لطلاب الکليات الموسيقية برنامج مقترح لتحسين الارتجال والمصاحبة من خلال اساليب موسيقية وإيقاعية حديثة | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Article 15, Volume 38, Issue 2, 2018, Page 1111-1150 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2018.84682 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجوان البرنس | ||||
قسم الصولفيج والإيقاع الحرکي والارتجال، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر. | ||||
Abstract | ||||
أهداف البحث: التعرف علي رموز التدوين الحديث واستخدامها. تکوين ذاکرة عضلية من خلال تمرينات تکنيکية عزفية للتالفات والتتابعات الهارمونية. التنوع في ايقاعات المصاحبة الهارمونية باستخدام أساليب موسيقية حديثة. ارتجال جمل موسيقية علي تتابعات هارمونية في سلالم مختلفة. أتبع هذا البحث المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة. عينه البحث: تکونت العينة من ٨ طلاب من الفرقة الثانية–مادة الارتجال والمصاحبة بکلية التربية الموسيقية 2017- 2018,جامعة حلوان. ومن أهم نتائج البحث: وجود فروق بين درجات الطلاب في الاختبارين لصالح الاختبار البعدى، ويدل هذا على تفوق الطلاب عينة البحث في ارتجال جمل موسيقية باختيار نغمات مستهدفة في النبر القوي للميزان واختيار فکرة لحنية للجملة علي التتابعات الهارمونية المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
برنامج مقترح; الارتجال والمصاحبة; اساليب موسيقية; إيقاعية حديثة | ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 552 |
||||