بناء مستويات معيارية لتقييم مستوى عناصر اللياقة البدنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية في مدارس منطقة جنوب عمان التابعة لوکالة الغوث الدولية في الأردن | ||||
مجلة تطبيقات علوم الرياضة | ||||
Article 2, Volume 05, Issue 101, September 2019, Page 24-44 PDF (976.25 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaar.2019.83986 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفى عبد الرحمن مخلوف | ||||
کلية التربية الرياضية، جامعة الملک فيصل، السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى بناء مستويات معيارية لتقييم مستوى عناصر اللياقة البدنية لطلاب الصف التاسع والعاشر في المرحلة التعليمية المتوسطة في مدارس منطقة جنوب عمان التابعة لوکالة الغوث الدولية، إضافة إلى التعرف على الفروق في مستوى اللياقة البدنية للطلاب تبعاً لمتغير الصف، استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لملاءمته لطبيعة الدراسة، تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية، واشتملت على (138) طالبا من طلاب المرحلة المتوسطة في منطقة جنوب عمان التابعة لوکالة الغوث الدولية ، بواقع (63) طالبا من طلاب الصف التاسع (75) طالبا من طلاب الصف العاشر للعام الدراسي 2015/2016. وقد طبق الباحث مجموعة من الاختبارات في دراسته لقياس عناصر اللياقة البدنية. استخدم الباحث البرنامج الإحصائي (SSPS) لتحليل النتائج، وتوصل إلى بناء مستويات معيارية لتقييم عناصر اللياقة البدنية للمرحلة التعليمية المتوسطة في مدارس منطقة جنوب عمان التابعة لوکالة الغوث الدولية. کما أفضت النتائج لوجود فروق في مستوى اللياقة البدنية بين طلاب الصف التاسع والعاشر في اختبارات: الجري الارتدادي، عدو 30 متر، الجلوس من الرقود مع ثني الرکبتين واليدين على الصدر لمدة 60 ثانية، الوثب العريض من الثبات، ثني الجذع للأمام من الجلوس الطويل، رمي الکرة الطبية زنة 3 کغم بيد واحدة من الثبات، ثني الذراعين من الانبطاح المائل المعدل ولصالح طلاب الصف العاشر، وأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الصف التاسع والعاشر في اختبار: جري مسافة 800 م، ويوصي الباحث باعتماد المستويات المعيارية التي توصل إليها في دراسته لتقييم عناصر اللياقة البدنية لطلاب المرحلة التعليمية المتوسطة في مدارس منطقة جنوب عمان التابعة لوکالة الغوث الدولية. | ||||
Keywords | ||||
مستويات معياريه; عناصر اللياقة البدنية | ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 420 |
||||