استراتيجيات التدريس المبنية على الاقتصاد المعرفي ودوره في الارتقاء بالعملية التعليمية التعلمية بمجالاتها المتنوعة في ضوء رؤية 2030 | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 3, Volume 39, 185 ج2, January 2020, Page 101-135 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2020.84443 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نهى حمدان سعيد أحمد | ||||
أستاذ مساعد فلسفة المناهج وطرق التدريس بجامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
هدف الدراسة للتعرف على استراتيجيات التدريس ضمن الاقتصاد المعرفي، والتعرف على درجة تقييم (عينة الدراسة المکونة من 51) عضواً من أعضاء هيئة التدريس للعام 2019/2020م في کلية التربية في جامعة حائل لدور الاقتصاد المعرفي في الارتقاء بالعملية التعليمية التعلمية بمجالاتها المتنوعة في ضوء رؤية 2030. وکشفت النتائج عن تنوع استراتيجيات التدريس المستخدمة ضمن الاقتصاد المعرفي، ومن أکثرها شيوعا: استراتيجيات التدريس المباشر، واستراتيجية التدريس القائمة على حل المشکلات والاستقصاء، واستراتيجية العمل الجماعي (التعلم التعاوني)، واستراتيجية التعلم من خلال الأنشطة. والدراما التعليمية ولعب الأدوار، والتفکير الناقد، والتدريس بالذکاءات المتعددة. وکشفت أيضاً عن وجود مستوى مرتفع لدور الاقتصاد المعرفي في الارتقاء بالعملية التعليمية التعلمية بکافة مجالاتها في ضوء رؤية 2030م، وکان المرکز الأول في مجال عضو هيئة التدريس، ثم مجال المنهاج يليه مجال الطالب وأخيرا مجال إدارة التعليم. والفقرة التي احتلت المرکز الأول کانت الفقرة التي نصها " اقتصاد المعرفة يرتقي بعملية التخطيط والتحضير للمحاضرات الجامعية " حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي لها 4.71 من 5، والفقرة التي احتلت المرکز الأخير کانت الفقرة التي نصها " اقتصاد المعرفة يکسب الطلبة الحد الأدنى من الخبرات للمساعدة على النجاح في الحياة "وبلغت قيمة المتوسط الحسابي لها 4.02 من5. The objective of this study is to identify teaching strategies within the knowledge economy and to evaluate the impact of knowledge economy on the different aspects of the educational process, as seen by the teaching staff of the Faculty of Education at University of Hail in academic year 2019/2020, in light of Vision 2030. The results revealed the diversity of teaching strategies used within the knowledge economy, the most common are: direct teaching strategies, problem-based teaching and investigation strategy, teamwork strategy (collaborative learning), and activity-based learning strategy. Educational drama, role-playing, critical thinking and teaching have revealed multiple. It also revealed the importance of knowledge economy (ranked reason # 1) in improving all aspects of the learning process in light of Vision 2030. The curriculum, students, and educational management were ranked second, third, and fourth, respectively. The first paragraph was "Knowledge economy promotes planning and preparation for university lectures" with a mean value of 4.71, and the last paragraph was "Knowledge economy gains minimum experience to help students succeed in life." “with a mean value of 4.02.02. | ||||
Keywords | ||||
الاقتصاد المعرفي; استراتيجيات التدريس القائمة على الاقتصاد المعرفي; العملية التعليمية التعلمية; رؤية 2030م. Teaching strategies based on knowledge economy and its role in improving the educational process in its various fields in light of Vision 2030 | ||||
References | ||||
1) المراجع العربيةأبو حطب، فؤاد وصادق، آمال (1996). علم النفس التربوی (ط 2). مکتبة النهضة المصریة. أبو صعیلیک، عائشة (2014). درجة امتلاک طلبة کلیة العلوم التربویة فی الجامعة الأردنیة للمهارات التکنولوجیة التقنیة فی الاقتصاد المعرفی (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الأردنیة. توفیق، عبد الرحمن (2004). مرکز الخبرات المهنیة للإدارة. جمعة، محمد سید (مارس، 2009). تطویر التعلیم ودوره فی بناء اقتصاد المعرفة. المؤتمر الدولی الأول للتعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد (صناعة التعلیم للمستقبل)، الریاض. دیاب، محمد (2007). اقتصاد المعرفة، أین نحن منه؟ دار المسیرة. الربابعة، حمزة عبد الکریم والهیاجنة، وائل سلیم (2016). تقییم دور الاقتصاد المعرفی فی تمکین العملیة التعلیمیة وتحدیاته المعاصرة فی الجامعة الأردنیة. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 25(1)، 121-142. زیتون، حسن جسین (1999). أسالیب تدریس العلوم. دار الشروق. السلطی، نادیا سمیح (2004). التعلم المستند إلى الدماغ، دار المسیرة. الصایغ، نجاة (2013). دور اقتصاد المعرفة فی تطویر الجامعات السعودیة ومعیقات تفعیله من وجهة نظر رؤساء الأقسام. