فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات توظيف بعض المواقع التعليمية عبر الويب لدي اخصائي تکنولوجيا التعليم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية والنفسية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 4, Volume 1, Issue 8, April 2020, Page 7-8 PDF (766.94 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jsep.2020.84300 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التدريس بالطرق التقليدية لم يعد عدتنا للعبور للقرن الواحد والعشرين ، بل يجب علينا أن نقف وقفه مع أنفسنا للحاق برکب التقدم مستغلين التقدم في وسائل الاتصالات خاصة شبکه الإنترنت وتوظيفها في العملية التعليمية. ولعل التطور الهائل في التکنولوجيا بمجالاتها خير شاهد علي ذلک ، حيث انتشرت وسائل الاتصال المتباينة واصبح الحصول علي المعلومات يتم من خلال الشبکات مثل شبکة الانترنت "internet" وغيرها من التکنولوجيات . وياتي التوسع في إدخال الکمبيوتر واستخدامة بالمدارس کاحد الملامح الرئيسية لما يشهده التعليم في مصر من تتقدم نحو استخدام الانترنت والاتجاه المتزايد نحو الاعتماد علي شبکة المعلومات االعالمية داخل حجرات الدراسة دافعاً جديداً للباحثين لتمهيد الطريق للقائمين علي العملية التعليمية وتوضيح أهميتة وکيفية توظيفه داخل حجرات الدراسة . ومن مميزات استخدام مستحدثات تکنولوجيا التعليم في العملية التعليمية انها تجعل التعليم أکثر فاعلية ، يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين ، يوفر عوامل لجذب انتباه المتعلمين ، يوفر سمة التفاعل مع المتعلم ، زيادة دافعية المتعلم نحو موضوع التعلم ، تقديم التغذية الراجعة ، التقويم ، محاکاة مواقف حقيقية لا يمکن محاکاتها بسواها ، سهولة استدعاء المعلومات بالإضافة للسعة التخزينية العالية للمعلومات . وشبکة المعلومات العالمية ( الانترنت ) يعتبر أداة مناسبة للتعليم لأنه أداة اتصال وتفاعل ذو اتجاهين ، فالانترنت يقدم لک بدائل کثيرة للتعلم وينوع طرق عرض المعلومات، ويمکن المتعلم من التفاعل المستمر ، ويعمل على نقل المتعلم من نجاح إلى نجاح ، وهذا ما يطمئن المتعلم أثناء التعلم والتقدم . ويعد الانترنت احد التقنيات الحديثة التي يمکن الاستفادة منها في مجال التعليم فالانترنت شبکة ضخمة من اجهزة الحاسب الالي المنتشرة في جميع انحاء العالم تضم کم ضخم من المواقع المتنوعه التي تغطي شتى مجالات الحياة من ضمنها المواقع التعليمية ، ولقد سعت وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية الي مواکبه الثورة المعلوماتية وايضا استخدام الوسائل التکنولوجيا الحديثة ، فقد قامت الوزارة بادخال الانترنت الي معظم المدارس في جميع انحاء الجمهورية ، علي الرغم من وصول خدمة الانترنت الي جميع المدارس الا انة حتي الان لم يستفد منه بالشکل المطلوب ، فيقتصر استخدام الانترنت بالمدارس علي الدخول الي مواقع معينة فقط مثل موقع وزارة التربية والتعليم ، موقع الحکومة الالکترونية ، وعلي الرغم من وجود کم ضخم من المواقع التعليمية التي تخدم جميع جوانب العملية التعليمية الا انه حتي الان لم يستفد من هذه المواقع بالشکل المطلوب . ويعتبر أخصائي تکنولوجيا التعليم مشرف وموجه لجميع المواد الدراسية وبالاضافة الي دورة کمدرب للمعلمين علي استخدام التکنولوجيا الحديثة في التعليم ، والمسئول عن تشغيل معمل الوسائط المتعددة والشبکات ، وما بهذه المعامل من شبکات . ويمکننا القول بدرجة کبيرة من الثقة أن الإنترنت ظهرت لتواکب عصر المعلوماتية ، کما أن عصر المعلوماتية أکد ضرورة ولزومية الإنترنت کتقنية تعليمية يمکن استخدامها بکفاءة وفاعلية فى شتى المجالات والميادين . ولعل من أبرز الشواهد فى عصرنا الراهن تميز التعليم فيه بظاهرتين رئيسيتين تتمثل أولاهما فى تزايد الطلب الاجتماعى على مقاعده فى جميع مراحله بشکل لم يسبق له مثيل ، بحيث صار حجم هذا الطلب أکثر بکثير من قدرة المجتمع الاقتصادية على الاستجابة له بالطرق التقليدية . أما ثانية هاتين الظاهرتين فتتمثل فى زيادة الحاجة إلى التعليم المستمر ، کاستجابة منطقية للتحديات الناشئة من سرعة التغير العلمى والتکنولوجى ، واتساع نطاقه ليشمل مجالات الحياة کافة ، وما استتبع ذلک من تغيرات جذرية فى أسلوب الحياة وفى مطالبها . ويعتبر معظم العاملين کاخصائي تکنولوجيا تعليم بالمدارس خريجي 2002 وما قبلها ، وعلي الرغم من وجود دورات تدريبيه يوفرها قسم التطوير التکنولوجي بالادارات التعليمية والمديريات ، الا ان هذه الدورات تقتصر علي تنمية مهارات التعامل مع الانترنت من هذه الدورات ( دورة الحصول علي الرخصة الدولية لقيادة الکمبيوتر (ICDL) ، وتدريبهم أيضاً على برنامج إنتل "التعليم للمستقبل" ، وتدريبهم بواسطة الشبکة القومية للتدريب عن بعد ) وجميع هذه الدورات تهدف الي اکساب أخصائي تکنولوجيا التعليم بعض مهارات استخدام الانترنت ، وتعده الي أجتياز الاختبار نهايه الدورة التدريبيه ، ولا توجد دورات تدريبه لأخصائي تکنولوجيا التعليم لتوظيف خدمات الانترنت ، من هنا يتضح وجود ضعف واضح لديهم في مهارات التوظيف ، لذا تسعي الدراسه الحالية الي