللفظية للطفل التوحدي من خلال السلوکيات الاجتماعية ، وکانت من أهم التوصيات دعوة القائمين على المؤسسات التربوية والتعليمية فى مجال التوحد إلى الاهتمام بالسلوکيات اللفظية والاجتماعية لدي الأطفال التوحديين . | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 217 |
||||