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 11(2)، 841-860. صبری، ماهر إسماعیل (1423). الموسوعة العربیة لمصطلحات التربیة وتقنیات التعلیم. مکتبة الرشد. عساف، محمود عبد المجید (19-20 أبريل، 2011). رؤیة مقترحة لتطویر الدراسات العلیا کمدخل مهم لتلبیة متطلبات الاقتصاد المبنی على المعرفة. المؤتمر العلمی" الدراسات العلیا ودورها فی خدمة المجتمع"، الجامعة الإسلامیة، 441-470. عماد الدین، منى (2004). دور النظام التربوی الأردنی فی التقدم نحو الاقتصاد المعرفی. رسالة المعلم، وزارة التربیة والتعلیم، الأردن، 1(43)،. العمری، عبد الحمید (2019). ماذا تعنی رؤیة 2030؟ -العربیة.نت استرجع من https://Aswaq'www.alarabiya.net غانم، بسام عمر وأبو شعیرة، خالد (2008). التربیة العملیة الفاعلة بین النظریة والتطبیق (ط 1). مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع. قطامی، یوسف (2011). نماذج التدریس الصفی. دار وائل. کافی، مصطفى (2009). التعلم الالکترونی والاقتصاد المعرفی. دار سلاف. مخیمر، محمد وأبو طه، موسى (2009). بناء اقتصادیات المعرفة: استراتیجیات تنمویة متقدمة. دار الکتاب الجامعی. 1) المراجع العربية مترجمةTranslation of the Arabic References
Abu Hatab, F., & Sadiq, A. (1996). Educational psychology (2nd ed.). Egyptian Renaissance Library.
Abu Saailik, A. (2014). The degree of the students of the Faculty of Educational Sciences in the University of Jordan having technical technological skills in knowledge economy (Unpublished Master Thesis). The University of Jordan.
Tawfiq, A. (2004). Professional Management Expertise Center.
Jumaa, M. S. (March, 2009). Education development and its role in building knowledge economy. The First International Conference on E-learning and Distance Education (Education Industry for the Future), Riyadh.
Diab, M. (2007). Knowledge economy, where are we therefrom? Dar Al Massira.
Al-Rababaa, H. A., & Al-Hayajnah, W. S. (2016). Assessment of knowledge economy in the empowerment of educational process and its contemporary challenges in The University of Jordan. The Islamic University Journal of Educational and Psychology Studies, 25(1), 121-142.
Zeitoun, H. (1999). Science teaching methods. Dar El Shorouk.
Al-Salti, N. S. (2004). Brain-based learning. Dar Al Massira.
Al-Sayegh, N. (2013). The role of the knowledge economy in the development of Saudi universities and the obstacles hindering activation from the viewpoint of the heads of departments. The International Interdisciplinary Journal of Education, 11(2), 841-860.
Sabry, M. I. (1423). The Arab Encyclopedia of Educational Terms and Teaching Technologies. Al Rushd Bookstore
Assaf, M. A. (19-20 April, 2011). A proposed vision for developing postgraduate studies as an important approach to meet the requirements of knowledge-based economy. Scientific Conference “Postgraduate Studies and their Role in Community Service”, Islamic University, 470-441.
Imad Al-Din, M. (2004). The role of the Jordanian educational system in advancing towards knowledge economy. Teacher’s Mission, Ministry of Education, Jordan, 1(43).
Al-Amri, A. (2019). What does Vision 2030 mean? - Alarabiya Net. Retrieve from https://Aswaq'www.alarabiya.net Ghanem, B. O., & Abu Shairah, K. (2008). Effective practical education between theory and practice (1st ed.). Arab Community Library for Publishing & Distribution.
Kattami, Y. (2011). Classroom teaching models. Dar Wael.
Kafi, M. (2009). E-learning and knowledge economy. Dar Slaf.
Mikhimer, M., & Abu Taha, M. (2009). Building knowledge economies: Advanced development strategies. University Book Center.
2) المراجع الأجنبية:Bercovitz, J., & Feldman, M. (2006). Entpreprenerial universities and technology transfer: A conceptual framework for understanding knowledge-based economic development. The Journal of Technology Transfer, 31(1), 175-188.
Eggend, p., & Kauchak, (1992). Educational Psychology. Merrill, Mac Millan.
Guile, D. (2010). The Learning Challenge of the Knowledge Economy. Sense Publishers.
Pandey, C., & Bhattacharya, S. B. (2012). Economic literacy of senior secondary school teachers: A Field Study. Journal Of All India Association For Educational Research, 24(1), 46-60.
Soraty, y. (2005). Economic literacy of senior secondary school teachers: A field. .The Knowledge Economy and Higher Education in the Arab World. Dirasat, Educational Sciences, 32(1), 171-177. | ||||
Statistics Article View: 786 PDF Download: 836 |
||||