تصميم برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات توظيف أحدي خدمات شبکة الانترنت وهي المواقع التعليمية لدي أخصائي تکنولوجيا التعليم . وتتمثل مشکلة الدراسة الحالية في وجود قصور لدي أخصائي تکنولوجيا التعليم لتوظيف المواقع التعليمية عبر الويب بالمدارس ، ويرجع القصور في ذلک نتيجة عدم إلمام أخصائي تکنولوجيا التعليم بمهام وظائفة نظرا للقصور في برامج إعداد أخصائي تکنولوجيا التعليم في المرحلة الجامعية ، وکذلک القصور في البرامج التدريبيه أثناء الخدمة لدي أخصائي تکنولوجيا التعليم لتوظيف المواقع التعليمية الموجودة علي الانترنت ، وکذلک عدم الإلمام بمهارات توظيفها ، وقد تتطلب ذلک إقتراح إعداد برنامج تدريبي مقترح لتنمية تلک المهارات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
جامعة مدینة السادات کلیة التربیة قسم المناهج وطرق التدریس وتکنولوجیاالتعلیم
فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة مهارات توظیف بعض المواقع التعلیمیة عبر الویب لدی اخصائی تکنولوجیا التعلیم Effectiveness Suggested Training Program In Development of The Employment Skills Some Educational Sites Across the web Among Specialists of Educational Technology مستخلص بحث مقدم أستکمالاً لمتطلبات الحصول علی درجة الماجستیر فی التربیة (تخصص مناهج وطرق تدریس وتکنولوجیا تعلیم) مقدمة من الباحث محمد عبدالونیس حسن محمد
إشــــــراف أ.د/ ممدوح محمد عبدالمجید استاذ المناهج وطرق التدریس ووکیل کلیة التربیة - جامعة السادات 2018م/ 1439هـ
ملخــص البحــث مقدمـة : التدریس بالطرق التقلیدیة لم یعد عدتنا للعبور للقرن الواحد والعشرین ، بل یجب علینا أن نقف وقفه مع أنفسنا للحاق برکب التقدم مستغلین التقدم فی وسائل الاتصالات خاصة شبکه الإنترنت وتوظیفها فی العملیة التعلیمیة. ولعل التطور الهائل فی التکنولوجیا بمجالاتها خیر شاهد علی ذلک ، حیث انتشرت وسائل الاتصال المتباینة واصبح الحصول علی المعلومات یتم من خلال الشبکات مثل شبکة الانترنت "internet" وغیرها من التکنولوجیات . ویاتی التوسع فی إدخال الکمبیوتر واستخدامة بالمدارس کاحد الملامح الرئیسیة لما یشهده التعلیم فی مصر من تتقدم نحو استخدام الانترنت والاتجاه المتزاید نحو الاعتماد علی شبکة المعلومات االعالمیة داخل حجرات الدراسة دافعاً جدیداً للباحثین لتمهید الطریق للقائمین علی العملیة التعلیمیة وتوضیح أهمیتة وکیفیة توظیفه داخل حجرات الدراسة . ومن ممیزات استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی العملیة التعلیمیة انها تجعل التعلیم أکثر فاعلیة ، یراعى الفروق الفردیة بین المتعلمین ، یوفر عوامل لجذب انتباه المتعلمین ، یوفر سمة التفاعل مع المتعلم ، زیادة دافعیة المتعلم نحو موضوع التعلم ، تقدیم التغذیة الراجعة ، التقویم ، محاکاة مواقف حقیقیة لا یمکن محاکاتها بسواها ، سهولة استدعاء المعلومات بالإضافة للسعة التخزینیة العالیة للمعلومات . وشبکة المعلومات العالمیة ( الانترنت ) یعتبر أداة مناسبة للتعلیم لأنه أداة اتصال وتفاعل ذو اتجاهین ، فالانترنت یقدم لک بدائل کثیرة للتعلم وینوع طرق عرض المعلومات، ویمکن المتعلم من التفاعل المستمر ، ویعمل على نقل المتعلم من نجاح إلى نجاح ، وهذا ما یطمئن المتعلم أثناء التعلم والتقدم . ویعد الانترنت احد التقنیات الحدیثة التی یمکن الاستفادة منها فی مجال التعلیم فالانترنت شبکة ضخمة من اجهزة الحاسب الالی المنتشرة فی جمیع انحاء العالم تضم کم ضخم من المواقع المتنوعه التی تغطی شتى مجالات الحیاة من ضمنها المواقع التعلیمیة ، ولقد سعت وزارة التربیة والتعلیم بجمهوریة مصر العربیة الی مواکبه الثورة المعلوماتیة وایضا استخدام الوسائل التکنولوجیا الحدیثة ، فقد قامت الوزارة بادخال الانترنت الی معظم المدارس فی جمیع انحاء الجمهوریة ، علی الرغم من وصول خدمة الانترنت الی جمیع المدارس الا انة حتی الان لم یستفد منه بالشکل المطلوب ، فیقتصر استخدام الانترنت بالمدارس علی الدخول الی مواقع معینة فقط مثل موقع وزارة التربیة والتعلیم ، موقع الحکومة الالکترونیة ، وعلی الرغم من وجود کم ضخم من المواقع التعلیمیة التی تخدم جمیع جوانب العملیة التعلیمیة الا انه حتی الان لم یستفد من هذه المواقع بالشکل المطلوب . ویعتبر أخصائی تکنولوجیا التعلیم مشرف وموجه لجمیع المواد الدراسیة وبالاضافة الی دورة کمدرب للمعلمین علی استخدام التکنولوجیا الحدیثة فی التعلیم ، والمسئول عن تشغیل معمل الوسائط المتعددة والشبکات ، وما بهذه المعامل من شبکات . ویمکننا القول بدرجة کبیرة من الثقة أن الإنترنت ظهرت لتواکب عصر المعلوماتیة ، کما أن عصر المعلوماتیة أکد ضرورة ولزومیة الإنترنت کتقنیة تعلیمیة یمکن استخدامها بکفاءة وفاعلیة فى شتى المجالات والمیادین . ولعل من أبرز الشواهد فى عصرنا الراهن تمیز التعلیم فیه بظاهرتین رئیسیتین تتمثل أولاهما فى تزاید الطلب الاجتماعى على مقاعده فى جمیع مراحله بشکل لم یسبق له مثیل ، بحیث صار حجم هذا الطلب أکثر بکثیر من قدرة المجتمع الاقتصادیة على الاستجابة له بالطرق التقلیدیة . أما ثانیة هاتین الظاهرتین