النمط القيادي السائد في مدارس محافظة بيشة من وجهة نظر المعلمين | ||||
مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه | ||||
Article 6, Volume 21, 21 - الجزءالثانى, January 2019, Page 173-206 PDF (873.16 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jwadi.2019.85095 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
على عامر عبد الله الأکلبي1; شريف محمد محمد شريف2 | ||||
1ادرة تعليم بيشة- محافظة بيشة- المملکة العربية السعودية | ||||
2جامعة الباحة- کلية التربية- قسم الادارة والتخطيط التربوي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف النمط القيادي السائد في مدارس محافظة بيشة من وجهة نظر المعلمين، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة أداة لجمع البيانات، وتکون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين في مدارس محافظة بيشة والبالغ عددهم (4729) معلما، وتکونت عينة الدراسة من (225) معلما تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وبينت النتائج ان المتوسط الحسابي لجميع الانماط القيادية بلغ (3.39)، وأن أکثر الأنماط ممارسة في مدارس محافظة بيشة هو النمط الديموقراطي، يليه الأوتوقراطي، ثم النمط الترسلي، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى الى متغيرات المرحلة التعليمية، والخبرة، في حين ظهرت فروق تبعا لمتغير الدورات التدريبية لصالح فئة اقل من 5 دورات، وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بعدد من التوصيات منها: إجراء دراسة نوعية لتحديد النمط القيادي الفعلي الممارس من قبل قادة المدارس من خلال استخدام أسلوب المقابلة والملاحظة وليس من خلال تصورات المعلمين. | ||||
Keywords | ||||
النمط القيادي; محافظة بيشة; المعلمين | ||||
Statistics Article View: 197 PDF Download: 236 |
||||