تنمية ثقافة ريادة المشروعات الصغيرة بالمؤسسات التعليمية: المتطلبات والآليات | ||||
مستقبل التربية العربية | ||||
Article 3, Volume 26, 123ج 2, December 2019, Page 215-254 PDF (388.77 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fae.2019.87170 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاروق جعفر عبد الحکيم* | ||||
کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة لتحديد مفهوم المشروعات الصغيرة وأهميتها، وتعرف أهم المعايير المستخدمة فى تصنيف المشروعات الصغيرة. وتقديم بعض المتطلبات والآليات الإجرائية اللازمة لتنمية ثقافة المشروعات الصغيرة فى المؤسسات التعليمية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى. وخلصت الدراسة إلى أن من أهم متطلبات تنمية ثقافة ريادة المشروعات الصغيرة بالمؤسسات التعليمية تشمل: تعزيز القدرات الريادية لدى المعلمين؛ لإيجاد أفکار ريادية لمشاريع مستقبلية، من خلال برامج تعليمية ريادية ودورات فى مجال ريادة الأعمال، وتعزيز وترسيخ الثقافة الريادية بين الطلاب منذ السنوات الأولى، وتشجيع الإبداع والابتکار، والمجازفة فى ريادة الأعمال، ودعم البرامج والأنشطة والإنجازات الريادية والإبداعية وتعزيزها وتذليل المعوقات أمامها، وضع مجموعة من السياسات ذات الصلة بالتعليم الريادى، ووضع آليات ممنهجة لتطبيق الريادة فى المؤسسات التعليمية، وإنشاء وحدة تهتم بريادة الأعمال وتتابع الأفکار الريادية للطللاب داخل کل مؤسسة تعليمية. | ||||
Keywords | ||||
ريادة; المشروعات الصغيرة; المؤسسات التعليمية | ||||
Statistics Article View: 508 PDF Download: 491 |
||||