فتتمثل فى زیادة الحاجة إلى التعلیم المستمر ، کاستجابة منطقیة للتحدیات الناشئة من سرعة التغیر العلمى والتکنولوجى ، واتساع نطاقه لیشمل مجالات الحیاة کافة ، وما استتبع ذلک من تغیرات جذریة فى أسلوب الحیاة وفى مطالبها . ویعتبر معظم العاملین کاخصائی تکنولوجیا تعلیم بالمدارس خریجی 2002 وما قبلها ، وعلی الرغم من وجود دورات تدریبیه یوفرها قسم التطویر التکنولوجی بالادارات التعلیمیة والمدیریات ، الا ان هذه الدورات تقتصر علی تنمیة مهارات التعامل مع الانترنت من هذه الدورات ( دورة الحصول علی الرخصة الدولیة لقیادة الکمبیوتر (ICDL) ، وتدریبهم أیضاً على برنامج إنتل "التعلیم للمستقبل" ، وتدریبهم بواسطة الشبکة القومیة للتدریب عن بعد ) وجمیع هذه الدورات تهدف الی اکساب أخصائی تکنولوجیا التعلیم بعض مهارات استخدام الانترنت ، وتعده الی أجتیاز الاختبار نهایه الدورة التدریبیه ، ولا توجد دورات تدریبه لأخصائی تکنولوجیا التعلیم لتوظیف خدمات الانترنت ، من هنا یتضح وجود ضعف واضح لدیهم فی مهارات التوظیف ، لذا تسعی الدراسه الحالیة الی تصمیم برنامج تدریبی مقترح لتنمیة مهارات توظیف أحدی خدمات شبکة الانترنت وهی المواقع التعلیمیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم . وتتمثل مشکلة الدراسة الحالیة فی وجود قصور لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم لتوظیف المواقع التعلیمیة عبر الویب بالمدارس ، ویرجع القصور فی ذلک نتیجة عدم إلمام أخصائی تکنولوجیا التعلیم بمهام وظائفة نظرا للقصور فی برامج إعداد أخصائی تکنولوجیا التعلیم فی المرحلة الجامعیة ، وکذلک القصور فی البرامج التدریبیه أثناء الخدمة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم لتوظیف المواقع التعلیمیة الموجودة علی الانترنت ، وکذلک عدم الإلمام بمهارات توظیفها ، وقد تتطلب ذلک إقتراح إعداد برنامج تدریبی مقترح لتنمیة تلک المهارات مشکلة البحث :- من خلال الاطلاع علی الدراسات السابقة وعمل الباحث کأخصائی تکنولوجیا تعلیم لاحظ الآتی :- أولا : علی الرغم من وصول خدمات الإنترنت إلی جمیع المدارس ( ابتدائی – إعدادی – ثانوی ) بناء علی إحصائیات وزارة التربیة والتعلیم من موقع الوزارة (www.emoe.org (، إلا أنة حتى الآن لم یستفد منها بالشکل المطلوب ، وقد أکدت علی ذلک الدراسات السابقة مثل دراسة ( عصام زید،2003 ؛ ودراسة محمد زین،2004؛ ودراسة ممدوح الفقی،2005 ؛ ودراسة اسلام جابر،2007، دراسة خالد نوفل،2007 ، دراسة علاء عمر،2009 ، دراسة عماد بدیع،2013 ) فقد توصلت هذه الدراسات الی وجود ضعف لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم فی توظیف بعض خدمات الانترنت ، ویعتبر أخصائی تکنولوجیا التعلیم هو المسئول عن تشغیل خدمة الانترنت داخل المدارس، ومن خلال عمل الباحث کأخصائی تکنولوجیا تعلیم تاکد له وجود ضعف فی هذه المهاره. ثانیا : نتج عن تدنی مهارات توظیف مواقع الإنترنت التعلیمیة لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم عدم الاستفادة منه فی العملیة التعلیمیة علی الرغم من اهمیتها والذى أکدت علیة الدراسات السابقة ، فعلی الرغم من الکم الرهیب من المواقع التعلیمیة علی الانترنت الا ان حتی الان لم یستفد منها بالشکل المطلوب فعلی الرغم من توافر الامکانات المادیة الا ان هذه الامکانات لم یتم الاستفادة منها حتی الان ، نظرا لوجود قصور فی توظیف هذه الخدمات . ویعتبر أخصائی تکنولوجیا التعلیم هو المسئول الاول عن توظیف المستحدثات التکنولوجیة داخل المدارس حیث تعتبر من مهام وظیفتة کأخصائی تکنولوجیا تعلیم . وتعتبر مواقع الانترنت التعلیمیة من أهم مصادر التعلیم والتعلم الحدیثة بما تتمیز به من سمات تمیزها عن باقی مصادر التعلم منها التفاعلیة والتعلم الذاتی والتعلم المبرمج ، وایضا لسهولة الوصول الیها من ای مکان ولما تتمیز به من حداثة . لذلک ظهرت الحاجة إلی ضرورة عمل برنامج تدریبی أثناء الخدمة لتنمیة مهارات توظیف مواقع الإنترنت التعلیمیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم . ثالثاً : توصیات العدید من الدراسات بضرورة تدریب أخصائی تکنولوجیا التعلیم أثناء الخدمة بشکل مستمر على مهارات توظیف الانترنت بشکل عام بما یتناسب مع احتیاجات العملیة التعلیمیة ، من هذه الدراسات دراسة (عصام زید،2003 ؛ ودراسة محمد زین،2004؛ ودراسة ممدوح الفقی،2005 ؛ ودراسة اسلام جابر،2007، دراسة خالد نوفل،2007 ، دراسة علاء عمر،2009 ، دراسة عماد بدیع،2013) . وتتمثل مشکلة الدراسة الحالیة فی وجود قصور لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم لتوظیف المواقع التعلیمیة عبر الویب بالمدارس ، ویرجع القصور فی ذلک نتیجة عدم إلمام أخصائی تکنولوجیا التعلیم بمهام وظائفة نظرا للقصور فی برامج إعداد أخصائی تکنولوجیا التعلیم فی المرحلة الجامعیة ، وکذلک القصور فی البرامج التدریبیه أثناء الخدمة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم لتوظیف المواقع التعلیمیة الموجودة علی الانترنت ، وکذلک عدم الإلمام بمهارات توظیفها ، وقد تتطلب ذلک إقتراح إعداد برنامج تدریبی مقترح لتنمیة تلک المهارات .
