آليات الخطاب الحجاجي في الأجوبة المسکتة باب الجوابات الهزلية بين النص والنسق | ||||
مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد | ||||
Article 2, Volume 15, Issue 15, January 2020, Page 13-146 PDF (937.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfpsu.2020.86297 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيهاب المقراني* | ||||
کلية الآداب،جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
توزَّعت الدراسة بين مقدمة وفصلين، تناولت المقدمة موضوع الدراسة ومصطلحاتها ومنهجي البحث والعرض والدراسات السابقة، وتناول الفصل الأول خصائص الخطاب الحجاجي في باب الجوابات الهزلية وهي الخصائص التي تجلَّت من خلال الآليات الحجاجية التي أسهمت في تحقيق غاية إسکات المخاطب وإفحامه کما تبدَّت في هذه المواقف، من خلال دراسة تأثير السياق الحضاري العام المتمثل في الثقافة العربية السائدة والسياق الحجاجي الخاص المتمثل في العلاقات الملتبسة والمتشابکة بين (الباث) والمخاطَب والحجة، وتوزَّع هذا الباب بدوره بين ث مباحث هي الإيجاز،والتنغيم، والتناظرية،والمغالطة، والاستدلال، والشاهد، والموجِّهات التعبيرية وتناول الفصل الثاني خصوصيات الخطاب الحجاجي في باب الجوابات الهزلية من خلال تفصيل الاختلافات السياقية بين النسقالثقافي العربي الذي تجسدت تجلياته في هذه المواقف من باب الجوابات الهزلية، والنسق الثقافي الأوربي المعاصر وجذوره الأرسطية القديمة التي أفرزت ما وضعه أرسطو ورسخه (ماير) و(بيرلمان) من تصور لثلاثية وسائل الحجاج: (الإيتوس)، و(الباتوس)، و(اللوجوس). | ||||
Keywords | ||||
الآليات; الخطاب; الحجاج; کتاب الأجوبة المسکتة; النقد الثقافي; النص; الايجاز; التنغيم; التناظرية; المغالطة; الاستدلال; الاختلافات السياقة; النسق الثقافي | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 304 PDF Download: 359 |
||||