دور القائد التربوي الميداني في تفعيل الإشراف التطويري بالمدارس الأهلية دراسة تطبيقية على عينة من مدارس التعليم الأهلي بالرياض | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 21, Volume 18, الجزء الثالث - Serial Number 3, June 2017, Page 621-646 PDF (682.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2017.8431 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. أسعد أبوحسين | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذا الدراسة إلى دراسة أثر دور القائد المدرسي في تفعيل اإلشراف التربوي بالمدارس األهلية من خالل التعرف على مفهوم دور القائد وتحديد القادة الميدانيين داخل المدرسة وبينت مدى انتشار اإلشراف التطويري في المداس األهلية بمراحلها المختلفة وبينت کذلک أثر بعض المتغيرات على ممارسة القائد لإلشراف التطويري کمتغيرات العمل الحالي وأثره على المراحل الدراسية ومتغير عدد سنوات الخبرة ومتغير المؤهل الدراسي ، وقام الباحث بتصميم استبانات للکشف عن دور القائد المدرسي في تفعيل اإلشراف التطويري في المراحل الدراسية المختلفة من وجهة نظر المعلمين ومن وجهة نظر القادة المدرسيين أنفسهم . شملت عينة الدراسة )52 ( مدرسة أهلية بمدينة الرياض بالملکة العربية السعودية ،حيث وزعت االستمارات شخصيا على ) 25 ( ً قائدا ميداني ً ا و)025( ً معلما في بمراحل التعليم المختلفة )ابتدائي ،ومتوسط ،وثانوي( وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان من اهمها وجود فروق ذات داللة احصائية في األسلوب اإلشرافي المستخدم من قبل القادة الميدانيون التربويون بالمدارس األهلية بمدينة الرياض وأثر ذلک على تفعيل اإلشراف التطويري. وقدم الباحث في ختام الدراسة مجموعة من التوصيات التي يمکن األخذ بها لتعزيز اإلشراف التطويري في المدارس ومن أبرزها االستفادة من اإليجابيات التي يتسم به األسلوب اإلشرافي ( المشارک ) على النحو الذي عند ً يعزز مکانة المعلمين وخصوصا المشارکة في اتخاذ القرارات التي تتعلق بالمعلمين. | ||||
Keywords | ||||
القائد التربوي الميداني; الإشراف التطويري; المدارس الأهلية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 321 PDF Download: 479 |
||||