اسئلة الدراسه :- فی ضوء ما سبق یمکن صیاغة مشکلة الدراسة الحالیة فی التساؤل الرئیسی التالی :- - ما فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة مهارات توظیف بعض المواقع التعلیمیة عبر الویب لدی اخصائی تکنولوجیا التعلیم ؟ ویتفرع من هذا التساؤل الرئیسی التساؤلات الفرعیة التالیة:- 1- ما الاحتیاجات التدریبیة لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم فى مجال توظیف مواقع الانترنت التعلیمیة؟ 2- ما المهارات اللازمة لأخصائى تکنولوجیا التعلیم لتوظیف مواقع الانترنت التعلیمیة عبر الویب ؟ 3- ما صورة البرنامج المقترح الذی یمکن من خلالة تنمیة مهارات توظیف بعض المواقع التعلیمیة عبر الویب لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم ؟ 4- ما فعالیة البرنـامج المقترح فى تنمیة مهارات توظیف مواقع الانترنت التعلیمیة عبر الویب لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم ؟
أهدف البحث : یهدف البحث الحالی إلى : 1- تحدید الاحتیاجات التدریبیة الفعلیة فى مجال توظیف مواقع الانترنت التعلیمیة لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم . 2- اشتقاق قائمة مهارات توظیف مواقع الانترنت التعلیمیة عبر الویب واللازمة لأخصائى تکنولوجیا التعلیم . 3- بناء برنامج تدریبى یهدف الى تدریب أخصائی تکنولوجیـا التعلیم أثناء الخدمة على توظیف مواقع الانترنت التعلیمیة. 4- التعرف على فعالیة تطبیق البرنامج فى تنمیة مهارات توظیف مواقع الانترنت التعلیمیة على مجموعة البحث فى الجانب المهاری .
أهمیة الدراسة :- یتوقع ان تفید الدراسة الحالیة ما یلی :- 1- یمکن ان تفید نتائج البحث الحالی عند تکاملها مع نتائج البحوث الأخرى بعض المسؤولین فیما یتعلق بتوظیف مواقع الانترنت التعلیمیة کأحد الوسائل التعلیمیة الفعالة بالمراحل التعلیمیة المختلفة . 2- یمکن ان یفید البرنامج المقترح القائمین على تطویر البرامج التعلیمیة بالکلیات المعنیة بإعداد أخصائى تکنولوجیا التعلیم ، وبمراکز التطویر التکنولوجى ، خاصة فیما یتعلق بمجال الشبکات وتوظیفها فى التعلیم . 3- تقدیم برنامج لتدریب أخصائى تکنولوجیا التعلیم لتوظیف مواقع الانترنت التعلیمیة . 4- قد یفید البرنامج المقترح معلمی المواد المختلفة والطلاب فی الاستفادة من مواقع الانترنت التعلیمیة لاثراء العملیة التعلیمیة لکل المنظومة التعلیمیة . 5- قد یفید البرنامج المقترح مصممی المواقع التعلیمیة فی زیادة الدافعیة لدی مصممی المواقع التعلیمیة لتقدیم الافضل وبالتالی أثراء العملیة التعلیمیة . فروض البحث :- 1- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوی ( 5,0 ) بین متوسطی درجات الطلاب فی التطبیق القبلى والبعدى لاختبار المواقف لمهارات توظیف بعض المواقع التعلیمیة عبر الویب لدی اخصائی تکنولوجیا التعلیم لصالح التطبیق البعدی. 2- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوی ( 5,0 ) بین متوسطات درجات الطلاب فی التطبیق القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة الاداء المهاری لمهارات توظیف بعض المواقع التعلیمیة عبر الویب لدی اخصائی تکنولوجیا التعلیم لصالح التطبیق البعدی. حدود البحث :- 1- یقتصر البحث علی عینة من أخصائیُ تکنولوجیا التعلیم من العاملین بالتطویر التکنولوجی بمدارس مرکز أشمون محافظة المنوفیة . 2- بعض مواقع الانترنت التعلیمیة والتی کان لها اکبر عدد من التکرارات فی الاستبانة المقدمة لاخصائی تکنولوجیا التعلیم . 3- بعض مهارات توظیف مواقع الانترنت التعلیمیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم والتى کان لها أکبر عدد من التکرارات فی بطاقة تحدید الاحتیاجات التدریبیة فى مجال توظیف مهارات مواقع الانترنت التی تتم خلال شبکة الانترنت . 4- عینة من أخصائیُ تکنولوجیا التعلیم العاملین بالادارة التعلیمیة بأشمون محافظة المنوفیة. 5- فترة التدریب علی البرنامج بداء من یوم 7/1/2018 وحتی یوم 24/1/2018 لمدة 17 یوم خلال مدة تدریب فعلی مقدارها 13 یوم بعد حساب الاجازات الرسمیة . منهج البحث :- استخدم البحث الحالی :- 1-المنهج الوصفی التحلیلی : وذلک لتحلیل الکتابات السابقة التی تتعلق بموضوع البحث ، وتحلیل النتائج وتفسیرها . 2-المنهج شبه التجریبی : وذلک لتطبیق أدوات البحث والتحقق من فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة مهارات توظیف بعض المواقع التعلیمیة عبر الویب لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم عینة البحث :- تم تطبیق البرنامج التدریبی المقترح علی عینة عشوائیة من أخصائی تکنولوجیا التعلیم من العاملین بالتطویر التکنولوجی بمرکز أشمون محافظة المنوفیة (تخصص تکنولوجیا التعلیم) قوامها (21) أخصائی تکنولوجیا تعلیم من العاملین بالمجال التربوی .
