دراسة مقارنة لأسلوب تناول التحويلات المقامية والمسارات النغمية لسماعى هزام عند کل من عبده صالح ونبيل شوره | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Article 3, Volume 38, Issue 3, 2018, Page 1339-1361 PDF (528.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2018.85124 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء محمد ابراهيم قطب | ||||
قسم التربية الموسيقية ، کلية التربية النوعية ، جامعة الإسکندرية ، الإسکندرية ، مصر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على أسلوب کل من عبده صالح ونبيل شوره فى تناول مقام الهزام وأسلوب التحويلات النغميه والمقاميه فيه. يتبع هذا البحث المنهج المقارن؛المنهج الوصفي التحليلي ( تحليل المحتوى ). أما عينة البحث فهي سماعى هزام ( عبده صالح )، سماعى هزام شروق ( نبيل شوره ). وکان من نتائج البحث اتفاق کل من "عبده صالح؛ نبيل شوره " فى تنوع المقأمات فى معظم الخانات واشترک کلا منهما في استخدام نفس الانتقالات المقامية وکذلک اهتم کلا من عبده صالح ونبيل شوره فى استخدام الزخارف اللحنية واستخدم نبيل شوره التآلفات الهارمونية والنغمات الکروماتيکية والتکرار النغمى؛والتسلسلات السلمية؛ ونغمات الباص المصاحبة للتآلفات الهارمونية. | ||||
Keywords | ||||
دراسة مقارنة; سماعى هزام; عبده صالح; نبيل شوره | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 364 |
||||