اللحن الدال في موسيقى رأفت الهجان لعمار الشريعي | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Article 8, Volume 38, Issue 4, 2018, Page 2107-2132 PDF (2.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2018.84655 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد عبدالشافي عبده | ||||
قسم النظريات والتأليف، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى: التعرف على مواصفات اللحن الدال عند عمار الشريعي . التعرف على کيفية استخدام عمار الشريعي للحن الدال في التعبير عن المواقف الدرامية المختلفة لشخصية " رأفت الهجان " بطل المسلسل . منهج البحث: يتبع هذا البحث المنهج التحليلى الوصفي . عينة البحث:المسلسل التليفزيوني " رأفت الهجان " کان من نتائج البحث: تناول المؤلف الموسيقي عمار الشريعي اللحن الدال بشکل أکبر من اللحن الدال المعروف بأنه لحن قصير لا يزيد عن مازورتين أو ثلاثة، فامتد اللحن الدال عنده إلى 16 مازورة تنقسم إلى جملتين موسيقيتين، مع تثبيت نغمات اللحن في کل مرة يستعرضه فيها، ومن الممکن وضع جملة موسيقية کفکرة قصيرة ثم عرضه مرة أخرى بعدها لتثبيته في بعض الأحيان، وهو ما يدخل في بند الإستثناء في عرض اللحن الدال حيث أن اللحن الدال غالباً ما يأتي بفروق طفيفة في ترکيبته، ولکن هذا الإستثناء قد تم أيضاً في بعذ مؤلفات المؤلفين الذين استخدموا هذا الأسلوب . | ||||
Keywords | ||||
اللحن الدال; رأفت الهجان; عمار الشريعي | ||||
Statistics Article View: 385 PDF Download: 2,744 |
||||