أدوات الدراسة :- 1- قائمة باهم المواقع التعلیمة الموجودة علی شبکة الانترنت من خلال دراسة استطلاعیة ( استبانة توزع علی الاخصائیین ) . 2- استبانه للتعرف علی مهارات توظیف مواقع الانترنت التعلیمیة الموجودة علی شبکة الانترنت واللازمة لأخصائی تکنولوجیا التعلیم من وجهة نظر الخبراء والمتخصصین ( من إعداد الباحث) . 3- بطاقة تحدید الاحتیاجات التدریبیة لأخصائی تکنولوجیا التعلیم حول احتیاجاتهم من التدریب على مهارات توظیف مواقع الانترنت التعلیمیة الموجودة علی شبکة الانترنت ( من إعداد الباحث) . 4- اختبار مواقف من اعداد الباحث لقیاس الجانب المعرفی ( من إعداد الباحث) . 5- بطاقة ملاحظة الأداء العملی لمهارات توظیف مواقع الانترنت التعلیمیة ( من إعداد الباحث) - خطوات ومراحل بناء البرنامج التدریبى : أولاً : مرحلة الدراسة والتحلیل analysis : تضمنت هذه المرحلة تحدید الاحتیاجات التدریبیة الازمة لتوظیف مواقع الانترنت التعلیمیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم ، تحدید خصائص المتعلمین , دراسة واقع الموارد والمصادر التعلیمیة ، والتی تضمنت الوصول إلى قائمة مهارات توظیف مواقع الانترنت التعلیمیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم . ثانیاً : مرحلة التصمیم Design : تضمنت هذه المرحلة صیاغة الأهداف التعلیمیة ABCD وترتیب تتابعها , وتحدید عناصر المحتوى التعلیمى , وبناء الاختبار محکى المرجع , واختیار خبرات التعلم وأسلوب التدریس , اختیار الوسائط التعلیمیة , تصمیم الرسالة التعلیمیة على الوسائط , تصمیم الأحداث التعلیمیة وعناصر عملیة التعلم , ووضع استراتیجیة تنفیذ التدریس ، وتفاعل المتعلم مع البرنامج والمواد والوسائط الخارجیة ومتطلبات الأجهزة . ثالثاً : مرحلة الإنتاج Production : تمثلت هذه المرحلة فى الحصول على الوسائط المتعددة إما بالاقتناء مما هو متوفر أو تعدیل أو إنتاج الجدید منها وفق ما تم فى تصمیم الرسالة التعلیمیة لتلک الوسائط , تألیف مواد البرنامج باستخدام البرامج المناسبة , وإنتاج برنامج الوسائط المتعددة والوسائط الخارجیة وتصمیم موقع علی الانترنت للمساعدة فی تنفیذ البرنامج التدریبی وإعداد الأجهزة للاستخدام . رابعاً : مرحلة التقویم وتضم خطوتین ، هما : - التقویم البنائى : حیث تم التجریب على عینة صغیرة من عینة البحث , التغذیة الراجعة وعمل التعدیلات اللازمة . - التقویم النهائى وتم فیها التجریب على عینة البحث للحکم على مدى فعالیة البرنامج من خلال المعالجة الإحصائیة للنتائج التجریبیة . خامساً : وضع الصورة النهائیة للبرنامج التدریبی المقترح بصورتة النهائیة فی صورة مودیولات تعلیمیة وموقع تعلیمیة تم رفعه علی شبکة الانترنت بعد اجراء التعدیلات اللازمة فى ضوء آراء الأساتذة الخبراء والمحکمین . سادساً : مناقشة وتفسیر النتائج . سابعاً : تقدیم التوصیات والمقترحات . نتائـج البحـث : تم التوصل إلى مجموعة من النتائج من خلال الإجابة على تساؤلات البحث ، وکانت أهم النتائج التى تم التوصل إلیها کالتالى : وضع قائمة الإحتیاجات التدریبیة اللازمة لاخصائی تکنولوجیا التعلیم لتوظیف مواقع الانترنت التعلیمیة.بناء قائمة الاحتیاجات: کان من ضمن الأهداف الرئیسیة فی هذا البحث بناء قائمة تُحدد الإحتیاجات اللازمة لتنمیة مهارات توظیف مواقع الانترنت التعلیمیة لدی أخصائی تکتولوجیا التعلیم، وقد تم التوصل للصورة النهائیة للقائمة، وتم ذلک من خلال تحلیل الأدبیات الحدیثة والدراسات والبحوث السابقة التی تناولت تدریب أخصائی تکنولوجیا التعلیم أثناء الدراسة واثناء الخدمة وتم التوصل للقائمة بعد إجراء التعدیلات اللازمة فی ضوء آراء وتعلیقات السادة المحکمین. 1-1. الشکل النهائی لقائمة الاحتیاجات: وتکونت القائمة فی شکلها النهائی من (4) اربعة محاور رئیسیة، وتتضمن هذه المحاور الأربعة (25) خمسة وعشرون بنداً یمثلوا الإحتیاجات الفعلیة لتنمیة مهارات توظیف مواقع الانترنت التعلیمیة لدی اخصائی تکنولوجیا التعلیم، وکان بیانها کالتالی:
2- وضع قائمة بالمهارات اللازمة لتوظیف مواقع الانترنت التعلیمیة : قام الباحث فی ضوء أهداف البحث ببناء قائمة بالمهارات اللازمة لتوظیف مواقع الانترنت التعلیمیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم فی ضواء الاطلاع علی الدراسات السابقة الخاصة باعداد اخصائی تکنولوجیا التعلیم فی الجامعة ، والبرامج المقدمة لاخصائی تکنولوجیا التعلیم اثناء الخدمة ، حیث قام الباحث بدراسة وتحلیل الخبرات التعلیمیة السابقة لدی اخصائی تکنولوجیا التعلیم ، وکذلک البرامج المقدمة ، وتم ذلک من خلال تحلیل الأدبیات الحدیثة والدراسات والبحوث السابقة التی تناولت برامج اعداد اخصائی تکنولوجیا التعلیم، وتم التوصل إلى القائمة فی صورتها النهائیة بعد إجراء التعدیلات اللازمة فی ضوء آراء وتعلیقات السادة المحکمین. 2-1. الشکل النهائی للقائمة: وتکونت القائمة فی شکلها النهائی من (150) مائة وخمسون مهاراة تم تحدیدهم لتوظیف (4) اربعة مهارات رئیسه، وهذه المهارات تعمل على توظیف بعض مواقع الانترنت التعلیمیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم، وبیانها کالتالی:
3. البرنامج التدریبی المقترح لتوظیف مواقع الانترنت التعلیمیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم : 3-1. کان الهدف الرئیسی من البحث الحالی هو التوصل الی برنامج تدریبی مقترح لتوظیف مواقع الانترنت التعلیمیة لدی أخصائ تکنولوجیا التعلیم، وقد قام الباحث فی الفصل السابق ببناء وتطبیق النموذج المقترح فی ضوء الخطوات التالیة: و توصل الباحث لبناء برنامج تدریبی مقترح لتوظیف بعض المواقع التعلیمیة لدی أخصائی تکنولوجیا ، فی صورة مودیولات تعلیمیة مطبوعه ، و من خلال موقع على شبکة المعلومات الدولیة بعنوان: وقد هدف هذا النموذج إلى استخدام وتوظیف اربعة أسالیب تفاعل ، بیانها کالتالی:
وقام الباحث بتطبیق البرنامج التدریبی على العینة المختارة حیث مرت عملیة التطبیق بعدة مراحل کما یلی:
تم أختیار عینة من اخصائی تکنولوجیا التعلیم والعاملین بمدارس ادارة اشمون التعلیمیة وقومهم ( 21 ) أخصائی وتم تحدیدهم من اقرب المدارس الی مقر التدریب لرفع المشقة عن المتدربین .
