برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات التعلم الوجدانية وأثره علي الدافعية العقلية والهناء الأکاديمي لدى طالبات جامعة القصيم | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 1, Volume 47, أکتوبر- دیسمبر (أ) - Serial Number 4, October 2019, Page 1-58 PDF (1.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2019.84164 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صبرين صلاح تعلب | ||||
أستاذ علم النفس المساعد - کلية التربية - جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف علي مدي فعالية برنامج تدريبي قائم علي إستراتيجية مزدوجة ( الانتباه – والدافعية) متعددة المداخل (التحفيز الذاتي،الضبط الداخلي للقلق،الضبط الخارجي للقلق ،تجنب الجهد،مدرکات المتعلم الاجتماعية) وهي "إستراتيجيات التعلم الوجدانية" في تنمية کلا من الدافعية العقلية والهناء الأکاديمي لدي عينة من طالبات قسم علم النفس ، والتحقق من استمرارية البرنامج بعد مضي فترة زمنية مناسبة من انتهاء الجلسات. على عينة قوامها (60) طالبة من قسم علم النفس بکلية التربية جامعة القصيم ،تم تقسيمهن إلى مجموعتين فرعيتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بواقع (30) طالبة لکل مجموعة ،استخدمت الباحثة مقياس استراتيجيات التعلم الوجدانية (تعريب الباحثة)،ومقياس الهناء الأکاديمي(إعداد الباحثة)،ومقياس الدافعية العقلية (إعداد الباحثة)، کذلک أنشطة ومهام البرنامج التدريبي القائم علي استراتيجيات التعلم الوجدانية ،واستخدمت المنهج شبه التجريبي وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للبرنامج فى متوسط درجات الطالبات علي أبعاد استراتيجيات التعلم الوجدانية، وأبعاد الدافعية العقلية (الحل الإبداعي للمشکلات ،التکامل المعرفي،الترکيز العقلى،التوجه نحو التعلم) وأبعاد الهناء الأکاديمي (الرضا عن الاختيار الأکاديمى،الاندماج في المهام الدراسية،قيمة الجامعة،الاحتراق المدرسي) لصالح المجموعة التجريبية.أيضا توصلت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي و البعدى للمجموعة التجريبية فى متوسط درجات الطالبات علي أنواع استراتيجيات التعلم الوجدانية،وأبعاد الدافعية العقلية،وأبعاد الهناء الأکاديمي لصالح القياس البعدى. في حين لم توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسيين البعدى و التتبعى على مقياس استراتيجيات التعلم الوجدانية،والدافعية العقلية،والهناء الأکاديمي . | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي; إستراتيجيات التعلم الوجدانية; الهناء الأکاديمي; الدافعية العقلية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 475 PDF Download: 410 |
||||