دراسة تحليلية لبعض ألحان عبده داغر لآلة الکمان والاستفادة منها للتعرف علي المقامات العربية لدارسي آلة الکمان | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Article 1, Volume 38, Issue 2, 2018, Page 677-695 PDF (489.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2018.84106 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد عواد | ||||
قسم الأداء، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة, مصر. | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلي تعرف الدارس علي بعض ألحان الفنان عبده داغر ومحاولة أدائها علي آلة الفيولينة. وتنمية موهبة الابتکار لدي الدارس من خلال أدائه للمقامات العربية في مؤلفات عبده داغرعلي آلة الکمان. يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي ( تحليل المحتوى ). اما عينة البحث : لونجا نهاوند ( النيل القديم ) – ليالي زمان - سماعي کرد. وکان من نتائج البحث اطلق عبده داغر على مقطوعاته أسماء القوالب التقليدية المعروفة ولکنه قدم لنا صيغا غير تقليدية بطريقته الخاصة مما أثمر عنه ظهور مؤلف له طابع مصرى، وطابع خاص بنا لا يتبع النظام الترکى القديم. استخدم الانفعالات المقامية بشکل مبتکر، فلم يستخدم الدرجات الأساسىة فى الانتقالات، بل عن طريق درجات أخرى متعددة فى المقام الواحد. | ||||
Keywords | ||||
ألحان; عبده داغر; آلة الکمان; المقامات العربية | ||||
Statistics Article View: 250 PDF Download: 281 |
||||