تم تحدید تاریخ بدایة تطبیق النموذج المقترح والذی سیبدأ فیه البرنامج التدریبی المقترح لتوظیف بعض مواقع الانترنت التعلیمیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم ، وأیضاً تحدید الوقت الذی إستغرقه تطبیق النموذج على عینة البحث المختارة ، وذلک بعد الحصول علی الموافقات اللازمة.
- تطبیق إختبار مواقف على عینة البحث. - تطبیق بطاقة ملاحظة الاداء المهاری لاداء المهارات التی تم عمل قائمة بها بناء علی اراء المحکمین .
- الحصول علی الموافقات اللازمة لتطبیق البرنامج التدریبی . - ارسال نشرات لاقرب أخصائیین من مکان التدریب وقد تم ارسال عدد 23 نشرة وکان عدد الحضور ( 21 ) أخصائی عینة الدراسة - الإعلان عن بدایة البرنامج التدریبی المقترح. - إتاحة مصادر التعلم والملفات الخاصة بالمودیولات التعلیمیة وتعریف عینة البحث بمحتوی البرنامج التدریب وخطة السیر فی الدراسة. - التاکید علی أهمیة الاجابة علی الاختبار القبلی لکل مودیول قبل السیر فی دراسة المودیول. - تحدید طرق للتواصل بین المجموعة التدریبیة والمدرب وأعطاء عنوان الموقع التدریبی لاخصائی تکنولوجیا التعلیم ( المتدربین ) 4. قیاس الجانب المعرفی المرتبط بموضوع التعلم: 4-1. بناء أداة القیاس: قام الباحث ببناء اختبار مواقف بهدف قیاس الجانب المعرفی المرتبط بموضوع التعلم (توظیف بعض المواقع التعلیمیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم )، وتم التوصل للصورة مبدائیة للاختبار تم عرضها علی مجموعه من المحکمین ( صدق المحکین ) للإختبار المواقف بعد إجراء التعدیلات اللازمة فی ضوء آراء السادة المحکمین.
4-2. التطبیق القبلی: تم تطبیق إختبار المواقف قبلیاً على العینة المختارة وتم حصر الدرجات النهائیة، حیث کانت الدرجة النهائیة للإختبار مواقف (81 ) درجة. وقد تم تطبیق اختبار المواقف فی بدایة تطبیق النموذج المقترح، وتراوحت نسبة متوسط درجات الطلاب فی التطبیق القبلی بین (37.38) أی بین ( 19 ) درجات و( 59) درجة، ویفسر الباحث تلک النتائج نتیجة ضعف الخبرات السابقة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم لتوظیف مواقع الانترنت التعلیمیة. 4-3. التطبیق البعدی: تم تطبیق إختبار المواقف بعدیاً على العینة المختارة بعد الإنتهاء من البرنامج التدریبی للنموذج المقترح، وتراوحت نسبة متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی بین (75.76 ) أی بین ( 70 ) درجة و( 79 ) درجة. 5- قیاس الجانب المهاری المرتبط بموضوع التعلم: 5-1. بناء أداة القیاس: قام الباحث ببناء بطاقة ملاحظة الاداء المهاری بهدف قیاس الجانب المهاری المرتبط بموضوع التعلم (تنمیة مهارات توظیف بعض المواقع التعلیمیة عبر الویب لدی اخصائی تکنولوجیا التعلیم)، وتم التوصل للصورة النهائیة لبطاقة ملاحظة الاداء المهاری بعد إجراء التعدیلات اللازمة فی ضوء آراء السادة المحکمین، وقد تکونت البطاقة فی صورتها النهائیة من (150) بنداً یمثلوا قائمة مهارات توظیف بعض المواقع التعلیمیة عبر الویب لدی اخصائی تکنولوجیا التعلیم وکان تقسیمها کالتالی:
5-2. التطبیق القبلی: تم تطبیق بطاقة ملاحظة الاداء المهاری قبلیاً على العینة التدریبیة من أخصائی تکنولوجیا التعلیم ( عینة البحث ) وتم حصر الدرجات النهائیة، حیث کانت الدرجة النهائیة لتطبیق البطاقة (300) درجة. وقد تم تطبیق بطاقة ملاحظة الاداء المهاری فی بدایة تطبیق النموذج المقترح، وتراوحت نسبة متوسط درجات الطلاب فی التطبیق القبلی بین ( 156.71 ) أی بین ( 124 ) درجات و( 224 ) درجة، ویفسر الباحث ذلک أهتمام المتدربین بالبرنامج التعلیمی المقترح لتنمیة مهارات توظیف بعض المواقع التعلیمیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم. 5-3. التطبیق البعدی: تم تطبیق بطاقة ملاحظة الاداء المهاری بعدیاً على العینة التدریبیة من أخصائی تکنولوجیا التعلیم ( عینة البحث ) وتم حصر الدرجات النهائیة، حیث کانت الدرجة النهائیة لتطبیق البطاقة (300) درجة. وقد تم تطبیق بطاقة ملاحظة الاداء المهاری بعد الانتهاء من دراسة المودیولات، وتراوحت نسبة متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی بین (276 ) أی بین ( 267 ) درجات و( 290 ) درجة، ، ویفسر الباحث ذلک الی فاعلیة البرنامج التدریبی المقترح فی تنمیة مهارات توظیف بعض المواقع التعلیمیة عبر الویب لدی اخصائی تکنولوجیا التعلیم. 6- تحلیل النتائج : 6-1 تحلیل نتائج تطبیق اختبار المواقف: قام الباحث بمعالجة درجات المتدربین إحصائیاً وذلک للتحقق من صحة الفرض الأول الذی ینص علی انه : یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوی ( 5,0 ) بین متوسطی درجات الطلاب فی التطبیق القبلى والبعدى لاختبار المواقف لمهارات توظیف بعض المواقع التعلیمیة عبر الویب لدی اخصائی تکنولوجیا التعلیم لصالح التطبیق البعدی. جدول رقم ( 7 )دلالة الفروق بین متوسطات التطبیق القبلی والبعدی لاختبار مواقف لمهارات توظیف بعض مواقع الإنترنت التعلیمیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم (المهارات الفرعیة والدرجة الکلیة)
6-2 تحلیل نتائج تطبیق بطاقة ملاحظة الاداء المهاری: قام الباحث ببناء بطاقة ملاحظة الاداء المهاری الخاصة بموضوع التعلم للتأکد من صحة هذا الفرض، وکانت القائمة فی شکلها النهائی تحتوى على (4) محاور رئیسیة یتفرع منها (150) بنداً لقیاس الجانب المهاری المرتبط بموضوع التعلم الخاص بالمهارات التعلیمیة اللازمة لاخصائی تکنولوجیا التعلیم لتوظیف مواقع الانترنت التعلیمیة علی عینة البحث، وتم تطبیق البطاقة قبلیاً وبعدیاً. وبعد ذلک تم معالجة درجات المتعلمین إحصائیاً وذلک للتحقق من صحة الفرض الثانی بحساب قیمة (ت) عن طریق إستخدام متوسط الفروق فی درجات المتعلمین فی بطاقة تقییم الاداء المهاری قبل وبعد تطبیق النموذج المقترح،والجدول التالی یوضح قیم المتوسطات والانحراف المعیاری ودرجات الحریة ومستوی الدلاله لبطاقة ملاحظة الاداء المهاری فی توظیف بعض المواقع التعلیمیة عبر الویب لدی اخصائی تکنولوجیا . جدول رقم ( 8 ) دلالة الفروق بین متوسطات التطبیق القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة الاداء المهاری فی توظیف بعض المواقع التعلیمیة عبر الویب لدی اخصائی تکنولوجیا (المهارات الفرعیة والدرجة الکلیة)
وقد توصل الباحث إلى قبول الفرض التالی: یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوی ( 5,0 ) بین متوسطات درجات الطلاب فی التطبیق القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة الاداء المهاری لمهارات توظیف بعض المواقع التعلیمیة عبر الویب لدی اخصائی تکنولوجیا التعلیم لصالح التطبیق البعدی. توصیـات البحـث : فى ضوء ما توصل إلیه البحث الحالى من نتائج یوصى الباحث بما یلى :
بحـوث مقترحـة :
المـــراجع العربیة - إسماعیل محمد إسماعیل حسن ( 2004 ). “فاعلیة التعلم التعاونی المصحوب وغیر المصحوب بالتعلم الإلکترونی فی تنمیة التحصیل ومهارات العمل مع مجموعة فی مجال تکنولوجیا التعلیم لدى طالبات کلیة التربیة جامعة قطر”، مجلة التربیة للبحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 125، الجزء الأول، ص 359-394 - إبراهیم عبد الوکیل الفار (2004): تربویات الحاسوب وتحدیات مطلع القرن الحادی والعشرین، القاهرة، دار الفکر العربی. - أحمد محمد سالم (2005): المواد والأجهزة التعلیمیة فی منظومة تکنولوجیا التعلیم، الریاض، دار الزهراء للنشر والتوزیع. - أسامة سعید على هنداوى ( 2005 ) : فاعلیة برنامـج مقترح قائم على الوسائط الفائقة فی تنمیـة مهارات طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم وتفکیرهم الابتکار فی التطبیقات التعلیمیة للإنترنت ، رسالة دکتوراة غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة الأزهر . - أکرم فتحی مصطفى على (2006) : برنامج مقترح لتنمیة مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعلیمیة لدى طلاب کلیة التربیة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة النوعیة بقنا ، جامعة جنوب الوادی . - إیمان شعبان إبراهیم السید ( 2006 ) : الأسس الفنیة والتربویة لتصمیم المواقع التعلیمیة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة علی الشبکة العالمیة للمعلومات ( الانترنت )، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة حلوان . - حسن دیاب علی غانم ( 2006 ) : المعاییر اللازمة لإنتاج وتوظیف برامج الوسائط المتعددة الکمبیوتریة وأثرها علی التحصیل بالمدارس الإعدادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات والبحوث التربویة ، جامعة القاهرة . - خالد محمود نوفل ( 2007 ) : برنامج مقترح لإکساب طلاب قسم تکنولوجیا التعلیم بعض مهارات إنتاج الواقع الافتراضی التعلیمیة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة النوعیة جامعة عین شمس ، القاهرة . - دیمة محمد وصوص وآخر ( 2017) : الاشراف التربوی ماهیته-تطوره انواعه-اسالیبه ، دار الخلیج للطبع والنشر ، الاردن . - سعد خلیفة عبدالکریم ( 2000 ) : اثر استخدام الانترنت علی تنمیة مهارات الاتصال العلمی الالکترونی لدی معلمی العلوم والریاضیات ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة أسیوط ، العدد 3 . - عماد بدیع خیری( 2011 ): فعالیة برنامج وسائط متعددة لإکساب الطلاب المعلمین بکلیات التربیة مهارات استخدام الفصول الإلکترونیة ، رسالة ماجستیر منشورة ، کلیة التربیة جامعه عین شمس ، القاهرة . - عبد الحمید بسیونى( 2001 ): التعلیم والدراسة على الإنترنت ، القاهـرة ، مهرجان القراءة للجمیع ، مکتبة ابن سیناء . - محمد عبد الحمید (2005) : منظومة التعلیم عبر الشبکات ، القاهرة ، عالم الکتب للنشر والتوزیع ،ط1 - محمد عطیه خمیس ( 2003): منتوجات تکنولوجیا التعلیم، مکتبة دار الکلمة، ط1 ،القاهرة . - محمد محمد الهادی ( 2005 ) :التعلیم الالکترونی عبر شبکة الانترنت ، القاهرة ، الدار المصریة اللبنانیة ، ط1 . - محمد محمد الهادی و مصطفی جودت ( 2005 ) : معاییر جودة المحتوی الالکترونی لصفحة الوب ، مقالة منشورة علی بوابة تکنولوجیا التعلیم www.mostafa-gawdat.net . - محمد محمود زین الدین ( 2005 ) : تطویر کفایات الطلاب المعلمین بکلیات التربیة لتلبیة متطلبات إعداد برامج التعلیم عبر الشبکات ، رسالة دکتوراة غیر منشورة ، کلیة التربیة جامعة حلوان ، القاهرة . - مروة زکی توفیق زکی ( 2004 ) : تقویم بنیة بعض مواقع الانترنت التعلیمیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة النوعیة ، جامعة عین شمس . - مصطفی جودت مصطفی صالح ( 2003 ) : بناء نظام لتقدیم المقررات التعلیمیة عبر شبکة الانترنت وأثره علی اتجاهات الطلاب نحو التعلم المبنی علی الشبکات ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة حلوان . - مصطفى جودت محمد صالح(2003) : بناء نظام لتقدیم المقررات التعلیمیة عبر شبکة الإنترنت وأثره على اتجاهات الطلاب نحو التعلم عبر الشبکات ، رسالة دکتوراه ، القاهرة ، جامعة حلوان. - مصطفى کمال رمضان موسى ( 2012 ) : أثر اختلاف مستویات الدمج فى برنامج قائم على التعلم المدمج على إکساب طلاب تکنولوجیا التعلیم مهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة واتجاهاتهم نحوها ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس . - ممدوح سالم الفقی ( 2005 ) : برنامج تدریبی مقترح معد وفق أسلوب النظم لتوظیف مهارات الاتصال الالکترونی لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات والبحوث التربویة ، جامعة القاهرة . - منال صبحی علی البلقاسی(2006) : توظیف أدوات التفاعل لشبکة الانترنت فی تنمیة التحصیل والأداء المهاری من خلال استراتیجیة التعلیم التعاونی ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة حلوان . - منى عبدالمنعم حسین فرهود (2006) : تطویر بنیة المواقع التعلیمیة علی شبکة الانترنت فی ضوء نموذج مقترح لإدارة الجودة الشاملة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعه حلوان . - الغریب زاهر اسماعیل - تکنولوجیا المعلومات وتحدیث التعلیم ، دار عالم الکتب, 2001 . - محمد حلمی رزق ( 2007 ) : اعلیة برنامج کمبیوتر قائم على استخدام الصور الثابتة والمتحرکة الوظیفیة فى تنممیة بعض مهارات استخدام الانترنت لدى التلامیذ المعاقین سمعیا بالمرحلة الإعدادیة المهنیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة المنوفیة . - جواهر بنت احمد قنادیل (2007 ): التخطیط لاعداد الکفاءات البشریة فی مؤسسات التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة ، مجلة التربیة ، العدد 21 . - فتح الباب عبدالحلیم سید ( 1997 ) : توظیف تکنولوجیا التعلیم ، الجمعیة المصریة لتکنولوچیا التعلیم, 1997. - فتح الباب عبدالحلیم سید ، علی عبدالمنعم (2000) : المستحدثات التکنولوجیة والتعلیم – الانترنت وتوظیفها فی التعلیم ، القاهرة ، 2000 . - فؤاد علی العاجز وآخر (2009) : دلیل المشرف التربوی لتحسین عملیة التعلیم والتعلم ، کلیة التربیة ، الجامعة الاسلامیة بغزة . - طارق عبدالمنعم حجازی ( 2005 ) : تصمیم برنامج تدریبی لتوظیف تکنولوجیا التعلیم لمعلمات مدارس الفصل الواحد ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة حلوان . - موقع دلیل المشرف التربوی www.madinaedu.gov.sa/Dsup/chp_6.htm بتاریخ 11/11/2016 . - موقع تعلیم جدید https://www.new-educ.com/author/tamer-elmalah: 11 من الاتجاهات الجدیدة والمتجددة فی تکنولوجیا التعلیم ، تامر الملاح ، بتاریخ 15/4/2017 . - نادر عطالله وهبة ( 2004 ) : الانترنت فی التعلیم والتعلم ، نشرات تربویة للمعلمین ، مرکز القطان للبحث والتطویر التربوی، رام الله . - کمال زیتون ( 1998 ) : التدریس / نماذجه ومهاراته ، مؤسسة حورس الدولیة للنشروالتوزیع ، القاهرة. - باربارا سیلز ، ریتا ریتشى (1998) : تکنولوجیا التعلیم التعریف ومکونات المجال ، ترجمة د/ بدر بن عبدالله الصالح ، مکتبة الشقری ، الریاض . - نبیل جاد عزمى (2008) : تکنولوجیا التعلیم الإلیکترونی ، دار الفکر العربی، القاهرة . - إکرام فاروق وهبه (2004 ) : وظیف ادوات البحث داخل شبکة الانترنت فى تغطیة مجالات تکنولوجیا التعلیم ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة حلوان . - هانی أبو الفتوح جاد (2007 ) : تطویر اعداد طلاب شعبة تکنووجیا التعلیم بکلیات التربیة النوعیة فى ضوء معاییر الجودة الشاملة ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة بنها . - محمد عبد الرحمن السعدنی (2008 ) : تاثیر تکنولوجیا المعلومات علی التکشیف وبرامج اعداد المکشفین ، رسالة دکتورة ، جامعة المنوفیة .
المراجع الانجلیزیة - Alessi, Stephen. M. & Trollop, Stanley. R., (2001): Multimedia for Learning (3rd Edition), Pearson Allyn & Bacon, ISBN 0-205-27691-1. (This is probably the best overall introductory textbook for all sorts of interactive multimedia. It includes a lot of learnin . - Giuseppe Favretto , etc (2005) :learning measurement of the learning differences between traditional lessons and online lessons , Italy , http://www.eurodle.org/materials/contrib/2005/giuseppe_favretto.htm . - Gerlach & Ely Deisgn Model. (2012): [Graphic illustrating the Gerlach & ely Design Model 1980]. Gerlach & Ely Teaching Media: A Systematic Approach, Retrived from http://www.umich.edu/~ed626/Gerlach_Ely/ge_main.htm. - Chris van der Craats, Jim McGovern, et all(2002): "A Five-Level Approach To The Large- Scale Development And Delivery Of Online Programs", paper for Ascilite Conference. - Grag Kearsley ( 2000) . online education : learning and teaching in cyberspace , wads worth Thomson learning , Toronto , Canada . - Kathleen Debevec&Mei-Yau Shih& Vishal Kashyap (2006). Learning Strategies and Performance In a Technology Integrated Classroom, ISTE (International Society for Technology in , - Yuliang Liu ( 2006 ) . a Comparison study of online versus traditional student evaluation of instruction , http://www.itdl.org/journal /april_06/article03.htm - Judi Johnson(2003). “Then, Now and Beyond A Look at the Past 30 Years of Educational Software” in Learning & Leading with Technology Volume 30 Number 7 - Virvou, M., Katsionis, G., & Manos, K. (2005). "Combining Software Games with Education: Evaluation of its Educational Effectiveness." Educational Technology & Society,Volume 8 Number 2, 54-65. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 208 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||